دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في أول دليل لها متعدد اللغات

وكالة ترويج الاستثمار تستعرض الفرص المجزية للاستثمار بقطر

10/10/2022 الساعة 21:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سلطت وكالة ترويج الاستثمار في قطر، الضوء على الفرص المجزية التي تعزز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدولة، في أحدث تقرير لها يستعرض المزايا العديدة لتأسيس الأعمال في البلاد.

وقالت الوكالة في التقرير الموسوم "دليل الاستثمار" الذي أصدرته بثماني لغات عالمية هي العربية، والإنجليزية، والصينية (الماندارين)، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، واليابانية، والإسبانية، إن دولة قطر تتوفر على العديد من محفزات الاستثمار، بدءا من موقعها الاستراتيجي إلى القدرة على الاتصال، إلى توفر البنية التحتية الجاهزة للمستقبل، والبيئة الصديقة للأعمال، مما يدعم الإنتاجية والتنافسية على كافة المستويات، ويحقق أهداف التنمية الوطنية.

تنويع مصادر الاقتصاد

ودعمًا لخطط الدولة الاستراتيجية الرامية لتنويع مصادر الاقتصاد القطري، يستعرض الدليل الإحصاءات الخاصة بالدولة، والمناطق اللوجستية والصناعية، والمعلومات ذات الصلة بالحياة في قطر، في سياق أربعة عناوين هي: "فرص مجزية تنتظرك"، و"شريكك في التقدم"، و"أفضل موطن لأعمالك في الشرق الأوسط"، و"بوابة إلى الفرص الوفيرة".

ويوفر الدليل معلومات مفصلة حول المنظومة الضريبية في قطر، التي تتضمن النظام الضريبي للدولة الذي تديره الهيئة العامة للضرائب، والنظام الخاص بمركز قطر للمال، كما يقدم لرواد الأعمال والشركات نظرة شاملة على بيئة الأعمال ومنصات الترخيص التي ستوفر لهم الدعم على مدار رحلتهم الاستثمارية، متضمنة وزارة التجارة والصناعة، ومركز قطر للمال، وهيئة المناطق الحرة، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، فضلا عن المدينة الإعلامية.

وبالإضافة إلى تركيزه الاستراتيجي على تنمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم ريادة الأعمال، يسلط الدليل الضوء على البرامج الوطنية ذات الصلة، مثل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الذي أنشأته مؤسسة قطر لدعم البحوث الأصلية المختارة على أساس تنافسي، ومركز قطر للتكنولوجيا المالية، الذي أسسه بنك قطر للتنمية بالتعاون مع "إرنست أند يونغ" من أجل دعم نمو شركات التكنولوجيا المالية المحلية والعالمية، ومنصة تسمو، التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدفع عجلة الابتكار والتنويع الاقتصادي.

مؤسسات رئيسية

كما يشمل الدليل مؤسسات رئيسية على غرار حاضنة قطر للأعمال، وحاضنة الأعمال الرقمية التي توفر التمويل والاستشارات للشركات الناشئة.

وتضم قائمة المؤسسات الرئيسية في قطاع الشركات الناشئة أيضًا "سبورتس أكسيليرايتور"، التي تركز على الرياضة، و"قطر سبورتستيك"، وهي شراكة أنشأها بنك قطر للتنمية بالتعاون مع "ستارت أب بوتكامب" وتدعمها اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومركز قطر للمال، ومؤسسة أسباير زون، وبي إن سبورتس، ووزارة التجارة والصناعة.

وتعليقًا على إصدارها هذا الدليل، قال سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار، "لقد صممنا دليل الاستثمار ليكون مصدرًا أوليًا للمعلومات للمستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين الطامحين إلى تحقيق قدراتهم وتوسيع أعمالهم ضمن بيئة قطر التجارية المزدهرة".

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار، أن دولة قطر تواصل عملية تحولها إلى مركز عالمي للأعمال، حيث تفخر الوكالة بدعم هذا التحول، في سياق تنفيذ مهمتها وتحقيق أهداف التنمية الوطنية، عبر احتضان الشركات والمستثمرين العالميين، وضمان نجاحهم على المدى الطويل في قطر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo