دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

اعتبر منتدى الدوحة منصة لتوحيد مواقف الدول

حوار رئيس الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة: قطر تمثل صوت العقل دائما

11/09/2022 الساعة 16:31 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الحوار
جانب من الحوار
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد عبدالله شهيد رئيس الدورة الـ(76) للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن دولة قطر تمثل صوت العقل دائما، مبرزا جهود قطر، ممثلة في سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في عملية المفاوضات الحكومية الدولية لإصلاح مجلس الأمن.

وأشاد سعادته، في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بمنتدى الدوحة، قائلا إنه يوفر منصة مهمة لمناقشة أبرز القضايا والتحديات التي يواجهها العالم، ويعمل على توحيد مواقف الدول حيال القضايا الملحة.

بطولة عالمية

وأكد سعادة السيد عبدالله شهيد رئيس الدورة الـ(76) للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن كأس العالم FIFA قطر 2022، ستكون أول بطولة عالمية محايدة للكربون، وهو إنجاز رائع يحسب لدولة قطر.

وقال سعادته، إن البطولة، والتي ستقام خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين، ستكون متميزة، وستوحد الشعوب، مضيفا "الجميع ينتظرون بفارغ الصبر أن يشهدوا هذا المهرجان الرياضي الضخم".

جدول الأعمال

وبشأن القضايا التي ستتصدر مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77، قال شهيد إن الحرب في أوكرانيا، والأزمات المرتبطة بها مثل الطاقة والأمن الغذائي العالمي، ستتصدر جدول أعمال الدورة، إضافة إلى قضايا أخرى من بينها قضية المناخ، وتداعيات جائحة كوفيد-19.

وقال إن الأمم المتحدة عملت، منذ تأسيسها عام 1945م، لحل العديد من النزاعات ومنع اندلاع صراعات جديدة، وقد نجحت في أحيان كثيرة، وأخفقت أحيانا أخرى، لأن هناك بعض الصراعات المستعصية.. مضيفا: "لن يكون هناك وقت - في المستقبل - بدون نزاعات، يجب أن نعي ذلك".

الصراعات والأزمات

وأشار إلى أن الصراعات والأزمات تتأثر بها الفئات الأشد ضعفا، أكثر من غيرها، ويستغرق التعافي منها وقتا أطول، وهذا ما حدث خلال جائحة كوفيد-19، وهو ما يحدث أيضا فيما يتعلق بأزمات المناخ، والغذاء والطاقة، وتواجه البلدان الأكثر ضعفا، وهي البلدان الأقل نموا والبلدان النامية الجزرية الصغيرة النامية، آثار هذه الأزمات.

وقال رئيس الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الحاجة ملحة إلى إحداث تغييرات جوهرية في المؤسسات المالية الدولية، وتجديد النظام المالي الدولي "وهذا ما يدعو إليه جدول الأعمال للأمين العام للأمم المتحدة".

الحرب في أوكرانيا

وفيما يتعلق بتأثيرات الحرب في أوكرانيا، والمخاوف التي أثارتها عن إمكانية اندلاع حرب عالمية ثالثة، أعرب شهيد عن ثقته في أنه سيكون هناك أفق لحل الأزمة في أوكرانيا، قائلا إن الحرب أدت لتباطؤ اقتصادي كبير سيؤثر على حياة الناس.

كما أعرب عن الأمل في أن لا تنشب حرب عالمية ثالثة، وأن يسود العقل، ويجلس الطرفان الروسي والأوكراني إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل للأزمة بينهما، وقال: "يجب أن نتعلم دروسا من الحروب التي رأيناها جميعا في الماضي، لم يفز أحد. ما يتعين علينا الاستمرار في القيام به هو محاولة عدم العيش في الماضي، والمضي قدما بدلا من الخوض في مشاكل الماضي التي تخلق نفس البيئة التي سادت لأجيال. علينا أن نبدأ في التفكير خارج الصندوق حتى يمكن إيجاد الحلول".

أزمة الطاقة

وبشأن الحلول الممكنة لتجاوز أزمة الطاقة، قال شهيد إن التحول إلى موارد الطاقة الصديقة للبيئة قد يخفف من حدة الأزمة، كما يمثل فرصة رائعة للبلدان لتصبح خضراء.. مضيفا: "علينا استخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة، وتسخير قوة الطبيعة للتأكد من أننا لا ندمر بيئتنا".

وردا على سؤال عن الصلاحيات التي يتمتع بها رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال سعادة السيد عبدالله شهيد، إن قانون الأمم المتحدة يمنح رئيس الجمعية العامة سلطة الدعوة لعقد اجتماعات الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة لمناقشة القضايا العالمية والبت فيها، وهي سلطة يمكن استخدامها للتوحيد وتقريب وجهات النظر.

كما أشار إلى أن الجمعية العامة أحرزت تقدما جيدا خلال الدورة الـ76، حيث أصدرت عددا من القرارات بتوافق الآراء، وعددا من الإعلانات السياسية بتوافق الآراء أيضا، وقال: "بالطبع، هناك قضايا لم نتمكن من حسمها، لكننا نأمل أن تتناولها الدورة الـ77" وتحرز تقدما فيها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo