دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

للإشراف على التدريب للمسح الوطني التدريجي للأمراض المزمنة غير الانتقالية

وفد من منظمة الصحة العالمية يزور قطر

11/09/2022 الساعة 18:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

زار وفد من منظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بالمنظمة دولة قطر، لتقديم إرشادات شاملة بشأن برنامج التدريب الرئيسي لتخطيط وتنفيذ المسح الوطني التدريجي STEPwise، للأمراض المزمنة غير الانتقالية (NCDs) وعوامل خطر الإصابة بها.

وقالت الدكتورة خلود عتيق المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة وقائد الفريق الوطني لمسح STEPwise، إن المسح يحمل أهمية خاصة كونه يسلط الضوء على الاحتياجات الصحية المتعلقة بالأمراض غير الانتقالية في الدولة، موضحة أنه سيتم استخدام نتائج المسح لمساعدة وزارة الصحة العامة على تطوير برامج صحية تستهدف الجهود الرامية إلى خفض عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض غير الانتقالية.

ناصر صالح المهدي: توفير البيانات الإحصائية الأكثر حداثة ودقة عن الأمراض غير الانتقالية وعوامل الخطر الخاصة بها يعد مهمة وطنية

من جانبه، شدد السيد ناصر صالح المهدي، مدير إدارة التعدادات والمسوح والأساليب الإحصائية في جهاز التخطيط والإحصاء، خلال اجتماعه مع وفد منظمة الصحة العالمية، على أهمية التعاون المشترك بين مختلف المؤسسات الحكومية في مجالات البحوث الصحية، مشيرًا إلى أن توفير البيانات الإحصائية الأكثر حداثة ودقة عن الأمراض غير الانتقالية وعوامل الخطر الخاصة بها يعد مهمة وطنية ستساعد نتائجها في تطوير الخدمات الصحية للمجتمع.

ونوه المهدي بأن توفير البيانات الشاملة عن هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها، سينعكس بشكل إيجابي في الحد من معدلات الإصابة بالأمراض غير الانتقالية والوفيات الناجمة عنها.

د.هبة فؤاد: المشاركة الفعالة لجميع القطاعات وإتباع نهج حكومي متكامل هو مفتاح النجاح في هذا المسح

بدورها، ألقت الدكتورة هبة فؤاد، مسؤولة الترصد الإقليمي، بإدارة التغطية الصحية الشاملة "الأمراض غير السارية والصحة النفسية" بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، بمنظمة الصحة العالمية، الضوء على تزايد معدلات الإصابة بالأمراض غير الانتقالية والوفيات الناجمة عنها، وعوامل الخطر المرتبطة بها على الصعيد العالمي.

وأشارت خلال الاجتماع مع المسؤولين في وزارة الصحة العامة وجهاز التخطيط والإحصاء، إلى أن المشاركة الفعالة لجميع القطاعات وإتباع نهج حكومي متكامل هو مفتاح النجاح في هذا المسح.

وفي ذات السياق، أكد أعضاء وفد منظمة الصحة العالمية أن تنفيذ الدراسة الاستقصائية STEPwise يوفر فرصة لإجراء مقارنات دولية في هذا الجانب.

وتستعد وزارة الصحة لتنفيذ برنامج المسح الوطني التدريجي من خلال زيارة أكثر من 8500 منزل للمواطنين والمقيمين بعد اختيار عينة عشوائية من قوائم الأسر بناء على تعداد السكان لعام 2020، وذلك في الفئة العمرية بين 15 و69 عامًا.

وجاء خلال الزيارة التي أجراها الوفد المشكل من منظمة الصحة العالمية، تدريب المدربين الرئيسيين المشاركين في المسح على آلية جمع البيانات، بالإشارة إلى أن المسح يعد بمثابة دراسة استقصائية موحدة أعدتها منظمة الصحة العالمية وتنفذها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع جهاز التخطيط والإحصاء ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo