دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بهدف تتبع منتجات التبغ من التصنيع إلى الاستهلاك

"الضرائب" تطبق نظام "العلامات المميزة" على السلع الانتقائية

12/10/2022 الساعة 20:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الهيئة العامة للضرائب، اليوم، عن تطبيق نظام العلامات المميزة على السلع الانتقائية، وهو نظام رقابي يهدف إلى تتبع السلع الانتقائية من مرحلة التصنيع وصولا إلى نقطة الاستهلاك، وسيتم تطبيقه على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى.

ويتم بموجب هذا النظام وضع ختم رقمي خاص يحتوي على مميزات ورموز أمنية تهدف إلى منع تداول السلع الانتقائية غير الأصلية، وبعد تطبيق هذا النظام لن يتم السماح باستيراد أي سلع انتقائية إلى الدولة أو تداولها دون وضع علامات مميزة صالحة ومفعلة عليها.

نظام العلامات المميزة

وأوضحت الهيئة، في بيان، أنها قررت تطبيق نظام العلامات المميزة على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى من خلال ثلاث مراحل، انطلقت الأولى منها يوم 14 يوليو الماضي، ببدء نظام العلامات المميزة لتمكين مستوردي السجائر المسجلين للضريبة الانتقائية من تقديم طلبات العلامات المميزة بصفة إلكترونية على نظام العلامات المميزة، كما تم تطبيق هذه المرحلة على منتجات التبغ الأخرى اعتبارا من 4 أغسطس الماضي.

بينما تشمل المرحلة الثانية، الإلزام الجمركي بدءا من 13 أكتوبر الجاري للسجائر و3 نوفمبر المقبل لمنتجات التبغ الأخرى، وهي مرحلة التطبيق على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى عند الاستيراد، حيث يجب أن تحمل هذه المنتجات علامات مميزة ومفعلة عند وصولها إلى المنافذ الجمركية (مع مراعاة الإعفاءات).

المرحلة الثالثة

أما المرحلة الثالثة فتتمثل في التطبيق داخل الأسواق المحلية وستبدأ في 11 يناير المقبل للسجائر، والأول من فبراير المقبل لمنتجات التبغ الأخرى، ويجب أن تحمل جميع السجائر ومنتجات التبغ الأخرى المتوفرة للبيع في الأسواق المحلية العلامات المميزة، ويمنع في هذه المرحلة توريد أو نقل أو تخزين أو حيازة منتجات السجائر والتبغ التي لا تحتوي على العلامات المميزة.

ويأتي تطبيق نظام العلامة المميزة تماشيا مع دور الهيئة العامة للضرائب في الحد من تداول السلع المقلدة داخل السوق المحلية، بالإضافة إلى الحد من عمليات التهرب الضريبي للسلع الانتقائية داخل دولة قطر. وسعت الهيئة العامة للضرائب بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى إلى ضمان عدم دخول تلك البضائع إلى السوق القطرية مع ضمان تحصيل جميع الضرائب المستحقة عليها عند الاستيراد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo