دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"التنمية الاجتماعية والأسرة" تنظم ورشة توعوية بشأن مخاطر الإدمان والانحرافات السلوكية

01/10/2022 الساعة 18:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، بالشراكة مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر، ورشة تدريبية حول التطبيق البحثي لمنهج "الفحص التقييمي، والتدخل الوجيز والإحالة لعلاج اليافعين من مخاطر الإدمان والانحرافات السلوكية".

وشارك في الورشة التدريبية أعضاء من الفرق العلاجية والتأهيلية التابعين للمراكز المنضوية تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، من أطباء وممرضين، وأخصائيين نفسيين، بالإضافة إلى مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس.

وشملت الورشة، التي قدمها الدكتور خالد عبدالجبار استشاري إدارة شؤون الأسرة بالوزارة، ثلاثة محاور رئيسية، تتمثل في آليات الفحص التقييمي الشامل بإتباع مهارات المقابلات الاعتيادية في حالة الشك بسلوكيات إدمانية، وأساليب التدخل الوجيز الذي يركز على التوعية بمخاطر المخدرات، ودواعي وبنود الإحالة إلى مركز علاجي متخصص للحصول على خطة علاج أكثر شمولية.

وخلال المناقشات، ركز الدكتور خالد عبدالجبار على التحديات والمخاطر التي تواجه المراهقين، ومنها المخدرات، وأهم الأسباب التي تدفعهم إلى الوقوع في وحل الإدمان، كما تمت مناقشة طرق ومهارات تثقيف المراهقين وكيفية استيعابهم من قبل الأسرة والمدرسة، وأهمية تكاتف الجهود لتوعيتهم، وحمايتهم من الغزو الممنهج، عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo