دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"البراقع" تيجان تجمل رؤوس الصقور بمعرض "سهيل 2022"

09/09/2022 الساعة 17:07 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

كثيرة هي المفردات التراثية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بعالم الصقارة، وأضحت أيقونة خاصة بها من قبيل "الدس" وهو القفاز الذي يرتديه الصقار حتى يقف عليه الصقر ولا يشكل أذى على يد صاحبه بسبب مخالبه الحادة، و"البرقع" هو قطعة جلدية توضع على عيني الصقر ليظل هادئا في مكانه.

ونظرًا لأهميته، أصبح "البرقع" أحد أهم المعالم العمرانية للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، شامخًا بالجهة الشمالية للحي الثقافي ومقرًا لجمعية القناص القطرية، والذي خصصته الجمعية لمتحفها الذي يوثق ويؤرخ لتراث الصقارة، كما أن اللجنة المنظمة لمعرض كتارا الدولي للصقور والصيد "سهيل" 2022، خصصت جائزة لأجمل برقع احتفاء بهذه التحفة الجمالية التي توضع على رأس الصقور وهي رابضة غير محلقة في السماء تطارد فرائسها.

مسابقة "أجمل برقع"

وفي هذا الصدد قال محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس اللجنة المنظمة لمعرض كتارا الدولي للصقور والصيد، إن اللجنة المنظمة أخذت على عاتقها تنظيم مسابقة "أجمل برقع"، نظرًا لقيمته وجماليته، حيث يعتبر أحد أهم الإكسسوارات في تجميل الصقور.

وأضاف: إن المسابقة تلقى إقبالا من كل الدول المشاركة في المعرض وتحرص على المشاركة فيها، حيث إن أشكال البراقع وتصاميمها جذابة وتناسب الصقور، مبينا أن المعرض يشجع الحرفيين التقليديين على تقديم أفضل ما لديهم من تصاميم.

من جهته، قال عبدالعزيز البوهاشم السيد مدير معرض "سهيل"، إن جائزة أجمل برقع التي تقام على هامش المعرض، تعتبر احتفاء برمزية هذا العنصر التراثي، وتشجيعا للصناع التقليديين الذين أخذوا على عاتقهم حفظ وصون هذا التراث واستمراريته، مشيرا إلى أن الشركات المنتجة والمصنعة للبراقع بدأت تتنافس على إنتاج أفضل ما لديها باختيار أجود الخامات وأفخمها.

ومن المرتقب أن يتم الإعلان يوم غد السبت عن جائزة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة "أجمل برقع".

ويسدل معرض كتارا الدولي للصيد والصقور "سهيل 2022"، الذي يشهد مشاركة واسعة من (180) شركة محلية وإقليمية ودولية متخصصة في أسلحة الصيد ومستلزمات الصيد والصقور والرحلات، تمثل دولة قطر و(20) دولة من مختلف القارات مساء يوم غد.

FcN8ZlSWQAARyMh.jpeg
FcN8ZlrWIAAYAVO.jpeg
FcN8ZlMXgAAUouf.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo