دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

باحثون ألمان يحذرون من التأثير المحتمل للتغير المناخي على صحة الكلى

17/10/2022 الساعة 15:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر باحثون ألمان من التأثير المحتمل للتغير المناخي على صحة الإنسان وبالأخص صحة الكلى، حيث يساهم تغير المناخ في تشكيل خطر كبير يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد.

ووفقا للدراسة التي أجراها العلماء في معهد روبرت كوخ الألماني وتقرير الجمعية الألمانية لأمراض الكلى بقيادة البروفيسور الدكتور ينس لوتس، فإن أضرار التغير المناخي باتت ملحوظة في جميع أنحاء العالم، آخرها درجات الحرارة القياسية التي سجلت في صيف 2022، إذ تزيد درجات الحرارة العالية بشكل ملحوظ من استهلاك الجسم للسوائل وقد لا يشعر المرء بذلك، وبالتالي بمجرد أن يفتقر الجسم إلى السوائل، تبدأ الكلى في توفير الماء، مما قد يؤدي إلى نقص السوائل في نظام الأوعية الدموية وضعف تدفق الدم إلي الكليتين، مما قد يؤدي إلى تطور المشكلة إلى مرض الفشل الكلوي الحاد.

وأوضحت الدراسة أن أكثر فئة معرضة لخطر الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة هي فئة كبار السن، وذلك لأن الشعور بالعطش يتناقص مع التقدم بالعمر، وبالتالي لا يلحظ المرء حاجته للسوائل أو قد يلحظ ذلك في وقت متأخر.. من ناحية أخرى، لأن وظيفة الكلى تنخفض مع التقدم بالعمر، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص المتقدمين في السن أو من يعانون من أمرض الكلى أو داء السكري بالحرص على شرب كميات كافية من السوائل بشكل يومي، وينصح أن لا تقل هذه الكمية عن 2 إلى 2.5 لتر يومياً في فصل الصيف، وبالأخص مع حرارة قياسية مثل التي سجلت الصيف الماضي، أو عند بذل مجهود بدني أو عند ممارسة رياضة.

وأكدت الدراسة على أهمية التوعية بخطورة ما يشكله تلوث الغبار الناعم على الصحة، وزيادة التعرض للغبار له أيضا تأثيرات مباشرة على مختلف الأعضاء، ومنها الكلى، وما تسببه جسيمات الغبار الناعم الملوثة في أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي بدورها تعزز أمراض الكلى لدى الإنسان.

وربطت الدراسة الحالية بالدراسات السابقة حول درجات الحرارة العالية مع مرض الفشل الكلوي الحاد، فعلى سبيل المثال في دراسة من شيكاغو، كان 50 في المائة من المصابين يعانون من الحمى الروماتيزمية بسبب التعرض إلى ضربة الشمس، وفي دراسة أخرى احتاج 10 إلى 30 بالمائة من حالات الفشل الكلوي الحاد الناتجة عن ضربة الشمس إلى غسيل للكلى.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo