دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الصحة" تطلق حملة التطعيم السنوية ضد الأنفلونزا الموسمية

13/09/2022 الساعة 15:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة التطعيم السنوية ضد الأنفلونزا الموسمية، التي ستمكن أفراد المجتمع من تلقي لقاحات التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية بشكل مجاني في كافة المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية، وفي أكثر من 45 مستشفى وعيادة خاصة وشبه خاصة في جميع أنحاء قطر.

د. عبداللطيف الخال: القطاع الصحي يطبق نهجًا استباقيًا من خلال بدء حملة التطعيم في شهر سبتمبر

وأوضح الدكتور عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، أن القطاع الصحي يطبق نهجاً استباقيا من خلال بدء حملة التطعيم في شهر سبتمبر، مشيراً إلى أن تعرض الأفراد لمجموعة متنوعة من سلالات الأنفلونزا في كل عام أسهم في بناء مناعة ضد الفيروس.

انخفاض مستويات المناعة

وأضاف أن مستويات المناعة ضد الأنفلونزا قد انخفضت مع قلة انتشار الأنفلونزا في الموسمين الماضيين وهذا يعود بصورة جزئية إلى انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، لافتاً إلى أن فيروسات الأنفلونزا المنتشرة تتغير من عام لآخر، ومن المهم تلقي لقاح الأنفلونزا سنويا، وعدم الاستهانة أبداً بخطورة الأنفلونزا، لكونها مرضاً خطيراً يمكن أن تؤدي الإصابة به إلى دخول المستشفى وقد تصل إلى درجة الوفاة في بعض الأحيان.

د. حمد الرميحي: الأنفلونزا مرض خطير ويتوجب على جميع الأفراد من عمر ستة أشهر فما فوق تلقي اللقاح لحماية أنفسهم

من جهته، قال الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة، إن الأنفلونزا تعتبر مرضاً خطيراً ويتوجب على جميع الأفراد من عمر ستة أشهر فما فوق تلقي اللقاح لحماية أنفسهم، وهناك بعض الفئات تعتبر أكثر عرضة لمخاطر الأنفلونزا دون غيرها.

فئات معرضة للخطر

وأضاف أنه بإمكان الأفراد من جميع الأعمار والظروف الصحية التقاط عدوى الأنفلونزا والإصابة بالمرض، ولكن هناك فئات سكانية رئيسية معينة معرضة لخطر متزايد، وتتضمن الأشخاص فوق عمر 50 عاماً، والمصابين بأمراض مزمنة بغض النظر عن فئاتهم العمرية، والأطفال بين عمر ستة أشهر وخمس سنوات، والنساء الحوامل، والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين، بسبب مخالطتهم للمرضى والأطفال وهما من الفئات الأكثر عرضة لخطر الأنفلونزا".

من جانبه، دعا الدكتور خالد حامد العوض، مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أفراد الجمهور إلى تلقي التطعيم ضد الأنفلونزا في أقرب فرصة ممكنة، مشدداً على ضرورة تلقي لقاح التطعيم ضد الأنفلونزا في أقرب وقت ممكن، لكون عملية بناء الجسم لأقصى حماية ضد الأنفلونزا تستغرق وقتاً ما يصل إلى أسبوعين بعد تلقي التطعيم، فكلما تم تطعيم الأشخاص في وقت مبكر، تمت حمايتهم بصورة أسرع.

د. خالد العوض: الأفراد بإمكانهم تلقي لقاح الأنفلونزا ولقاح التطعيم ضد فيروس كورونا في ذات الوقت أو في غضون فترة زمنية قصيرة

وكشف عن إمكانية تلقي أفراد الجمهور لقاح الأنفلونزا ولقاح التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) في ذات الوقت، أو في غضون فترة زمنية قصيرة قبل أو بعد تلقي أحد التطعيمين، منوهاً بأن هناك دراسات سريرية أكدت مأمونية هذا الأمر، وعدم تأثيره على فعالية أي من اللقاحين، بالإشارة إلى أن لقاح التطعيم ضد الأنفلونزا آمن وفعال وهو أفضل طريقة لتقليل فرص الإصابة بالأنفلونزا وفرص نقل العدوى للآخرين.

وفي ذات السياق، دعا مسؤولو قطاع الرعاية الصحية أفراد المجتمع إلى عدم الاستهانة بالأنفلونزا الموسمية لهذا العام، مما يشدد على ضرورة تلقي لقاحات التطعيم ضد الأنفلونزا وعدم الاستهانة بخطورة الأنفلونزا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo