دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

9 سفن تحمل شحنات جافة تغادر الموانئ الأوكرانية كجزء من "صفقة المواد الغذائية"

12/09/2022 الساعة 11:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الدفاع الوطني التركية عن خروج 9 سفن من الموانئ الأوكرانية في إطار "صفقة المواد الغذائية".

وكان ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا وهيئة الأمم المتحدة قد وقعوا على اتفاقية متعددة الأطراف بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير، ومساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية، حيث تضم الاتفاقية، التي تم توقيعها في 22 يوليو الماضي، السماح بتصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما في ذلك أوديسا.

وصرحت الإدارة العسكرية في تغريدة لها عبر موقع "تويتر" بأن شحنات الحبوب "تستمر كما هو مخطط لها، وقد غادرت صباح اليوم 9 سفن أخرى محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية".

وكان الرئيس الروسي قد صرح، خلال كلمة ألقاها في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي بمدينة فلاديفوستوك، بأن الدول الأوروبية تواصل التصرف كمستعمرين، وتعاود مرة أخرى خداع الدول النامية، حيث أن سفينتين من أصل 87 سفينة، تحملان 60 ألف طن من المواد الغذائية من أصل مليوني طن بواقع 3% من شحنات الحبوب خرجت إلى دول الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان الفقيرة.

من جانبه تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باتخاذ تركيا الترتيبات اللازمة كي تصل الحبوب الروسية، حال وصولها عبر ممر البحر الأسود، إلى البلدان الإفريقية الفقيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo