دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

إعلان الفائزين في مسابقة حكام أجيال

اختتام فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان أجيال السينمائي

09/10/2022 الساعة 16:03 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية في ختام المهرجان
صورة جماعية في ختام المهرجان
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت فعاليات الدورة العاشرة والخاصة من مهرجان أجيال السينمائي، الذي نظمته مؤسسة الدوحة للأفلام خلال الفترة من الأول إلى الثامن من أكتوبر الجاري.

وشهد الحفل الختامي للمهرجان، الذي أقيم في مسرح الدراما بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إعلان الفائزين في مسابقة حكام أجيال، بحضور الحكام الصغار وعدد من الضيوف، حيث تم اختيار الفائزين من قبل 613 حكما، من عمر 8 إلى 25 عاما، شاهدوا 38 فيلما في ثلاث فئات هي: محاق من 8 إلى 12 عاما، وهلال من 13 إلى 17 عاما، وبدر من 18 إلى 25 عاما.

وفاز فيلم "أختي ليف" (أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية / 2022) للمخرج آلان هيكس بجائزة الأفلام الطويلة في فئة بدر، وفيلم ملكة الكوميديا (السويد / 2021) للمخرجة سانا لينكن في فئة هلال، وفيلم الرجل الكبير (هولندا، ألمانيا / 2022) للمخرج كميل شوينار في فئة محاق.

كما فاز فيلم جميل من الداخل (هولندا / 2022) للمخرج روبرت جوناثان كويرز بجائزة الأفلام القصيرة في فئة بدر، وفيلم أمر شخصي للمخرج هيو كليج في فئة هلال، وفيلم كناري من إخراج بيير هيوج دالير وبينوا ثيريولت في فئة محاق.

فاطمة الرميحي: روح الصداقة والمشاركة هي جوهر أجيال الذي يظهر قدرات القادة الشباب لجعل العالم مكانا أفضل للعيش

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومدير مهرجان أجيال السينمائي، في كلمة بالمناسبة: "يواصل أجيال إظهار سحر السينما وقوتها لتحملنا إلى عالم بعيد، وتمكننا من التفكير والأحلام التي تتخطى الحدود.. المشاركة في أجيال تعني أن تكون فردا في عائلة، حيث يجتمع الأفراد من مختلف أرجاء العالم، ويحلمون معا ويكبرون معا.. إن روح الصداقة والمشاركة هي جوهر أجيال، الذي يظهر قدرات القادة الشباب لجعل العالم مكانا أفضل للعيش".

وأشارت إلى أنه حتى هذه الدورة عرض مهرجان أجيال منذ انطلاقته 546 فيلما قصيرا و221 فيلما طويلا لحوالي 813 مخرجا يمثلون 95 بلدا و73 لغة، مؤكدة أن الأفلام شكلت قاعدة أساسية ومتينة لمعالجة مفاهيم مختلفة، وتعزيز التبادل الثقافي والتآزر بين المجتمعات، حيث إنها تفتح العيون على ثقافات جديدة وصداقات متنوعة "وتؤكد أننا في مختلف أرجاء العالم نتشارك آمالا وتطلعات متشابهة، بغض النظر عن لغاتنا وعاداتنا".

وبدورهم، أعرب المخرجون الفائزون في الدورة العاشرة والخاصة لمهرجان أجيال -في كلمات مسجلة تم بثها على شاشة مسرح الدراما بكتارا- عن سعادتهم بهذا التتويج، وتقدير الحكام الصغار لأفلامهم.

وأوضحوا أن هذا التتويج حافز لهم على بذل المزيد من العطاء، وفرصة لانتشار أفلامهم في الشرق الأوسط والعالم، متقدمين بالشكر للمهرجان والقائمين عليه، ولمؤسسة الدوحة للأفلام الداعمة للسينما المستقلة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo