دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"كتارا" تحتفي بثقافة وفنون أوزبكستان

24/09/2022 الساعة 23:06 (بتوقيت الدوحة)
جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض
ع
ع
وضع القراءة

حلت مساء اليوم السبت، بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، ثقافة وفنون جمهورية أوزبكستان، وعكست غنى وعراقة حضارة هذا البلد.

وتجلى ذلك بافتتاح معرض أوزبكستان للحرف والفنون في المبنى رقم 47، بالإضافة إلى حفل فني لأوركسترا الدولة السيمفونية لأوزبكستان بدار الأوبرا بكتارا.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية، المنظمة بالتعاون بين "كتارا" وسفارة جمهورية أوزبكستان لدى دولة قطر، بمناسبة الذكرى الـ 31 لاستقلال جمهورية أوزبكستان، والذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أوزبكستان وقطر.

د.خالد بن إبراهيم السليطي: احتضان كتارا لهذه الفعاليات يهدف إلى إبراز الوجه الثقافي المشرق والتعريف بالتراث الشعبي المتميز لحضارة جمهورية أوزبكستان

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في كلمة له بالمناسبة، إن احتضان كتارا لهذه الفعاليات، يهدف إلى إبراز الوجه الثقافي المشرق والتعريف بالتراث الشعبي المتميز لحضارة جمهورية أوزبكستان وفنونها المتنوعة، وهو ما يعمل على إيجاد بيئة مثالية من التفاعل البناء بين ثقافات العالم.

وأكد أن كتارا تسعى إلى الريادة في المجال الثقافي من خلال ما تقدمه من فعاليات تمنح الفرصة للتعرف على مختلف الثقافات والحضارات ومد جسور التواصل بين الشعوب، لافتا إلى حرص المؤسسة العامة للحي الثقافي على التعاون مع مختلف السفارات والجهات الثقافية لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن هذه الفعاليات الثقافية والفنية الأوزبكية تعكس غنى هذا البلد، سواء من حيث براعة الصانع التقليدي بجمهورية أوزبكستان، أو غنى الموروث الثقافي في هذا البلد العريق، لافتا إلى أن فعاليات اليوم لم تكن وليدة اللحظة، حيث سبق أن استضافت كتارا معرض الفن التقليدي والمعاصر في أوزبكستان عام 2013.

كتارا ستستقبل الجماهير العالمية في فضائها الفسيح والرحب بمناسبة نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

ونوه إلى أن كتارا ستستقبل الجماهير العالمية في فضائها الفسيح والرحب بمناسبة نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

من جهته، قال سعادة السيد بهرمجان أعلايوف سفير جمهورية أوزبكستان (غير مقيم) لدى الدولة، إن هذه الفعاليات تؤكد على متانة الروابط بين البلدين على مختلف الأصعدة، مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به كتارا في التعريف بمختلف الثقافات وزيادة الترابط بين الشعوب من خلال الثقافة والفنون.

ولفت سعادته إلى حضارة بلاده الضاربة في التاريخ والتي أنجبت علماء عظام أمثال الإمام البخاري والبيروني والفارابي والخوارزمي والزمخشري وغيرهم كثير.

ودعا الجمهور القطري إلى زيارة معرض أوزبكستان للحرف والفنون، للتعرف عن قرب على مهارة الصانع التقليدي الأوزبكي قائلا عن ذلك: "أن ترى بعينك مرة واحدة أفضل من أن تسمع بأذنك ألف مرة".

FdcimrzWYAExQk-.jpeg
FdcimrzWQAI0vQ8.jpeg
Fdcimr8WIAAYOdB.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo