دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مؤتمر الرياضة من أجل الصحة يسلط الضوء على الفوائد الصحية لكرة القدم والرياضات المجتمعية

04/10/2022 الساعة 21:09 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

سلط مؤتمر الرياضة من أجل الصحة، المتضمن لـ "الاجتماع السنوي الرابع لكرة القدم هي الطب"، الضوء على الفوائد الصحية لكرة القدم والرياضات المجتمعية، كجزء من فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش 2022"، الذي انطلقت أعماله في وقت سابق اليوم.

وخلال جلسة ضمن أعمال مؤتمر الرياضة من أجل الصحة، قالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة: إن تنظيم هذا الحدث العلمي المعني بتسخير الرياضة لأغراض الصحة والتنمية الاجتماعية، الذي تستضيفه وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، يوفر منبرا لتبادل المعلومات، وتشارك الدروس المستفادة في هذا المجال المهم والمبتكر.

FePs95KXwAA8zWA.jpeg

وأوضحت أن عقد المؤتمر يأتي بعد توقيع دولة قطر في أكتوبر 2021 اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ لتعزيز الصحة خلال تنظيم كأس العالم FIFA قطر 2022، واستغلال تنظيمه لضمان الأمن الصحي للشعوب في قطر وحول العالم.

وأكدت سعادتها أن التعاون بين هذه الأطراف يجعل كأس العالم FIFA قطر 2022 نموذجا مرجعيا، ويخلق إرثا ملموسا للرياضة والصحة، مع حلول ملموسة وقابلة للقياس في مجال الصحة وتعزيز الأمن والصحة، والتي ستشكل مستقبلا معيارا للدول الأخرى التي ستستضيف مثل هذه الأحداث الرياضية الضخمة.

وذكرت وزير الصحة العامة أن "الاجتماع السنوي الرابع لكرة القدم هي الطب"، الذي اجتذب وجمع قادة محليين وعالميين في مجال الممارسة والسياسات العلمية في قطاعات الرياضة والصحة والتنمية، يهدف إلى تعزيز القدرة العالمية في مجال تصميم وتنفيذ وتقييم واستدامة البرامج باستخدام كرة القدم والرياضة لتعزيز الصحة وزيادة البحوث والتعاون متعدد التخصصات، ومعالجة الفجوات المعرفية في هذا المجال، وتوفير فرصة للتعلم من التجارب الدولية في مجال طب كرة القدم المجتمعي والبرامج الرياضية الأخرى لتعزيز السياسات والممارسات في قطر والعالم.

FePs946WQBA5YPf.jpeg

من جهته، قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في كلمة مماثلة: إن عقد هذا المؤتمر يأتي قبيل انطلاق منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022 في نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أنه يعزز كذلك الأولويات الاستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية والمتمثلة في رفع مستوى الصحة والرفاه طوال الحياة، وتسريع العمل على الوقاية من الأمراض غير المعدية.

ورأى أن المؤتمر، الذي ينعقد على مدى ثلاثة أيام، وفي ظل الاستجابة العالمية لجائحة كورونا "كوفيد-19"، يؤكد على أهمية تعزيز الصحة وإذكاء الوعي لضمان أن تكون بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 صحية وآمنة، حيث يجمع المنظمات الرياضية الدولية والوطنية والحكومات من أكثر من 20 دولة وكبار الباحثين في هذا المجال؛ للتعرف على أحدث النماذج القائمة على الأدلة في مجال الرياضة، وتبادل الخبرات لاستخدام الرياضة والنشاط البدني كمحفزات لتحسين الصحة والرفاهية.

وذكر الدكتور المنظري أن العروض المقدمة خلال مؤتمر الرياضة من أجل الصحة ستركز بشكل أساسي على مساهمة كرة القدم في تعزيز الصحة، بما في ذلك الشيخوخة الصحية، والوقاية من الأمراض غير السارية وإدارتها، والصحة النفسية الإيجابية، وإشراك الشباب وزيادة نشاطهم البدني.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo