دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اندلاع اشتباكات حدودية بين أذربيجان وأرمينيا

10/10/2022 الساعة 16:28 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية اليوم، الجانب الأرميني بخرق نظام وقف إطلاق النار، وقصف مواقع الجيش الأذربيجاني على الحدود.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان لها "في مساء يوم 9 أكتوبر، أطلقت وحدات من القوات المسلحة الأرمينية النار على مواقع الجيش الأذربيجاني، على محور بلدات أليبيراملي وإستيسو وزيليك، في منطقة كالباجار، ونوفوإفانوفكا بمنطقة غيدابيك "الحدودية مع أرمينيا"، باستخدام أسلحة خفيفة من عيارات مختلفة".

وبحسب الوزارة، اتخذت وحدات الجيش الأذربيجاني، المتمركزة في المحاور المذكورة، تدابير الرد المناسب.

وبدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية أطلقت أسلحتها النارية باتجاه المواقع الأرمينية الواقعة في الجزء الشرقي من الحدود الأرمينية الأذربيجانية... موضحة أن وحدات من القوات المسلحة الأرمينية قامت بدورها بإسكات النيران .

وكانت الاشتباكات اندلعت ليلة يوم 13 سبتمبر الماضي، على الحدود الأرمينية – الأذربيجانية، وسط اتهامات متبادلة من الجانبين ببدء التصعيد.

وذكرت يريفان، أن الجيش الأذربيجاني قصف أراضي أرمينيا بالمدفعية والمسيرات، مستهدفا المناطق الحدودية.

من جهتها، قالت باكو، إن الجيش الأرميني أطلق النار على مواقع القوات الأذربيجانية على الحدود، تلاه اشتباكات.

واتهمت الخارجية الأذربيجانية أرمينيا بأنها تسعى إلى تعطيل عملية السلام، وسط وقوع ضحايا بين الجانبين.

ولاحقا، أعلن رئيس اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي، غريغوري كاراسين، أن أذربيجان وأرمينيا توصلتا إلى هدنة، بفضل جهود روسيا.

كما توصل مجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إلى اتفاق يقضي بإرسال بعثة إلى أرمينيا برئاسة الأمين العام للمنظمة، ستانيسلاف زاس.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo