دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

حوار سفير قطر لدى كازاخستان: علاقات البلدين متطورة وتتسم بالصداقة والثقة المتبادلة

10/10/2022 الساعة 16:58 (بتوقيت الدوحة)
رئيس جمهورية كازاخستان مع سعادة السفير
رئيس جمهورية كازاخستان مع سعادة السفير
ع
ع
وضع القراءة

وصف سعادة السيد عبدالعزيز بن سلطان الرميحي، سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، العلاقات بين البلدين بالممتازة والمتطورة، وأنها تتسم بالصداقة والثقة المتبادلة.

وشدد سعادته، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" بمناسبة زيارة الدولة التي سيقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" غدا الثلاثاء إلى جمهورية كازاخستان، على أن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة لدى السلطات الكازاخية، وأنها ستعطي زخما ودعما كبيرين لتطوير العلاقات بين البلدين على مستوى كافة الأصعدة والمجالات.

من المتوقع أن تسفر زيارة سمو أمير البلاد المفدى لجمهورية كازاخستان عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين قطر وكازاخستان في شتى المجالات

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تسفر زيارة سمو أمير البلاد المفدى لجمهورية كازاخستان عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين قطر وكازاخستان في شتى المجالات، وأن من بين أهم القضايا التي ستبحثها قيادتا البلدين زيادة حجم التبادل التجاري، وإقامة مشاريع استثمارية قطرية في كازاخستان، وخصوصا في مجالات الزراعة والطاقة والتعدين.

دعم متبادل 

وأشار سعادة السفير الرميحي إلى أنه ومنذ انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين قطر وكازاخستان في الأول من شهر يوليو عام 1993، كان هناك دعم متبادل لمبادرات البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، منها انضمام قطر إلى عضوية مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا" سنة 2015، وإلى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

ولفت إلى أن هناك العديد من الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين القطريين والكازاخستانيين، أبرزها زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى العاصمة الكازاخية نور- سلطان في شهر يناير عام 2014، باعتبارها أول زيارة رسمية لسموه إلى جمهورية كازاخستان، وكذا زيارة فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف إلى الدوحة للمشاركة في منتدى قطر الاقتصادي؛ تلبية لدعوة خاصة من صاحب السمو أمير البلاد المفدى في شهر يونيو الماضي، مبينا أن صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "حفظه الله" كان أول زعيم عربي زار العاصمة "أستانا" بعد اختيارها عاصمة للبلاد.

وأكد سعادة السفير عبدالعزيز بن سلطان الرميحي رغبة وحرص الجانبين القطري والكازاخي على تفعيل وزيادة التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاستثمارية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية كازاخستان ترتكز على أسس الصداقة والتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك

ونوه بأن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية كازاخستان ترتكز على أسس الصداقة والتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها علاقات التعاون في المجال الإنساني، بالإضافة إلى أن قطاع السياحة بين البلدين بدأ في النمو مع تدشين خط الطيران المباشر بين قطر وكازاخستان من قبل الخطوط الجوية القطرية في شهر نوفمبر من عام 2021، وفتح خط الطيران المباشر بين الدوحة وألماتا، ما يساهم بدوره في فتح مجالات الاقتصاد والتجارة بين البلدين مستقبلا.

 تأشيرات الدخول

وقال: إن كل هذه الأمور الإيجابية بما فيها أيضا تسيير رحلات الشحن وإعفاء رعايا البلدين من شرط الحصول المسبق على تأشيرات الدخول إلى أراضي البلدين، وفتح مصرف الريان القطري فرعا له في مركز أستانا المالي الدولي، تساهم بالتأكيد في تنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ورأى أنه بموجب المعلومات المتوفرة فإن التبادل التجاري ليس بالمستوى المأمول، وأنه من الضرورة تكثيف العمل المشترك من أجل زيادة حجم التعاون إلى أرقام مقبولة.

وأوضح سعادة السيد عبدالعزيز بن سلطان الرميحي، سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، أنه منذ انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ضخت دولة قطر استثمارات في الاقتصاد الكازاخستاني، لا سيما في مجال البنية التحتية، كما تم فيما يتعلق بالتعاون المالي بين قطر وكازاخستان تنشيط التعاون المصرفي مع زيارة محافظ مصرف قطر المركزي إلى نور-سلطان في ديسمبر عام 2019، والتي أسفرت عن إصدار مصرف قطر الاستثماري الصكوك الإسلامية في مركز أستانا المالي الدولي.

التعاون الثقافي

وحول التعاون الثقافي بين البلدين لفت سعادته إلى أن دولة قطر قامت بتمويل وبناء مسجد "نور-أستانا" ،"الذي تمت إعادة تسميته بمسجد أبو نصر الفارابي حاليا"، وقال: إنه أحد أكبر المساجد الموجودة في العاصمة الكازاخستانية، وتم تدشينه في عام 2005، بناء على مبادرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، خلال زيارته الأولى إلى جمهورية كازاخستان سنة 1999.

وكذلك قام وفد دولة قطر من "جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي" بزيارة ألماتا في إطار الجولة الثقافية؛ للاطلاع على أبرز المرافق الثقافية والفنية والعلمية لكازاخستان، بعد اختيار اللغة الكازاخية لدورة جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي لهذا العام، بينما تشارك دولة قطر أيضا في أعمال منتدى زعماء الأديان التقليدية والعالمية الذي تنظمه جمهورية كازاخستان كل 3 سنوات منذ عام 2003، علما أن الدورة السادسة الأخيرة منه عقدت في عام 2018.

مركز التمويل الإسلامي

وأوضح أن دولة قطر قامت كذلك بتمويل وفتح مركز التمويل الإسلامي ضمن جامعة الفارابي الوطنية الكازاخية -أكبر جامعة في جمهورية كازاخستان- وهو الأول من نوعه في منطقة آسيا الوسطى، وأنه من شأن ذلك تعليم الطلاب الكازاخستانيين أصول المتاجرة بالأسهم المالية والهندسة المالية، والتحاليل الفنية اللازمة في الأسهم والبورصات.

وذكر أنه تم خلال مراسم افتتاح المركز، الذي شارك في تدشينه الدكتور أحمد حسنة رئيس جامعة حمد بن خليفة، التوقيع على مذكرة التفاهم الثلاثية بين جامعة حمد بن خليفة وجامعة الفارابي، ومركز أستانا المالي الدولي حول التعاون في مجال التمويل الإسلامي.

كما وقعت جامعة نزارباييف الكازاخية، وهي احدة من أفضل الجامعات في كازاخستان، في شهر مارس 2021 على مذكرة التعاون مع جامعة حمد بن خليفة بشأن تبادل الطلاب وأفراد هيئة التدريس في الجامعتين، وإقامة مشاريع علمية مشتركة، والتدريب المشترك للمختصين، علما أن هناك عددا متزايدا من الطلبة الكازاخستانيين الدارسين بجامعة قطر في تخصصات مختلفة.

قطر تعتبر من أكثر الدول تقديما للمساعدات لجمهورية كازاخستان في العديد من المجالات

وحول أبرز مجالات الدعم القطري لكازاخستان، لفت إلى أن قطر تعتبر من أكثر الدول تقديما للمساعدات لجمهورية كازاخستان، مشيرا إلى أن من أبرز المشاريع التي أقامتها قطر في كازاخستان افتتاح مدرسة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في شهر سبتمبر عام 2018، ومشروع مستشفى الولادة بمنطقة ألماتا، جنوب كازاخستان، الذي وقعت مذكرة تفاهم حول تشييده بين صندوق قطر للتنمية وحاكمية منطقة ألماتا، وذلك خلال أول زيارة رسمية قام بها سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى جمهورية كازاخستان يومي 10 و11 يونيو 2021، بجانب بناء مسجد نور-أستانا في عام 2005.

مجال الرعاية الصحية

وقال إنه في مجال الرعاية الصحية، كانت دولة قطر من أوائل دول العالم التي قدمت مساعدات طبية لجمهورية كازاخستان في التصدي لجائحة كورونا /كوفيد-19/، حيث قام صندوق قطر للتنمية بإرسال المساعدات الطبية العاجلة إلى جمهورية كازاخستان دعما لجهودها في مكافحة الجائحة، وذلك تنفيذا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقال: إن المساعدات الطبية القطرية عبارة عن شحنة يبلغ وزنها 9 أطنان، مكونة من الكمامات ومعدات الحماية الشخصية والألبسة الواقية للأفراد الطبيين.

وعن سير أعمال اللجنة العليا المشتركة بين دولة قطر وجمهورية كازاخستان، أوضح سعادة السفير أنه تم التوقيع على اتفاقية إنشاء هذه اللجنة عام 1998؛ نتيجة المفاوضات التي عقدت بين صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والرئيس الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف بالدوحة، مبينا أنه منذ ذلك الحين انعقدت خمس دورات للجنة العليا المشتركة بين البلدين، كان آخرها الدورة الخامسة في شهر فبراير من العام 2020.

تشجيع الاستثمار

وأكد على أن اللجنة العليا تلعب دورا مهما في الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى الشراكة الاستراتيجية، من خلال تشجيع الاستثمار في القطاعات المختلفة، وبناء جسور التواصل بين رجال الأعمال في قطر وكازاخستان، باعتبارها الدولة الرائدة في منطقة آسيا الوسطى، موضحا أن هدف اللجنة يتمثل في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والصناعي، وزيادة أرقام المبادلات التجارية بين البلدين.

ونوه بأن من أبرز نتائج الدورات السابقة للجنة العليا تسيير الرحلات الجوية المباشرة "رحلات الركاب ورحلات الشحن" منذ العام الماضي 2021، ما ساهم بشكل كبير في تيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات إلى البلدين، واعتبر سعادة السفير الرميحي اللجنة العليا المشتركة آلية مهمة لتطوير وتعميق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين قطر وكازاخستان.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo