دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انخفاض الصادرات الروسية من الغاز لأوروبا بـ50 مليار متر مكعب

15/09/2022 الساعة 16:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انخفضت صادرات روسيا من الغاز للاتحاد الأوروبي بنحو 50 مليار متر مكعب منذ بداية العام الجاري، وسط توقعات بمزيد تعمق هذا النقص حتى نهاية عام 2022.

وكشف ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، في تصريحات اليوم، عن تخفيض بلاده لصادراتها من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام بمقدار 50 مليار متر مكعب، نافيا أن تكون سلطات موسكو مسؤولة عن هذا الأمر، ومتهما في الوقت ذاته الزعماء الغربيين بمعاداة الروس.

من جانبه، قال أوليج أكسيوتين نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، إنه لا يوجد بديل للغاز الروسي لأوروبا، لافتا إلى أنه "لا يمكن توقع إمدادات إضافية كبيرة من الغاز الطبيعي المسال في المستقبل المنظور".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن ذكرت شركة غازبروم الروسية أن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى خارج بلدان كومنولث انخفضت بنسبة 38.8 بالمئة، لتبلغ 84.8 مليار متر مكعب بين الأول من يناير وحتى 15 سبتمبر الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي العام الماضي، بلغ إجمالي صادرات الغاز الروسي إلى التكتل الأوروبي قرابة 150 مليار متر مكعب، إلا أن إمدادات الطاقة الروسية إلى أوروبا تأثرت بشدة هذا العام بالأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وما أعقبها من عقوبات غربية واسعة النطاق على موسكو.

وكانت روسيا تمد الاتحاد الأوروبي بنحو 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز قبل إطلاق موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا قبل ستة أشهر، إلا أن هذه الصادرات انخفضت إلى تسعة بالمئة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo