دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

مذكرة تفاهم بين مكتبة قطر الوطنية ومركز الحضارة الإسلامية في أوزبكستان

26/09/2022 الساعة 18:31 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرة تفاهم مع مركز الحضارة الإسلامية التابع لمجلس الوزراء بجمهورية أوزبكستان؛ بهدف تعزيز التعاون في جهود صون التراث الوثائقي وحمايته والحفاظ عليه، وتيسير الوصول إليه.

وقع الاتفاقية كل من هوسُم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، وشاعظيم منوروف، مدير مركز الحضارة الإسلامية، بحضور سعادة السيد بهرمجان أعلايوف سفير جمهورية أوزبكستان (غير مقيم) لدى الدولة.

وتتيح المذكرة للمؤسستين التعاون في مجال تبادل المطبوعات والإصدارات، وقوائم المخطوطات في مجموعات كل منهما، وتبادل النسخ الرقمية للمخطوطات التي تندرج ضمن المشاع العام حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تسهم في تعزيز نشر المعرفة والتعلم من خلال التبادل الثقافي، وإقامة الفعاليات المشتركة، ومبادرات التطوير المهني للمتخصصين في مجال التراث الوثائقي.

تعميق التعاون الثنائي

وتسعى مكتبة قطر الوطنية، بصفتها مركز "الإفلا" الإقليمي لصون المواد التراثية والمحافظة عليها في الشرق الأوسط والدول العربية، إلى تعميق التعاون الثنائي مع مركز الحضارة الإسلامية في أوزبكستان في مجال حفظ الكتب والمخطوطات العربية والإسلامية وصونها.

وقالت هوسُم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية في كلمة بالمناسبة: "يواجه التراث الوثائقي العربي والإسلامي العديد من التحديات والأخطار التي تتطلب تكاتف جميع الدول المعنية لحماية هذا التراث الفريد وصونه، عبر رقمنته وتبادله وحفظه وتيسير الوصول إليه"، مشيرة إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين مكتبة قطر الوطنية ومركز الحضارة الإسلامية في أوزباكستان يمثل إضافة مهمة للجهود الكبيرة التي تبذلها الجهتان من أجل الحفاظ على التراث الإسلامي، وصون إرث الحضارة الإسلامية في مختلف مجالات المعرفة.

Fdlb1uyXgAAG1Xv.jpeg

من جانبه، قال سعادة السيد بهرمجان أعلايوف سفير جمهورية أوزباكستان (غير مقيم) لدى الدولة: "ترتبط أوزبكستان ودولة قطر بعلاقات وطيدة، تزداد متانة ورسوخا بمرور السنين. وسيثمر هذا الاتفاق بين هاتين المؤسستين الكبيرتين زيادة آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومنها الدراسات والأبحاث حول الإسلام ورقمنة المخطوطات الموجودة في أوزبكستان ضمن مبادرات ومقترحات أخرى عديدة".

وعقب توقيع المذكرة، نظمت المكتبة محاضرة حول إرث علماء أوزبكستان عبر العصور، قدمها السيد شاعظيم منوروف، وسلطت الضوء على أشهر علماء أوزبكستان عبر التاريخ، وكيف أصبحت أوزبكستان الدولة الحديثة على ما هي عليه الآن.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo