دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

الرئيس اللبناني: حققنا تقدما بشأن ترسيم الحدود البحرية مع الكيان الإسرائيلي

14/09/2022 الساعة 16:51 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس اللبناني العماد ميشال عون
الرئيس اللبناني العماد ميشال عون
ع
ع
وضع القراءة

كشف الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم، عن أن بلاده حققت تقدما فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية مع الكيان الإسرائيلي وبدء استخراج النفط من شرقي البحر الأبيض المتوسط.

وقال عون في بيان صحفي، "إن الاتصالات لإنجاز ملف الترسيم قطعت شوطا متقدما، حقق فيها لبنان ما يجعله قادرا على استثمار ثروته في مياهه"، لافتا إلى وجود تفاصيل تقنية تتم درسها حاليا لما فيه مصلحة لبنان وحقوقه وسيادته.

وأكد أن إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية سيمكن لبنان من إطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول المحددة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، معتبر أن هذه الخطوة ستعطي الاقتصاد اللبناني دفعة إيجابية لبدء الخروج من الأزمة التي يرزح تحتها منذ سنوات.

وتأتي تصريحات عون في أعقاب جولة قام بها مؤخرا آموس هوكشتاين المبعوث الأمريكي إلى كل من لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة في إطار وساطة بلاده في مفاوضات ملف ترسيم الحدود البحرية.

وانطلقت في أكتوبر من العام 2020، المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين اللبناني والإسرائيلي، بوساطة أمريكية، إلا أنها توقفت بعد عدة شهور، بسبب الخلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها قبل أن تستأنف مجددا في يونيو الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo