دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

شخصيات دولية وعربية تنوه بجهود قطر في تنظيم نسخة استثنائية من المونديال

11/10/2022 الساعة 18:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

لاتزال إشادات الشخصيات الدولية والعربية والرياضيين بحسن استعداد دولة قطر لتنظيم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، تتواصل عبر تصريحات وتقارير إعلامية على حد سواء، معربة عن قناعتها الراسخة بأن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستشكل علامة فارقة في تاريخ المونديال منذ انطلاقته في ثلاثينات القرن الماضي.

وأكدت هذه الشخصيات، على اختلاف جنسياتها، أن قطر ستكشف للعالم عن استعدادات لم تسبقها لها أي جهة أخرى نالت شرف تنظيم البطولة في السابق، وستقدم مونديالا مبهرًا على كافة الصعد، لافتة إلى أن قطر استعدت أفضل ما يكون لاحتضان هذا الحدث العالمي، حيث تنتظر زوار الدولة، من مشجعين ومسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وكافة ضيوف الدوحة، خدمات غير مسبوقة، وحفاوة خاصة، وهو ما أكده السيد جياني إنفانتينو رئيس "فيفا" في عدد من المناسبات.

العرب ينتظرون

وفي هذا السياق، قال السيد إياد الدهماني، النائب السابق في البرلمان التونسي، في تصريح لإذاعة "موازييك إف إم" المحلية، إن كل العرب ينتظرون بفارغ الصبر انطلاق المونديال في نسخته القطرية على أول أرض عربية وشرق أوسطية، مشددا على أن العالم سينبهر بما سيشاهده من تجهيزات وخدمات عالية الجودة، ومن ملاعب استثنائية، ومن حسن تنظيم سيمكن المشجعين من متابعة أكثر من مباراة في اليوم الواحد في إنجاز غير مسبوق.

وأوضح أن قطر استعدت، على مدى أكثر من عشر سنوات، لإبهار العالم بما ستقدمه له من جودة عالية في كافة الخدمات، وستكشف له عما يمكن لبلد عربي أن يجهزه لحدث كبير مثل كأس العالم، لافتا إلى أن إرث قطر الناصع في تنظيم عدد من البطولات العالمية الكبرى وسجلها الحافل في هذا الصدد، لاسيما كأس العرب FIFA قطر 2021 وبطولة العالم لألعاب القوى في 2019 وبطولة العالم للسباحة وغيرها من التظاهرات الرياضية الكبرى، "يعزز الانتظارات بمشاهدة بطولة استثنائية في بلد استثنائي".

من جهته، قال فرناندو ميرا نجم المنتخب البرتغالي السابق، "إن قطر بلد رائع يوفر الفرص لمن له شغف بكرة القدم والاحتراف، والمونديال فرصة لها وللمنطقة"، لافتا إلى ما تعرفه رياضة كرة القدم من تطور مذهل في البلاد.

مفاجأة للجميع

وأبرز النجم السابق، في تصريحات ضمن حلقات سلسلة أساطير المونديال متحدثًا عن مسيرته في الملاعب وأيضًا عن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وتوقعاته بشأنها، أن حصول قطر على فرصة تنظيم المونديال هذا العام "هي فرصة رائعة للبلد وللمنطقة العربية ولرياضة كرة القدم نفسها، فالبلاد توفر حاليا الفرصة لمن له شغف بكرة القدم والاحتراف فيها، ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى الدولي أيضا"، مشددًا على أن الجميع سيتفاجأ بما سيشاهده في دولة قطر من تجهيزات عصرية وملاعب مدهشة وحسن تنظيم وحفاوة استقبال.

إلى ذلك، نوه الكاتب الأردني سميح المعايطة، بحسن استعداد قطر لتنظيم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، قائلا "إن إنجاز قطر المونديالي إنجاز عربي.. ومن حق القطريين أن يفخروا بما أعده بلدهم من تجهيزات لهذا الحدث".

وتحت عنوان "قطر.. الحد الأدنى من الواجب"، لفت المعايطة، في مقال بصحيفة "الغد" الأردنية، إلى أنه "من واجب الشعوب العربية مشاركة قطر وأهلها، قبل أسابيع قليلة من انطلاق كأس العالم، الفخر بهذا الإنجاز العربي"، معتبرا أن "تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 على أرض دولة عربية بأيادي قطرية يبعث على الاعتزاز، لاسيما أن العالم بأسره سيكتشف ما يمكن لهذا البلد أن يقدمه من تطور مذهل، وقدرات كبيرة في شتى الميادين".

وتابع الكاتب قوله "نفرح لقطر بحصولها على فرصة تنظيم المونديال، وعملها لأكثر من عقد من الزمن لإنجاز بنية تحتية في غاية التطور، حيث سيشهد العالم بعد أسابيع قليلة بطولة غير مسبوقة تنظيميا وفنيا لاسيما أن اللاعبين سيأتون للدوحة في أتم جاهزيتهم البدنية.. وهو إنجاز لكل عربي كما هو لقطر وشعبها الكريم".

نسخة "ملهمة"

من جانبه، لفت الكاتب الأردني محمد الهبارنة، إلى أن دولة قطر تعمل منذ سنوات على تجهيز نسخة "ملهمة" للمونديال، وقامت بتطوير كافة شبكاتها الطرقية والخدمية، وأنشأت ملاعب بمقاييس عالمية يندر وجودها في منطقتنا العربية، وجهزت نفسها لاستقبال أكثر من مليون ونصف المليون مشجع من كافة أنحاء العالم، مشددا على أن قطر ما انفكت تشد أنظار العالم في كل حدث تنظمه، رياضيا أو اقتصاديا أو سياسيا.

وقال الهبارنة، في مقال صحفي، "إن مخرجات المونديال ستكون عظيمة على الصعيدين الدولي والعربي، وستكون أشبه برسائل للعالم ليتعرف عن قرب على الهوية العربية الأصيلة، ومدى احترامها للضيوف وتكريسها لمعاني الاعتدال والتسامح وقبول الآخر ورفض التعصب وكرم الضيافة ومكارم الأخلاق"، مؤكدا ثقته في أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستشكل علامة فارقة في السجل التنظيمي لأي مسابقة سينظمها "فيفا" مستقبلا.

وفي سياق متصل، اعتبر تقرير أنجزته صحيفة "Arab News"، بعنوان "لماذا ستكون كأس العالم قطر 2022 ربحا لمنطقة الخليج بأسرها؟"، أن كأس العالم القادمة في قطر تعد فرصة لتحقيق الربح لدول الخليج التي ستستفيد من تدفق جماهير المشجعين المتوقع لحضور المونديال لتحقيق أرباح في قطاعات السفر الجوي والسياحة والضيافة والفنادق، متوقعا أن يضيف تدفق 1.2 مليون زائر على قطر خلال البطولة، التي يتم انتظارها بفارغ الصبر، عائدات تبلغ 17 مليار دولار إلى الاقتصاد القطري عندما يتجمع الزوار في فنادق الدولة لحضور أكبر حدث رياضي على وجه الأرض.

وأشار التقرير إلى المساهمة المتوقعة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في إنشاء خدمة نقل جوي تربط الدوحة بالمدن الإقليمية الأخرى، بما في ذلك مسقط والرياض وجدة ومدينة الكويت، وذلك لنقل المشجعين في رحلات يومية لحضور المباريات، والمستثمرين لخلق بيئة أعمال وفيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo