دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بهدف تفعيل برنامج الدكتوراه المشترك

جامعة قطر توقع اتفاقية مشتركة مع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا

19/10/2022 الساعة 15:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت جامعة قطر اتفاقية مشتركة مع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، بهدف تفعيل برنامج الدكتوراه المشترك، الذي يتضمن مرشحين لدرجة الدكتوراه من كلا الجانبين كجزء من تعاونهما الأكاديمي والبحثي الوثيق.

وستقدم هذه الاتفاقية، التي أبرمت على هامش أعمال المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر، منحا دراسية لطلبة الدكتوراه المسجلين في هذا البرنامج من كلتا الجامعتين، بهدف توفير الإثراء المعرفي وتوسعة آفاق الطلبة.

د. أسماء آل ثاني: الاتفاقية ستوفر فرصة لدمج أفضل الخبرات العالمية في برامج الدراسات العليا في الطب والصحة

وأكدت الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني، نائب رئيس الجامعة للعلوم الصحية والطبية في جامعة قطر، أن هذه الاتفاقية ستوفر فرصة لدمج أفضل الخبرات العالمية في برامج الدراسات العليا في الطب والصحة، ولا سيما أن جامعة قطر والكلية الملكية للجراحين تركزان على تطوير البحوث والتعليم الذي يسهل الاكتشاف العلمي.

د. مريم المعاضيد: استحداث برامج الدراسات العليا كبرنامج الدكتوراه المشترك مع الكلية الملكية للجراحين يعد إضافة متميزة لبرامج الدراسات العليا

من جانبها، قالت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا: إن جامعة قطر مؤسسة تعليمية رائدة تقدم تعليما نوعيا يواكب المعايير العالمية، خاصة أن التقدم الحاصل في تصنيفها العالمي والأكاديمي فتح آفاقا عديدة من مجالات التعاون المشترك بين جامعة قطر والجامعات المحلية والإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أن استحداث برامج الدراسات العليا، كبرنامج الدكتوراه المشترك مع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، يعد إضافة متميزة لبرامج الدراسات العليا في كليات التجمع الصحي بجامعة قطر، ويعمل على إثراء الخبرات وتبادل الكفاءات ورفع مستوى قدرات الطلبة في الجامعتين".

بدوره، قال الدكتور محمد الريس مدير إدارة البحوث الأساسية في قطاع العلوم الصحية والطبية بجامعة قطر: إن تفعيل برنامج الدكتوراه المشترك بين جامعة قطر والكلية الملكية للجراحين في أيرلندا يعكس النجاحات الأخيرة التي حققتها جامعة قطر من حيث التعليم والبحث، ويسهم في التطوير المستمر للتصنيف العالمي والجودة العالية للدراسات العليا التي أجريت في جامعة قطر.

د. محمد الريس الاتفاقية ستتضمن تبادل طلبة الدكتوراه من كلا الجانبين ومن المتوقع أن يقضي المرشحون نصف درجة الدكتوراه في كل حرم جامعي

ونوه بأن هذه الاتفاقية ستتضمن تبادل طلبة الدكتوراه من كلا الجانبين، ومن المتوقع أن يقضي المرشحون نصف درجة الدكتوراه في كل حرم جامعي، مما سيوفر للطلبة الفرصة ويسهم بالإثراء المعرفي وتوسعة الآفاق.

من جانبه، أكد الدكتور فيرجال أوبراين، نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، أن الكلية متحمسة للغاية لإتاحة الفرصة لتطوير برنامج الدكتوراه المزدوج مع جامعة قطر، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية ستوفر تدريبا استثنائيا للباحثين المهنيين الموهوبين في برامج البحث التي تركز على الرعاية الصحية.

وحضر توقيع الاتفاقية كل من: الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني نائب رئيس الجامعة للعلوم الصحية والطبية في جامعة قطر، والأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا بجامعة قطر، والأستاذ الدكتور فيرجال أوبراين نائب رئيس الكلية الملكية للجراحين ومدير الأبحاث، والدكتور محمد الريس مدير البحوث الأساسية في قطاع العلوم الصحية والطبية بجامعة قطر، والأستاذ الدكتور داران أوكونور رئيس الدراسات العليا في الكلية الملكية للجراحين، بالإضافة إلى عمداء الكليات ومديري قطاع العلوم الصحية والطبية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo