دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

على هامش تدشينه "وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية"

وزير البيئة والتغير المناخي: جودة الهواء في قطر "ممتازة جدا"

19/10/2022 الساعة 11:47 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي
سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي أن جودة الهواء في قطر "ممتازة جدا"، وكل محطات مراقبة جودة الهواء المنتشرة في مختلف مناطق الدولة تظهر أن نسب التلوث أقل من الطبيعي أو في الحدود الطبيعية.

وأوضح سعادته في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ اليوم، على هامش تدشينه "وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر" أن وجود غبار عالق في الهواء لا يعد مصدر قلق كبيرا، لأن الغبار لا يعد ملوثا صناعيا بل ملوث طبيعي موجود بنسب متفاوتة في كل دول العالم، منبها إلى أن الوزارة تعمل على تخفيض هذه النسبة وتحسين جودة الهواء أكثر وأكثر.

الوحدة الخاصة بمراقبة جودة الهواء في دولة قطر مكونة من 40 محطة ثابتة ومتنقلة منتشرة في مختلف المناطق

وأضاف سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن علي آل ثاني أن الوحدة الخاصة بمراقبة جودة الهواء في دولة قطر مكونة من 40 محطة ثابتة ومتنقلة منتشرة في مختلف مناطق الدولة، وأن المحطات التابعة لجهات أخرى مثل "قطر للطاقة وهيئة الأرصاد وأشغال ووزارة الصحة وغيرها" تنضم إليها وترتبط بها تباعا، حتى يتم نقل المعلومات بين هذه الجهات بيسر وسهولة لمراقبة وتحليل البيانات المرصودة.

الوزارة وفرت محطة في محيط كل استاد من استادات مونديال قطر 2022 لقياس جودة الهواء في الملاعب ومناطق تجمع الجماهير

وتابع سعادته أن هذه المحطات تغطي المؤشرات والمعايير العالمية الأساسية لجودة الهواء، كما أنها متكاملة ومزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت محطة في محيط كل استاد من استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لقياس جودة الهواء في الملاعب ومناطق تجمع الجماهير، حيث تقيس هذه المحطات جودة الهواء على مسافة 5 كيلومترات مربعة، وتقوم بتحليل البيانات وتتبع مصدر التلوث وإخطار الجهات المسؤولة لاتخاذ اللازم.

من جانبه أفاد السيد عبدالهادي المري القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة بوزارة البيئة والتغير المناخي بأن وحدة رصـد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر تمثل حماية واستدامة للبيئة القطرية، من خلال رصـد أي تلوث بيئي بها، لافتاً إلى أن القطاع البيئي يعمل دائماً على تطوير أدواته وآلياته وبرامجه ضـمن خطط الإدارة التشغيلية المدرجة في الاستراتيجية المستدامة للوزارة.

وأشار إلى إطلاق قطاع البيئة العديد من المبادرات وتنظيم الكثير من الفعاليات لتحقيق أهداف واستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر المتعلقة بمجال الاستدامة، وتوعية المجتمع بأهمية حماية البيئة ومواردها واستدامتها حسب الاستراتيجيات المعتمدة.

وبين السيد عبدالهادي المري أن "وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر" تخدم الدراسـات العلمية البيئية حول جودة الهواء ودراسة آثار التغير المناخي على المدى البعيد، لأنها تقوم بجمع بيانات آنية ومسـتمرة وعالية الدقة لجودة الهواء المحيط من خلال المحطات الموزعة في الدولة والمرتبطة بالشبكة الوطنية للوزارة.

بدوره قال المهندس حسن القاسمي مدير إدارة الرصد والمختبر البيئي بالوزارة إن إطلاق وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر سيفيد في الحصول على بيانات عالية الدقة لجودة الهواء وتحديد مصادر الملوثات وتأثيرها، سـواء المصادر الثابتة أو المتحركة كقياس تأثير المواصلات وحركة السيارات وشبكة النقل على جودة الهواء، وتحديد تأثر دولة قطر بالتلوث العابر للحدود.

م. حسن القاسمي: الوحدة الجديدة خطوة هامة في معرفة تنبؤات جودة الهواء ودعم منظومة الإنذار المبكر وكذلك النمذجة الآنية والمستقبلية

وأشار إلى أن تدشين هذه الوحدة خطوة هامة في معرفة تنبؤات جودة الهواء في الدولة ودعم منظومة الإنذار المبكر وكذلك النمذجة الآنية والمستقبلية لجودة الهواء، كما سيتم عرض ونشر البيانات على شكل مؤشرات بيئية للجمهور، مبينا أن وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية إحدى أهم الوحدات الرائدة في المنطقة، فهي تضم أحدث التقنيات والأدوات والأجهزة العالمية، وتتمتع بعمليات أتمتة البيانات ونمذجتها ونظام التنبؤ الآني والإنذار المبكر وفق أعلى المعايير.

عبد الله الخليفي: جمع البيانات والتأكد من جودتها ومراجعتها وإعطاء إنذار مبكر عند وجود أي احتمال لتأثر جودة الهواء

في الإطار ذاته نبه السيد عبدالله الخليفي رئيس قسم جودة الهواء إلى أن مصادر البيانات لوحدة رصـد وتحليل البيانات البيئية تأتي من العديد من المصادر منها محطات رصد جودة الهواء المتواجدة حول ملاعب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ومحطات رصد جودة الهواء الموزعة على كامل الدولة ومحطات جانب الطريق والمحطات المتنقلة وشبكة الأرصاد الجوية وكذلك بيانات من محطات جهات خارجية مختلفة في الدولة وصـور الأقمار الصناعية وكل تلك المصادر والبيانات المستلمة يتم عرضها وإدخالها إلى وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية، وتقوم الوحدة بتجميع هذه البيانات والتأكد من جودتها ومراجعتها من قبل المختصين والنظام وعرضها على شكل تقارير ونماذج آنية ومستقبلية وإعطاء إنذار مبكر عند وجود أي احتمال لتأثر جودة الهواء المحيط مما يضمن استجابة سريعة وتجنبا لأي حوادث محتملة.

وتهدف وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية في دولة قطر التابعة لقسـم جودة الهواء بإدارة الرصد والمختبر البيئي بوزارة البيئة والتغير المناخي إلى تحسين رصـد بيانات جودة الهواء المحيط في دولة قطر ورصد وتحليل البيانات البيئية، من خلال المحطات الثابتة والمتنقلة الموزعة في الدولة والتي تعمل بشكل مستمر وآني وعلى مدار الساعة للحفاظ على جودة الهواء وفق أعلى المعايير.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo