دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

صندوق الزكاة ينظم الدورة الـ22 لمحاسبة زكاة الشركات

02/10/2022 الساعة 20:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات الدورة التدريبية الثانية والعشرين لمحاسبة زكاة الشركات، والتي تنظمها إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك بمشاركة عشرات المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين من العاملين لدى الشركات والمؤسسات الاقتصادية في الدولة.

وأوضح جاسم محمد الكبيسي مدير إدارة صندوق الزكاة أن الصندوق دأب على تنظيم هذه الدورة سنويًا على مدى أكثر من عقدين من الزمان، لحرصه على نشر علم حساب زكاة الشركات بين المحاسبين والمديرين والمدققين الماليين، معربا عن أمله أن يستفيد المشاركون من موضوعات الدورة في حساب زكاة الشركات التي يعملون بها.

من جانبه، أكد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة رئيس فريق تنظيم الدورة حرص الصندوق على التوعية بفريضة الزكاة، مشيرًا إلى أن تنظيم الدورة سنويا يأتي ضمن اختصاص الصندوق في التوعية بالزكاة وكيفية حساب الزكاة للشركات والأفراد، حيث يتم اختيار محاضرين مؤهلين لتحقيق الأهداف المرجوة من الدورة.

وأضاف أن الدورة، التي تستمر حتى الخامس من أكتوبر الجاري ويحاضر فيها الدكتور محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت، ستناقش خلال جلساتها العديد من الموضوعات المتعلقة بمحاسبة ركن الإسلام الثالث وبيان ما يدخل في وعائها من أنواع الأموال، وكيفية استخراج زكاة الشركات التجارية والصناعية بالطرق الشرعية والمحاسبية.

ويتطرق المحاضر للحديث عن الأصول الثابتة "المستغلات" التي لا زكاة في أعيانها، وعن الجوانب التطبيقية المعاصرة لفقه ومحاسبة الزكاة والإجراءات العملية لحساب زكاة المال، كما سيشرح زكاة الديون والعديد من الموضوعات في هذا السياق.

وسيتسنى للمشاركين التعرف على الأبعاد الشرعية والاجتماعية والاقتصادية للزكاة من خلال محاضرة مصاحبة سيلقيها فضيلة الشيخ فريد أمين الهنداوي المشرف الشرعي بصندوق الزكاة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo