دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

كوكب الزهرة يلتقي المريخ في سماء قطر غدا

12/07/2021 الساعة 11:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن ألمع كواكب المجموعة الشمسية /الزهرة/ سيلتقي مع الكوكب الأحمر /المريخ/ في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك مساء غد /الثلاثاء/ 3 من شهر /ذو الحجة/ 1442هـ، الموافق 13 من يوليو 2021م، حيث سيكون /المريخ/ على بعد زاوي قدره نصف درجة قوسية تقريبا جنوب مركز كوكب /الزهرة/.

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دولة قطر سيمكنهم رؤية ورصد كوكبي /الزهرة/ و/المريخ/ معا أعلى الأفق الغربي في سماء المساء بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية، من بعد غروب شمس الغد عند الساعة 6:28 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد غروب الزهرة والمريخ عند الساعة 8:12 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود ملوثات ضوئية وبيئية أو عائق للراصد باتجاه الأفق الغربي.

وتكمن أهمية هذه الظاهرة الفلكية في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير كوكبي /الزهرة/ و/المريخ/ معا عند أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية وخاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في سماء دول المنطقة العربية ودولة قطر.

وأضاف د. بشير مرزوق أنه مساء اليوم الإثنين سيلتقي كل من /المريخ/ و/الزهرة/ مع الهلال المتزايد لشهر /ذو الحجة/ لهذا العام، ويمكن رؤية هذا المنظر الفلكي الرائع من بعد غروب شمس اليوم، وحتى قبل غروب الكوكبين في سماء دولة قطر عند الساعة 8:13 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo