دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير التربية والتعليم تكرم المشاركين في مبادرة "معلمي لن أنساك"

19/10/2022 الساعة 16:12 (بتوقيت الدوحة)
وزير التربية والتعليم والتعليم العالي في لقطة جماعية مع المكرمين
وزير التربية والتعليم والتعليم العالي في لقطة جماعية مع المكرمين
ع
ع
وضع القراءة

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الجلسة النقاشية الرابعة لمبادرة "إضاءات" بعنوان "وفه التبجيلا".

وكرمت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، التي حضرت الجلسة، المتحدثين والطلبة الذين شاركوا في مبادرة "معلمي لن أنساك"، وتم تخصيصها لكتابة مواقف وقصص لمعلمين أثروا في حياة طلبتهم إيجابا، وعددهم 16 معلما، فضلا عن تكريم 16 طالبا تم اختيار قصصهم كأفضل المشاركات في المبادرة.

36077EB7-0B36-47DF-9709-C1D7E64881E7.jpeg
 

كما حضر الجلسة، التي عقدت تحت شعار "بكم نستنير ونرتقي"، سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الشيخة الدكتورة حصة بنت حمد بن خليفة آل ثاني عميد كلية التربية بجامعة قطر، والوكلاء المساعدون، والسيد ناصر الجابر الرئيس التنفيذي لمنظمة "علم من أجل قطر"، و300 معلم ومعلمة من المدارس الحكومية والخاصة.

جاءت الجلسة التي أدارتها السيدة مريم عبدالله المهندي، الخبير التربوي بمكتب سعادة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، المشرف العام على مبادرة "إضاءات"، بهدف تجديد وتعزيز شغف المعلمين تجاه مهنة التدريس، وباعتبارها جزءا من برنامج الوزارة للاحتفال باليوم العالمي للمعلم.

د. عبد الناصر فخرو: المعلم هو الشخص المؤثر في شخصية كل طالب وطالبة والمربي الفاضل الذي ينشئ أجيال المستقبل وقادة الوطن

وقال الدكتور عبدالناصر فخرو الأستاذ المشارك في جامعة قطر والمتحدث الرئيسي للجلسة: إن المعلم هو الشخص المؤثر في شخصية كل طالب وطالبة، وإنه المربي الفاضل الذي ينشئ أجيال المستقبل وقادة الوطن، وعلى يده تعطى الفرص والمفاهيم والمعارف، والتي لا يقتصر تطبيقها داخل الفصول الدراسية، إنما يقوم بتطبيقها الطلبة طوال مسيرة حياتهم الشخصية والمهنية.

ونوه الدكتور فخرو بضرورة اعتزاز المعلمين بمهنتهم النبيلة والعظيمة، واستشعار قوة تأثيرها؛ كونها مهنة تركز على غرس القيم وتعزيز المبادئ النبيلة، وتجعل من المعلم شخصا قادرا على تحسين وتعزيز الفرص لكثير من أبنائه في المدارس ممن تحتاج إليهم قطر في تطبيق رؤيتها الوطنية 2030، التي ترتكز على التنمية البشرية، لافتا إلى أن الجانب النفسي في التعليم والتربية لا يقل أهمية عن الجانب العلمي والأكاديمي، ما يجعل المعلم شاملا في أدواره.

ADF5C859-98C1-451F-9690-0D40E1D320F2.jpeg
 

وتحدثت العنود عبدالله الحمادي، رئيس اللجنة الاستشارية للمعلمين بالوزارة، عن بداياتها كمعلمة، وإسهامها في تعليم الطلاب لسنوات عديدة، وتخرج الكثير منهم وأصبحوا الآن يعملون في مهن مختلفة، وأنها من خلال رئاستها لهذه اللجنة تقوم بإيصال صوت المعلم إلى الجهات المختصة.

وشرحت غدير عبدالرحيم اليافعي، معلمة ومنسقة مادة الرياضيات بمدرسة برزان الإعدادية للبنات، كيف أنها أصبحت معلمة بعد أن قادتها الصدفة إلى منظمة "علم لأجل قطر" رغم أن تخصصها هو هندسة صناعية، مبينة أن التجربة الأولى في التدريس كان فيها الكثير من الخوف والرهبة داخل الصف، لا سيما أن الطلاب متفاوتون في القدرات، وبالتالي تتفاوت شخصياتهم بتفاوت تنشئتهم وبيئاتهم.

أما الطالب ناصر فايز الهاجري من كلية التربية في جامعة قطر، فأكد حبه لمهنة التعليم والانخراط في مجال التربية والتدريس منذ الصغر، ورأى أن التدريس ليس وظيفة تؤدى يوميا في ساعات معدودة وتنتهي، بل إنها رسالة ممتدة، بينما أعرب الطالب محمد خالد الهاجري من مدرسة أم صلال النموذجية للبنين عن الشكر لكل المعلمين، وعن تقديره ودعمه لهم لما يقدموه من جهد وتعب في سبيل تعليم الطلاب وبناء شخصياتهم، وأبدى رغبته في الالتحاق بسلك التدريس مستقبلا.

وترتكز مبادرة "إضاءات" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي هذا العام على عقد جلسات نقاش وحوار تربوي هادف بصورة دورية؛ لمناقشة أبرز القضايا التربوية في إطار شامل ومتكامل، ينتهي بتوظيف مخرجات هذه الجلسات وتوصياتها في إثراء الخطط والبرامج والأنشطة التربوية بالوزارة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo