دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

أشاد بفوز قطر برئاسة تنفيذي منظمة الأمن الغذائي

مجلس الوزراء يرحب بنتائج زيارة سمو الأمير إلى جمهورية التشيك

12/10/2022 الساعة 15:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع رحب مجلس الوزراء بنتائج زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى جمهورية التشيك الصديقة في الخامس من شهر أكتوبر الحالي، وأجرى سموه خلالها مباحثات مثمرة مع كل من فخامة الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، ودولة السيد بيتر فيالا رئيس الوزراء حول تطوير التعاون الثنائي والتطورات الإقليمية والدولية.

وأكد المجلس أن أجواء الصداقة التي سادت المباحثات والرغبة المشتركة في توسيع مجالات التعاون وتعزيز الشراكة الاستثمارية، قد انتقلت بعلاقات البلدين إلى مرحلة جديدة لمصلحة شعبيهما الصديقين، خاصة في ضوء الإعلان المشترك الذي تم توقيعه خلال الزيارة والخاص بالدعم المتبادل لاستكمال اتفاقية الاستثمار الثنائية، وكذلك الاتفاقية التي تم توقيعها بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين حكومتي البلدين.

وأشاد مجلس الوزراء بفوز دولة قطر برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، وذلك في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الذي عقد أمس الثلاثاء في العاصمة التونسية.

ويأتي هذا الفوز امتدادا لإنجازات دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، في المحافل الإقليمية والدولية، وتقديرا لدورها الإيجابي في دعم العمل الإسلامي المشترك ومواقفها تجاه قضايا العالم الإسلامي وجهودها المستمرة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي في الدول الإسلامية، كما يأتي تأكيدا لنجاح خطط ومشروعات دولة قطر لتحقيق أمنها الغذائي وفقا للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي (2018 - 2023)، وحصولها على مركز متقدم في مؤشر الغذاء العالمي.

ثم نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولا- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم (26) لسنة 2017 بإنشاء لجنة التنسيق بين الجهات العاملة بمطار حمد الدولي.

وتختص هذه اللجنة المنشأة في الهيئة العامة للطيران المدني، من بين ما تختص به، بتنسيق العمل بين جميع الجهات العاملة بمطار حمد الدولي، لتسهيل عمليات وأنشطة النقل الجوي وحركة الطائرات والركاب والبضائع والبريد من وإلى الدولة، وذلك وفق القوانين والأنظمة المعمول بها، وتوفير المتطلبات اللازمة لتسهيل وتيسير العمل بأنشطة المطار.

ثانيا- الموافقة على: 1- مشروع قرار وزير الصحة العامة بتعديل الجدولين رقمي (1)، (3) الملحقين بالقانون رقم (9) لسنة 1987 بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها.

2- مشروع قرار وزير البلدية بالاشتراطات الخاصة بالصحة العامة غير العلاجية الواجب توافرها في بعض المحال.

ثالثا- الموافقة على زيادة نسبة تملك المستثمر غير القطري في رأس مال بعض الشركات المساهمة المدرجة بالبورصة.

وبموجب هذا القرار يجوز للمستثمر غير القطري تملك نسبة تصل إلى (100 بالمئة) من رأس مال الشركات التالية: 1- شركة أعمال، شركة مساهمة عامة قطرية.

2- شركة صناعات قطر، شركة مساهمة عامة قطرية.

3- شركة قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو" شركة مساهمة عامة قطرية.

4- شركة الخليج الدولية للخدمات، شركة مساهمة عامة قطرية.

5- شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، شركة مساهمة عامة قطرية.

6- شركة بروة العقارية، شركة مساهمة عامة قطرية.

رابعا- تابع مجلس الوزراء الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، واتخذ في هذا الشأن القرار المناسب.

خامسا- اطلع مجلس الوزراء من خلال العرض الذي قدمه سعادة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء على ما تم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ الحلول المقترحة لمعالجة اختلال التركيبة السكانية، وعلى ما تضمنه تقريرا اللجنة الدائمة للسكان عن حالة سكان قطر.

وتقوم اللجنة الدائمة للسكان، بالتنسيق مع الجهات المختصة، بدراسة التركيبة السكانية وخصائصها واتجاهاتها، واقتراح السياسة السكانية للدولة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها، وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بالسكان، والهادفة إلى معرفة الواقع الاجتماعي في الدولة، وتطوير السياسات والبرامج السكانية، وعدد من المهام الأخرى.

سادسا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة: 1- مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم (34) لسنة 2001 بتشكيل لجنة التنسيق والمتابعة المنصوص عليها في قانون تنظيم المجلس البلدي المركزي.

2- نتائج أعمال لجنة تنظيم النقل الثقيل خلال الفترة من أكتوبر 2021 إلى مارس 2022.

3- نتائج أعمال لجنة التغير المناخي والتنمية النظيفة.

4- نتائج الدورة (15) لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والفعاليات المصاحبة له.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo