دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

حوار رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية: زيارة سمو الأمير تحظى بأهمية كبيرة

13/10/2022 الساعة 16:40 (بتوقيت الدوحة)
فخر الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية
فخر الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد فخر الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى الجمهورية التركية تحظى بأهمية كبيرة، لا سيما وأنها تأتي في ظل تحديات إقليمية ودولية تتطلب تنسيقا مشتركا لمواقف دولة قطر وتركيا بشأن تلك التحديات والعديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال ألطون، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن ترؤس سمو الأمير المفدى لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين دولة قطر وتركيا، يضفي المزيد من الأهمية على تلك الزيارة، كون هذه اللجنة تشكل آلية فعالة لتعزيز الشراكة والعلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين، خصوصا وأن قطر وتركيا تتمتعان بتاريخ طويل من علاقات التعاون المثمر.

فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية يولي أهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع دولة قطر

وأضاف أن فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية يولي أهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع دولة قطر، كما أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تأكيد على حرص سموه والرئيس أردوغان على ترسيخ علاقات التعاون الثنائي وتعزيز التنسيق بشأن القضايا العادلة التي يتبناها البلدان ويسعيان من خلالها إلى تحقيق مصالح شعوب المنطقة والأمتين العربية والإسلامية، بما يساهم في إحلال الأمن والسلام وحل مشاكل المنطقة والعالم بالطرق الدبلوماسية والحوار البناء.

وبشأن العلاقات المتطورة بين البلدين في مختلف المجالات، أكد ألطون أنه على الرغم من رسوخ العلاقات القطرية التركية الضاربة في عمق التاريخ، إلا أنها تطورت كثيرا وشهدت قفزة نوعية خلال الأعوام العشرين الماضية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين. ونوه في هذا الصدد بتأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين دولة قطر وتركيا عام 2014 كأداة رئيسية للتنسيق رفيع المستوى بين البلدين.

اللجنة الاستراتيجية العليا تساهم في تطوير العلاقات الثنائية بشكل استراتيجي كما تلعب دورا هاما في بناء مسار مؤسساتي يضمن لها تحصين المنجزات السابقة

وشدد على أن اللجنة الاستراتيجية العليا، التي تعقد سنويا، تساهم في تطوير العلاقات الثنائية بشكل استراتيجي، كما تلعب دورا هاما في بناء مسار مؤسساتي يضمن لها تحصين المنجزات السابقة، فضلا عن تحقيق إنجازات مثالية في جميع المجالات، لا سيما فيما يتعلق بالأمن الإقليمي والدفاع، إلى جانب تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والصحة والطاقة والطيران والسياحة والثقافة والتعليم وغيرها من القطاعات الهامة والحيوية.

وحول الخطط المستقبلية لتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، أكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن قطر وتركيا تعملان بشكل متواصل على تطوير العلاقات الاستراتيجية في مختلف المجالات، كما يركز البلدان الشقيقان، من خلال مفهوم الشراكة التكاملية، على تعزيز علاقاتهما الثنائية وتعميق تعاونهما على كافة الأصعدة، وذلك انطلاقا من الإرادة القوية والصادقة لقيادتي البلدين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونوه بالتنسيق والتعاون في مجال الإعلام والصحافة بين المؤسسات الإعلامية في دولة قطر ونظيرتها التركية، باعتبار الإعلام من أهم المجالات التي تحتاج إلى تعزيز التعاون بين البلدين، لا سيما ما يتعلق بقطاع التدريب وتبادل الأنشطة الإعلامية والزيارات بين ممثلي المؤسسات الإعلامية والجهات ذات الصلة في البلدين.

توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في العديد من المجالات خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا 

وأضاف أن الرئيس أردوغان يشجع المؤسسات التركية على تعزيز وتكثيف التعاون مع دولة قطر على كافة المستويات، مشيرا إلى أنه سيتم خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في العديد من المجالات، الأمر الذي يعكس الرغبة المشتركة للبلدين في المضي قدما نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية المتكاملة. 

وفيما يتعلق بالتنسيق المشترك بين دولة قطر وتركيا بشأن القضايا الإقليمية والدولية، أكد السيد فخر الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن العالم الآن يمر بمرحلة حرجة على كافة الأصعدة، والتنسيق مع دولة قطر الشقيقة أمر بالغ الأهمية للمساهمة في حل النزاعات الإقليمية والدولية.

قطر وتركيا تلعبان دورا هاما في حل الكثير من المشاكل حول العالم كما تتشارك السياسة الخارجية للبلدين في نفس المبادئ

وأضاف ألطون أن دولة قطر وتركيا تلعبان دورا هاما في حل الكثير من المشاكل حول العالم، كما تتشارك السياسة الخارجية للبلدين في نفس المبادئ، من حيث تفعيل جهود الوساطة والدبلوماسية واعتماد الحوار كأساس لحل النزاعات بين الأطراف المختلفة. وقال "نقدر في هذا الصدد جهود دولة قطر لإحلال السلام في أفغانستان، وجهودها الدبلوماسية كذلك في المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني".

وتابع: تبذل تركيا كذلك بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان جهودا مكثفة لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية والعمل على معالجة التداعيات الإنسانية التي خلفتها هذه الأزمة حول العالم، وقد توجت هذه الجهود بفتح ممر تحت رعاية تركيا لنقل الحبوب من أوكرانيا لضمان تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية والمساهمة في معالجة أزمة نقص الغذاء العالمي، بالإضافة إلى جهود تركيا في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك مساعيها لتحقيق سلام عادل بين أذربيجان وأرمينيا.

هناك تطابق في الرؤى والسياسة الخارجية للبلدين بشأن الكثير من الأحداث والقضايا الدولية ويحرص البلدان على تعزيز الجهود الإقليمية والعالمية لإحلال الأمن والاستقرار والسلام حول العالم

وحول السياسة الخارجية لدولة قطر وتركيا، أكد وجود تطابق في الرؤى والسياسة الخارجية للبلدين بشأن الكثير من الأحداث والقضايا الدولية، حيث يحرص البلدان على تعزيز الجهود الإقليمية والعالمية لإحلال الأمن والاستقرار والسلام حول العالم، ومكافحة الإرهاب وحل النزاعات بالحوار والوسائل السلمية، كما تعمل قطر وتركيا سويا على تعزيز التعاون والتضامن والتنسيق فيما بينهما في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

وردا على سؤال حول التعاون الاقتصادي بين البلدين، قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، إن العلاقات الوثيقة والتعاون بين دولة قطر وتركيا انعكس على حجم التجارة والاستثمار المتبادلين، وهو ما تؤكده الإحصائيات، حيث تعمل أكثر من 767 شركة تركية في مختلف القطاعات في دولة قطر، كما بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 1.8 مليار دولار في العام 2021، كذلك توجد حوالي 200 شركة قطرية تعمل في قطاعات هامة في تركيا.

قطر تعتبر أحد أهم المستثمرين الأجانب في تركيا التي باتت واحدة من أكثر الدول المستقطبة لرأس المال القطري في العديد من القطاعات

وأضاف ألطون أن دولة قطر تعتبر أحد أهم المستثمرين الأجانب في تركيا التي باتت واحدة من أكثر الدول المستقطبة لرأس المال القطري في العديد من القطاعات، لا سيما في السياحة والعقارات، مشيرا إلى أن استثمارات قطر المباشرة في تركيا زادت بشكل كبير، وبلغ إجمالي رصيد الاستثمارات القطرية في تركيا 33.2 مليار دولار، كما أن تركيا تعد وجهة سياحية واستثمارية مميزة للقطريين. وأضاف أن القطاع الخاص القطري ونظيره التركي سيواصلان العمل على زيادة التعاون وتفعيل المزيد من الشراكات التي تعود بالفائدة على اقتصاد البلدين الشقيقين.

وبشأن الحوافز والمزايا التي توفرها الحكومة التركية للمستثمرين القطريين، قال: نوفر في تركيا الكثير من المزايا للمستثمرين الأجانب، فالنموذج الاقتصادي الجديد في تركيا يركز على الإنتاج والاستثمار والتوظيف والتصدير، وتعتبر تركيا واحدة من أكثر الدول المتقدمة من حيث بيئة الاستثمار، وفي هذا الإطار، نولي أهمية كبيرة لرجال الأعمال والمستثمرين القطريين، وندعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في تركيا والاطلاع على الفرص الكبيرة خاصة في مجالات التصنيع والتكنولوجيا".

الاستثمارات القطرية لها حضور بارز في العديد من القطاعات في تركيا لا سيما في قطاعات التجارة والسياحة والزراعة والضيافة والعقارات والصناعات الغذائية

وأضاف: الاستثمارات القطرية لها حضور بارز في العديد من القطاعات في تركيا، لا سيما في قطاعات التجارة والسياحة والزراعة والضيافة والعقارات والصناعات الغذائية وغيرها من المجالات الهامة، وهذه الاستثمارات القطرية هي مؤشر على الثقة بالبيئة الآمنة للاستثمار في تركيا".

وحول خطط الحكومة التركية للاستفادة من موقع دولة قطر وإمكانياتها المتميزة في إنشاء خطوط إنتاج وتصدير تركية من قطر إلى الأسواق العالمية، قال ألطون إن المناطق الحرة في قطر توفر بيئة تنافسية للمستثمرين، وهناك مشاورات جارية بين الجهات ذات العلاقة في البلدين للتعاون في هذا المجال، مشيرا إلى أن زيادة الاستثمارات التركية في قطر من شأنها خلق فرص عمل جديدة وتطوير الصناعة والخدمات وزيادة التنوع الاقتصادي والعائدات غير النفطية والغازية.

وفي ختام حواره، أشاد السيد فخر الدين ألطون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بالنهضة الشاملة التي حققتها دولة قطر وأهلتها عن جدارة لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، قائلا: "نحن سعداء ومتحمسون للغاية لاستضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 كأول دولة في الشرق الأوسط، نحن على ثقة من أن ملايين الأشخاص حول العالم سيشهدون بطولة استثنائية، ستكون هذه البطولة فرصة رائعة للترويج لدولة قطر والمنطقة". 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo