دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

خلال جلسة عقدها الملتقى القطري للمؤلفين

استعراض السرديات الثقافية في النقد العربي

14/07/2021 الساعة 17:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عقد الملتقى القطري للمؤلفين جلسة جديدة من جلسات المُبادرة الأدبية «النقاد وما يقاربون»، وذلك تحت عنوان «من السرديات إلى السرديات الثقافية»، واستضافت المبادرة التي قدّمها الدكتور عبد الحق بلعابد أستاذ قضايا الأدب ومناهج الدراسات النقدية والمقارنة بجامعة قطر، الدكتور محمد بوعزة، أستاذ السرديات ومناهج النقد الأدبي بجامعة مولاي إسماعيل بالمغرب.

وفي مستهل الجلسة ثمّن بوعزة جهود وزارة الثقافة والرياضة في فتح آفاق رحبة للمُبدعين والمثقفين من المحيط إلى الخليج، مشيرًا إلى أن المشروع النقدي لا يزال يتأسس ولا يزال مفتوحًا.

وأضاف: في أواخر التسعينيات شهدت تلك الفترة ما يمكن أن نسميه العصر الذهبي للبنيوية في النقد العربي، لكن المشكلة أن هذا النوع تحوّل في الممارسة العربية إلى تطبيقات مدرسية للمفاهيم السردية.

وتابع قائلًا: حتى لا نظلم البنيوية العربية، فيمكن أن أقول إنها قدمت الكثير للنقد العربي، ولا يمكن إنكار أهميتها، ولكن تمركزت السرديات العربية حول السرديات البنيويّة، كما كان هناك نوع من الانبهار والافتتان بهذه النزعة العلميّة التي للأسف جاءت كردة فعل على النزعة الإيديولوجية التي سادت النقد الماركسي والنقد السوسيولوجي.

وقال بوعزة: لا بد عندما ينتج خطاب في إطار نشاط ثقافي أن يكيفه وفق شروط الدينامية الثقافية، وهناك مسألة أخرى ترتبط بالطبيعة المُعقدة للنص الأدبي والثقافي بشكل عام، إذن لا يمكن للنص الأدبي وهو بنية معقدة سواء من حيث إحالاته المرجعية أو من حيث علاقاته بالنصوص الأخرى، أن يحل منظور واحد كل هذه الإشكاليات التي يطرحها، ويمكن على هذا الأساس بالمقاربة النقدية، أن نميّز بين نقد يتبنّى ما يمكن أن نسميه بمنظومة التعقيد ونقد ما يمكن أن نسميه بمنظومة الاختزال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo