دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

ضم سفراء الدول الأعضاء في الشبكة

"الدبلوماسية الدولية" بكتارا تعقد لقاء "دعم مبادرات كأس العالم 2022"

19/10/2022 الساعة 19:41 (بتوقيت الدوحة)
د. خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لـ"كتارا"
د. خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لـ"كتارا"
ع
ع
وضع القراءة

عقدت الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، اليوم، لقاء سفراء الدول الأعضاء في الشبكة تحت عنوان “دعم مبادرات كأس العالم 2022”، وذلك بمشاركة سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء بالشبكة التي تترأسها “كتارا”.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” رئيس الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، في كلمته الافتتاحية، أن اللقاء يجسد التعاون المثمر والدعم المتواصل الذي تقدمه سفارات الدول الأعضاء بالشبكة الدبلوماسية الدولية العامة والذي هو عنوان النجاح في ميدان الدبلوماسية الثقافية، مبينا أن سر نجاح كتارا سيكون في إطلاقها لمبادرات كأس العالم FIFA قطر 2022 واستضافتها للفعاليات المصاحبة لهذا الحدث الرياضي العالمي الكبير الذي ينتظره العالم بأسره.

د. خالد السليطي: إطلاق كتارا لـ 51 فعالية رئيسية و300 فرعية بمشاركة 22 دولة يؤكد حرصها على التعاون المشترك مع جميع السفارات المعتمدة لدى قطر

وأضاف: "إن إطلاق كتارا لـ 51 فعالية رئيسية يتفرع عنها أكثر من 300 فعالية فرعية بمشاركة 22 دولة، يؤكد حرصها على التعاون المشترك مع جميع السفارات المعتمدة في دولة قطر من أجل فتح نوافذ ثقافية وحضارية مهمة للتعريف بشتى ميادين الإبداع الإنساني والحضاري العالمي، كما يؤسس لقاعدة متينة للحوار بين الثقافات ويمد جسور التواصل والتقارب بين الدول والشعوب".

تعزيز التآخي

وأعرب مدير عام كتارا ورئيس الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، عن أمله بأن يطلق هذا اللقاء حملات للتوعية والترويج الإعلامي في مختلف أجهزة ووسائل الإعلام لدى الدول الأعضاء في الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، لافتا إلى أن استضافة قطر للبطولة التي تعد الأولى في منطقة الشرق الأوسط، بكل ما تحتويه من فعاليات وأنشطة متميزة، ستسهم في تعزيز الصداقة والتآخي بين الشعوب.

FfcUpLzXEAIwnYR.jpg
 

من جهته، أكد المهندس درويش أحمد الشيباني الأمين العام للشبكة والرئيس التنفيذي لمركز كتارا للدبلوماسية الدولية العامة، أن احتضان كتارا هذا اللقاء الذي يعقد بالتعاون مع سفراء 17 دولة من الدول الأعضاء في الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، يعكس الشراكة الثقافية، ويعزز آفاق التعاون الثقافي المستمر والمتواصل بين مركز كتارا للدبلوماسية الثقافية وسفارات الدول الأعضاء في الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، ليس فقط في إطار دعم مبادرات وفعاليات كتارا المصاحبة لمونديال كأس العالم 2022 فحسب، وإنما من خلال الفعاليات والأنشطة التي يطلقها مركز كتارا للدبلوماسية العامة على مدار العام، سواء ميدانيا أو عن بعد.

م. درويش الشيباني: أثق في أن يفتح الحدث الكروي الرياضي العالمي الكبير أبواب الإبداع ويعزز قيم المشاركة والتسامح والتفاهم بين الأفراد والمجتمعات

وثمّن الشيباني الدعم الفاعل والمتواصل الذي تقدمه الدول الأعضاء في الشبكة لمبادرات كأس العالم FIFA قطر 2022، معربا عن أمله بأن يستمر هذا التعاون المثمر الذي يسهم في بناء جسور من الشراكة وتقريب الثقافات، كما أعرب عن ثقته بأن يفتح الحدث الكروي الرياضي العالمي الكبير، أبواب الإبداع ويعزز قيم المشاركة والتسامح والتفاهم بين الأفراد والمجتمعات، ويتحول إلى كرنفال حضاري للدبلوماسية الثقافية، يحتفي بقيمنا الإنسانية المشتركة.

إنجاز تاريخي

وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، أوضح المهندس درويش أحمد الشيباني الأمين العام للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة والرئيس التنفيذي لمركز كتارا للدبلوماسية الدولية العامة، أن استضافة قطر لمونديال كأس العالم FIFA قطر 2022، أثبت للعالم قبل انطلاقته أنه إنجاز تاريخي، مشيدا بمؤسسات الدولة، وخصوصا اللجان التنظيمية والاتحاد الدولي لكرة القدم على التنظيم الجيد، حيث قاموا بعمل جبار، واستطاعوا القيام بتنسيق كامل بين المؤسسات الثقافية في قطر، وتسطير برنامج عالمي (من قطر إلى العالم).

FfcUpLuXoAA7gw9.jpg
 

وقال: "إن تفاعل المؤسسات الأخرى غير الثقافية يثلج الصدر، وتقوم بعملها على أكمل وجه"، لافتا إلى أن الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة تكمل الجميع، وأن هدف الشبكة هو إيصال هذا الإنجاز وهذه الرسائل إلى باقي الأعضاء، مضيفا "أن وسائل الإعلام والكاميرات عبر العالم كلها سترى وتلحظ هذا الإنجاز والنجاح، إلا أن ما لا تستطيع رصده الكاميرات، هو تلك الأخلاقيات التي يمتاز بها المجتمع القطري والقيم والقدرات والمبادئ، وهذه هي الرسائل التي سيلمسها كل من سيحضر إلى نهائيات كأس العالم".

وبشأن العمل على توسيع قاعدة الشبكة في ظل ترؤس قطر لها، قال الأمين العام للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة:" عندما استلمنا الرئاسة، كان عدد أعضاء الشبكة 9 دول، والآن أصبح عدد أعضائها 27، بما يعني تضاعف العدد 300 بالمائة.. وعندنا قائمة لعدد من الدول سيتم التحاقها في اللقاء المزمع عقده في فبراير 2023، وذلك بالتصويت ومنها دول مؤثرة، حيث تم مراعاة التوازن بين القارات، بحيث لا تميل كفة قارة على حساب قارة أخرى في عدد الأعضاء، بالإضافة إلى فتح آفاق أمام مجالات أخرى من الدبلوماسية، وعدم الاقتصار على الدبلوماسية الثقافية، والانفتاح على الدبلوماسية الرياضية والتعليمية وغيرهما من أجل أن تكون للشبكة قدرات وإمكانات فنية قوية".

مبادرون بالدعم

من جهتهم، أعرب سفراء الدول الأعضاء في الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة خلال اللقاء عن استعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم والترويج لمونديال قطر 2022، إلى جانب دعمهم المتواصل للمبادرات الثقافية التي تطلقها كتارا باللغة العربية ولغات العالم، وعبر فعالياتها وبرامجها وانشطتها المصاحبة لبطولة العالمية.

وفي هذا الصدد، قال سعادة السيد إيجور مارارا كاينامورا سفير جمهورية رواندا لدى الدولة في تصريح مماثل لـ”قنا”، "بما أننا أعضاء في الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، والتي تترأسها حاليا المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، فإن سفارة رواندا اختارت المشاركة في الفعاليات التي سيتم تنظيمها في هذا الإطار.. كما أننا سعداء مثل باقي الدول الإفريقية بالمشاركة في هذا الحدث".

FfcUpLqWIAAG8Sn.jpg
 

إلى ذلك، أشاد سعادة سفير رواندا، باستعدادات قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي تنظم لأول مرة في هذه المنطقة، بما يعطي ضمانة بأن النجاح سيكون كبيرا، وتابع..كما أن سفارة رواندا باعتبارها عضوا في مجموعة السفراء الأفارقة، فإنها توقع مسبقا على نسخة ناجحة ومميزة لكأس العالم.

يشار إلى أن الدول الأعضاء في الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة ستنشر على مواقعها الإلكترونية فعاليات كتارا المصاحبة لبطولة كأس العالم قطر 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo