أعرب عن ثقته في تنظيم كأس عالم استثنائي

حوار وزير المالية التشيكي يؤكد أهمية التعاون بين بلاده وقطر في مجال الطاقة

04/10/2022 الساعة 15:17 (بتوقيت الدوحة)
خلال إجراء الحوار
خلال إجراء الحوار
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد زدينيك ستانجورا وزير المالية في جمهورية التشيك، على أهمية التعاون بين بلاده ودولة قطر في مجال الطاقة، مشيرا إلى وجود إمكانية للتعاون بين البلدين في مجالات أخرى، لاسيما في الزراعة والصناعة وغيرهما.

عدد من الاتفاقيات

ونوه سعادته، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بأنه من المتوقع أن يتم خلال زيارة الدولة التي يؤديها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى جمهورية التشيك، التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية، موضحا أنه بالإمكان تنظيم مفاوضات مباشرة بين رجال الأعمال من كلا البلدين لدفع الشراكة بينهما.

ولفت إلى إمكانية تنظيم منتدى للاستثمار بين رجال الأعمال من جمهورية التشيك ودولة قطر، مبينا وجود إمكانيات أخرى، في الوقت الراهن، لتعزيز التعاون بين الحكومتين والتفاوض المباشر بينهما.

الاستثمار في التشيك

وبخصوص الاستثمار في التشيك، وصف سعادة السيد زدينيك ستانجورا وزير المالية التشيكي مناخ الأعمال في أوروبا بـ"الجيد جدا؛ إذ تعتبر مستويات الضرائب منخفضة، فضلا عن وجود عمال مؤهلين واقتصاد مستقر".

وقال: "بالتأكيد لدينا الآن مشكلة مع التضخم نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة.. ونحن بحاجة إلى إيجاد حل في العام أو العامين المقبلين"، لافتا إلى قيام العديد من رجال الأعمال من مختلف البلدان بالاستثمار في بلاده.

وحول فرص التعاون بين البلدين، أشار سعادة وزير المالية التشيكي إلى التنسيق والتعاون مع سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، لافتا إلى وجود فرص تعاون كثيرة في مجال الزراعة والصناعة وغيرهما، مرحبا بالاستثمارات القطرية في التشيك خلال السنوات المقبلة.

الازدواج الضريبي

كما لفت إلى الاتفاقية التي تم توقيعها بين البلدين في شهر يونيو الماضي، قائلا: "وقعنا اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي خلال زيارتي لدولة قطر، ومضت المحادثات بشكل جيد.. وأتوقع أن تكون هناك محادثات إيجابية بين قائدي البلدين".

وأضاف سعادة السيد زدينيك ستانجورا وزير المالية التشيكي، أنه سيتم أيضا عقد اجتماع المجلس الأوروبي في براغ، لتولي التشيك الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي للمرة الأولى منذ عام 2009، مشيرا إلى أن الاقتصادات الأوروبية تمر بظروف صعبة؛ نتيجة الحرب في أوكرانيا، منوها بأهمية البحث عن شركاء جدد في السنوات المقبلة، لاسيما في منطقتي الشرق الأوسط والخليج، حيث تعتبر دولة قطر بوابة مثالية لدخول بقية أسواق المنطقتين.

وعن تعاون بلاده مع دولة قطر في مجال الطاقة، أعرب الوزير ستانجورا عن ترحيبه بأي شكل من أشكال التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، خاصة أن قطر تعتبر من أكبر مصدري الغاز في العالم.

بطولة استثائية 

وحول استضافة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، أعرب وزير المالية التشيكي عن ثقته بأن دولة قطر ستنظم نسخة استثنائية من البطولة، بفضل ما وفرته من استعدادات غير مسبوقة للمشجعين والمنتخبات المشاركة، لافتا إلى أن قطر ستكون على مدى الأشهر المقبلة محط أنظار العالم.

وأشاد سعادة السيد زدينيك ستانجورا وزير المالية التشيكي، بما حققته دولة قطر من تطور في المجالات كافة، الأمر الذي أكسبها مكانة إقليمية ودولية كبيرة، وجعل منها قبلة للمستثمرين ورجال الأعمال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo