دولار أمريكي 3.69ريال
جنيه إسترليني 4.64ريال
يورو 3.83ريال

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يفتتح الدورة الثالثة لبرنامج التفكير التصميمي والإبداع

25/09/2022 الساعة 18:08 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة التدريبية
جانب من الورشة التدريبية
ع
ع
وضع القراءة

افتتح مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، الدورة الثالثة لمسار التفكير التصميمي والإبداع للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، بمشاركة ست مدارس بالدولة.

ويهدف هذا المسار إلى تمكين الطلبة وتوسيع مداركهم ليصبحوا قادرين على ابتكار حلول ونماذج مفيدة وفعالة لمختلف المشكلات المعاصرة، وذلك تحقيقًا للتفكير الإبداعي والتفكير الناقد وكفاية البحث والاستقصاء.

وأوضح المركز، في بيان، أنه تم إعداد مسار التفكير التصميمي على أسس ومفاهيم علمية وفقا لاستراتيجية التجريب المعملي من أجل بناء قدرات الطلبة على حل المشكلات بشكل إبداعي، وفق خطوات المنهج العلمي المتمثلة في الإحساس بالمشكلة، ثم تحديدها، وتوليد الأفكار، وبناء النموذج، ومن ثم اختبار النموذج.

د.نورة جبر آل ثاني: مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يقدم برامج متنوعة تهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي

إلى ذلك، قالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، إن التفكير التصميمي يعد من الاستراتيجيات التي تدعو إلى استخدام التفكير المنطقي وربط المفاهيم العلمية بالحياة اليومية، واكتساب المهارات الضرورية كالتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات لإيجاد الحلول بشكل ابداعي، واستيفاء معايير التكلفة والاستدامة من الناحية البيئية الذي يسهم في بناء مجتمع قائم على الابتكار، مشيرة إلى تقديم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب برامج متنوعة تهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي، وبناء القدرات البحثية لدى الطلبة من جميع المراحل الدراسية، حيث لقيت هذه الأنشطة والبرامج والمبادرات، على مدى أكثر من اثني عشر عاما، اهتمامًا واسعًا من الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور.

وأكدت على نجاح المركز، من خلال مساراته المختلفة، في إحداث فارق في التعليم باستخدام منهج ال STEM (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات) الذي يكسب الطلبة القدرة على الابداع والابتكار ليصبحوا القادة المستقبليين الذين يساهمون في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، لافتة إلى أن المركز أطلق عدة مسارات جديدة من ضمنها مسار التفكير التصميمي والابداع.

FdgnEnCWYAAbzfY.jpeg

وقد شرع المركز في تنفيذ أولى ورش مسار التفكير التصميمي للمرحلة الابتدائية، التي تضمنت تجارب علمية للتعرف على خصائص المواد المختلفة المستخدمة في تغليف الأغذية، والتصاميم المبتكرة لها، ومن ثم اتباع منهجية التفكير التصميمي في تصميم غلاف مبتكر من أجل حفظ الطعام.

كما تضمن المسار ورشة أخرى مخصصة للمرحلة الإعدادية لاستكشاف قدرة المواد المختلفة على عزل وتوصيل الحرارة ومن ثم تطبيق خطوات التفكير التصميمي والمعرفة المكتسبة لحل مشكلة الفقد الحراري التي تواجه شركات نقل وتوصيل الأطعمة.

ومن المقرر أن تتنافس المجموعات المشاركة في تصميم نموذج نهائي لصندوق حفظ الحرارة بشكل فعال، ليتم تقييم مخرجاتهم من قبل محكمين مختصين من جامعة قطر.

يشار إلى أن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يهدف إلى صقل مهارات الطلبة من خلال التدريب العملي والبرامج والأنشطة المختلفة لبناء القدرات، بالإضافة إلى تنمية مقدراتهم في التقصي وحل المشكلات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo