دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"الشورى" يشارك في اجتماعات لجان الاتحاد البرلماني الدولي

12/10/2022 الساعة 22:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المشاركة القطرية في الاجتماع
جانب من المشاركة القطرية في الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

شارك مجلس الشورى، اليوم، في اجتماعات اللجان التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، وأعمال منتدى البرلمانيين الشباب، والتي عقدت ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 145 للاتحاد، المنعقدة حاليا في العاصمة الرواندية كيغالي.

فقد شارك مجلس الشورى، ممثلا بسعادة الدكتور سلطان بن حسن الدوسري عضو المجلس، في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، والتي ناقشت مشروع القرار الذي اتخذته اللجنة، والمتعلق بالزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية، ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي ترعاها الدولة.

Fe5FEriXEBwCuu_.jpg
 

كما تم خلال الاجتماع العمل على صياغة مشروع حول الموضوع المذكور، فضلا عن التطرق إلى جملة من الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان.

وشارك مجلس الشورى كذلك، ممثلا بسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي.

وناقشت اللجنة موضوع "الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات"، والمقرر أن تعرضه اللجنة في الجمعية الـ 146، كما تم استعراض الأعمال التحضيرية للاجتماع البرلماني في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيير المناخ "مؤتمر الأطراف الـ 27"، المزمع عقده في جمهورية مصر العربية.

Fe5FErqXEAcNK7k.jpg
 

كما عقدت ضمن الاجتماع حلقة نقاشية، تناولت موضوع إعادة إقامة الروابط بين المجتمعات المحلية واقتصاد شامل مستدام محلي لتحقيق غايات الهدف رقم 8 من أهداف التنمية المستدامة.

وفي سياق متصل، شارك المجلس في اجتماع الهيئة التوجيهية "لجنة التسيير" للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، حيث مثله سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو مجلس الشورى، رئيس اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد.

وجرى خلال الاجتماع، الذي حضره عدد من مسؤولي الاتحاد البرلماني الدولي، دراسة جدول أعمال اللجان التابعة للاتحاد، وبرمجة أعمال الاجتماعات وتنسيقها.

كما شارك مجلس الشورى في منتدى البرلمانيين الشباب، الذي عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي.

ومثل مجلس الشورى في المنتدى سعادة السيد محمد بن عمر المناعي عضو المجلس، عضو منتدى البرلمانيين الشباب.

وناقش المشاركون التطورات الأخيرة في مشاركة الشباب العالمية والوطنية، واستعرض النجاحات والتحديات الحالية، فضلا عن استعراض جهود الاتحاد البرلماني الدولي في دعم مشاركة الشباب وتفعيل دورهم.

Fe5FEtOXEBECtg0.jpg
 

كما تخللت المنتدى جلسة نقاشية تطرقت لمواضيع متعددة، منها الهجمات والجرائم الإلكترونية والمخاطر الجديدة على الأمن العالمي، فضلا عن التحضير للجمعية العامة الـ 146، ومناقشة القرارات المدرجة على جدول أعمال اللجان الدائمة.

إلى ذلك، شارك مجلس الشورى في اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية بالاتحاد البرلماني الدولي.

ومثل مجلس الشورى في الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس.

وخلال الاجتماع، تم استعراض آخر التطورات في الاتحاد البرلماني الدولي، كما تم التطرق لموضوع "صمود البرلمانات في وجه الأزمات الإنسانية والبيئية والصحية"، حيث تم استعراض التجارب والأدوات التي استخدمها الأمناء العامون حول تلك الأزمات، إلى جانب مناقشة الموضوعات المتعلقة بعمل الأمانة العامة في البرلمان والمجالس التشريعية، فضلا عن التطرق لمدونة قواعد السلوك والآداب لموظفي البرلمانات وأعضائها، كما عقدت جلسة مشتركة بين جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية، والاتحاد البرلماني الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo