دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

31 يوما قبل انطلاق كأس العالم

الجماهير على موعد مع تجربة استثنائية في مونديال قطر

20/10/2022 الساعة 15:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

مع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتبقي نحو شهر واحد للحدث الرياضي الضخم، الذي يقام للمرة الأولى على أرض عربية منذ انطلاق النسخة الأولى عام 1930 أصبحت الجماهير في شتى بقاع العالم أكثر تفاعلا وترقبا للحدث الأبرز على مستوى العالم، وباتت الأنظار متجهة صوب دولة قطر المستضيفة بعد أن تعرفت معظم هذه الجماهير على كل التفاصيل الدقيقة المتعلقة بطريقة الوصول إلى الدوحة وتذاكر الرحلات والتنقل داخل قطر والدخول إلى الملاعب والمباريات التي يطمح كل شخص لمشاهدتها داخل الملعب والاستمتاع بأحداثها.
وتتشوق الجماهير حول العالم وخاصة الجماهير العربية بشدة لانطلاقة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والمقررة في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين والتي تقام لأول مرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

جماهير المونديال

وستكون الجماهير على موعد مع تجربة مذهلة في بلد آمن، يمتاز بطقس رائع في شهري نوفمبر وديسمبر، ما يضمن الاستمتاع بالمباريات، وزيارة الوجهات السياحية والمعالم الطبيعية المذهلة، إضافة إلى التعرف على ثقافة وتقاليد قطر البلد المستضيف.
ووصلت مبيعات التذاكر إلى مليونين و890 ألف تذكرة لحضور مباريات البطولة الأربع والستين، والتي تستضيفها ثمانية استادات مشيدة وفقا لأرقى المعايير العالمية.
39EAB481-141A-4593-A0AC-C7F7FC87266D.jpeg
 

وتصدر المشجعون في قطر والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وإنجلترا والمكسيك والإمارات والأرجنتين وفرنسا والبرازيل وألمانيا، قائمة الدول الأكثر حصولا على تذاكر البطولة، كما سجل مونديال قطر رقما قياسيا في مبيعات تذاكر الضيافة.. ويتوقع أن يشاهد 5 مليارات شخص مونديال قطر، وسيتجاوز هذا العدد بشكل كبير عدد نصف سكان العالم، ويشمل الجماهير في الملاعب والمشاهدين عبر شاشات التلفزيون وفي ساحات المشاهدة العامة، بحسب السيد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /FIFA/ والذي ذكر ذلك خلال حلقة نقاش بالمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في سويسرا مايو الماضي.

وقال إنفانتينو إن المونديال السابق في روسيا 2018، شاهده أكثر من 4 مليارات شخص، وشوهد مونديال كأس العالم لكرة القدم النسائية من قبل 1.2 مليار شخص، كما قال إن النسخة المقبلة لكأس العالم ستكون "الأفضل على الإطلاق"، وسوف تساهم في "توحيد العالم العربي".

وقبل انطلاقة المونديال حضر إلى الدوحة مشجعون من مختلف أنحاء العالم، وعبروا عن إعجابهم بالمستوى المتطور للبنية التحتية والاستعدادات لاستضافة مونديال كرة القدم، مؤكدين أن قطر ستنظم نسخة تاريخية من البطولة، كما أبدوا سعادتهم بزيارة قطر والتعرف على ثقافتها، وما تزخر به من معالم سياحية وترفيهية، ما يعد المشجعين بتجربة استثنائية خلال الحدث العالمي المرتقب.

وتنتظر الجماهير العديد من المفاجآت من خلال أوقات ممتعة يتعرفون خلالها على قطر وأسلوب الحياة في منطقة الخليج العربي بشكل عام، فضلا عن مراكز الجذب الترفيهي والمرافق المتطورة التي تزخر بها قطر.. ولن يجد مشجعو المونديال صعوبة في التنقل من مكان إقامتهم إلى الملاعب أو إلى المناطق الترفيهية ومراكز المشجعين،  نظرا لسهولة التنقل عبر وسائل التنقل المتعددة من حافلات النقل وسيارات الأجرة ومترو الأنفاق، فضلا عن وجود اللوحات الإرشادية على كل الطرق وكذلك عبر التطبيقات الذكية على الهواتف، كما بإمكانهم مشاهدة أكثر من مباراة داخل الملعب في اليوم الواحد، وهي ميزة تنفرد بها هذه النسخة من المونديال.

مناطق الجذب السياحي 

وتتمتع قطر بالكثير من مناطق الجذب السياحي من ضمنها كورنيش الدوحة وجزيرة اللؤلؤة وسوق واقف وحديقة أسباير ومتحف الفن الإسلامي ومتنزه قطر المائي، كما تضم قطر معالم ثقافية وسياحية كثيرة، أبرزها الحي الثقافي في كتارا وباحات مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي ومكتبة قطر الوطنية ودار الأوبرا في كتارا وأوركسترا قطر، فضلا عن تنظيم رحلات السفاري في الصحراء القطرية الساحرة، التي تمنح صاحبها تجربة مثيرة من القيادة في الكثبان الرملية الذهبية المطلة على البحر، إضافة إلى ركوب الجمال والتزلج على الرمال في المنطقة نفسها.

7CE41B4F-B3F6-4903-A22C-97DD0C4C46F8.jpeg
 

وستحظى الجماهير العربية التي ستحضر إلى قطر بفرصة الاستمتاع برحلات التخييم من أجل عيش تجربة لا مثيل لها بين تفاصيل الجزر والكثبان والشواطئ الرملية، بما تحتويه من وسائل للتسلية وأخرى للراحة.. وتمثل الرحلات الليلية فرصة لا مثيل لها لقضاء وقت مميز في مراكب شراعية مختلفة أو مراكب تراثية.

ولن تجد الجماهير العربية صعوبة كبيرة في السفر إلى قطر، لا سيما مع قرب المسافة، وتشابه الأجواء والثقافة في قطر مع كل الدول العربية الأخرى، ما يعني أن المونديال المقبل سيكون أحد أكثر البطولات تميزا للمشجعين العرب.

وكانت الخطوط الجوية القطرية أعلنت في مايو الماضي عن تعاونها مع شركات طيران رئيسية في 4 من دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الإمارات، الكويت، عمان)، بما يسمح للمشجعين بزيارة قطر لحضور نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 عبر رحلات يومية (ذهاب وعودة)، ليزيد من حماسة الجماهير العربية للتنقل إلى قطر ومتابعة المونديال المنتظر من قلب الحدث.

مبادرات وفعاليات بانتظار المشجعين 

وتنتظر الجماهير أيضا أوقات رائعة في مهرجان الـ "فيفا" للمشجعين في حديقة البدع، إذ ستستمتع بأفق الخليج الغربي كخلفية ساحرة، وبالبث المباشر للمباريات، إضافة لمجموعة راقية من العروض الموسيقية والثقافية في جو تغمره خدمات مميزة ومزينة بمختلف أطباق الطعام اللذيذ، كما سيكون المهرجان كالقلب النابض لأول كأس عالم تقام في الشرق الأوسط والوطن العربي.
وسينظم المهرجان أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في موقع واحد وهو حديقة البدع في الدوحة، وذلك طيلة أيام البطولة وسيتمكن كل من يحضره في عين المكان من الاستمتاع ببث مباشر لكل المباريات على شاشات عملاقة في الهواء الطلق وتحت أفق مدينة الدوحة الجميلة.

كما ستقام مناطق للمشجعين في مدينة الخور والمنطقة الصناعية وغيرهما من الأماكن.. وسيتمكن المشجعون من الاستمتاع بالألعاب والأنشطة المتنوعة في جزيرة "المها" في مدينة لوسيل بما فيها التزلج على الجليد وعروض السيرك، وتنظيم حفلات موسيقية وعروض وفقرات أداء تلائم الزوار من جميع الأعمار.

57B27317-D86E-45D1-805B-4DFF94AFD23B.jpeg
 

أما بالنسبة لهواة الموسيقى فسيكونون على موعد مع تجربة مميزة مع مهرجان "أركاديا سبيكتاكيولار" للموسيقى والذي سيقام بالقرب من محطة مترو رأس بوفنطاس، ويستضيف ما يصل إلى 15 ألف شخص، فيما ينطلق حدث موسيقي آخر، تستضيفه شركة "مدلباست" للترفيه في مدينة الوكرة، ويتوقع أن يستقطب 5 آلاف مشجع.

ومن أبرز فعاليات الجماهير في حديقة البدع عرض مباشر لمباريات البطولة لما يقارب الـ170 ساعة بث مباشر، و100 ساعة بث من الموسيقى الحية مع نجوم عالميين وإقليميين في مساحة 5 آلاف متر مربع وستكون أوقات الفعاليات في دور المجموعات خلال الفترة من 20 وحتى 28 نوفمبر، من 10 صباحا حتى 2 فجرا، وفي أيام الأدوار الإقصائية خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر من 3 عصرا حتى 2 فجرا، وأيام الراحات التي لن تقام فيها مباريات وهي 7 و8 و11 و12 و15 و16 من شهر ديسمبر المقبل ستكون أوقات الفعاليات فيها من 5 عصرا وحتى 2 فجرا.

وستشهد العديد من المعالم السياحية في أنحاء الدولة أنشطة ثقافية وترفيهية متنوعة، ومن بينها المتاحف، وسوق واقف، والحي الثقافي "كتارا"، ومشيرب قلب الدوحة، وتتضمن الفعاليات الترفيهية التي يستضيفها كورنيش الدوحة بطول 6 كيلومترات من حديقة فندق الشيراتون إلى متحف الفن الإسلامي، عروضا فنية متجولة، إضافة إلى تخصيص متاجر ومحلات لبيع مختلف أصناف الأطعمة والمشروبات، هذا إلى جانب أنشطة أخرى تشمل عروضا يومية ضمن برنامج /أهلا بكم في قطر/، حيث سيستمتع الحضور بباقة من العروض المائية والألعاب النارية، والتي تتخللها أغان من الألبوم الرسمي لكأس العالم قطر 2022، ومعزوفات للملحن القطري وائل بن علي، ومقطوعات موسيقية لأوركسترا قطر.

عروض ترفيهية

وسيحظى المشجعون، الذين سيحضرون مباريات البطولة، بمجموعة من العروض الترفيهية التي ستقام في محيط الاستادات الثمانية التي ستشهد منافسات الحدث العالمي، إذ سيشمل البرنامج أكثر من 6 آلاف عرض وفقرة أداء في 21 موقعا مختلفا، وتضم قائمة العروض العديد من أشكال الفنون، وأبرزها العروض الفنية والحرف اليدوية والتراثية والأزياء والتصميم وفنون الأداء والموسيقى وعرض الأفلام.

ولا شك أن المشجعين هم العنصر الأساسي لنجاح استضافة أول نسخة من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط، وينتظر أن يخلق التواجد الجماهيري الكبير زخما رائعا خلال المونديال، حيث يتجمع مشجعون من كل مكان يشاركون شغفهم وحماسهم للعبة الأكثر شعبية في العالم، وستتمتع الجماهير بمونديال آمن، حيث تتصدر قطر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المؤشرات العالمية التي تقيس درجة الأمن والسلامة العامة والشخصية.
CDEF311A-D7EA-4F33-99BE-8E1ACD7F4A1B.jpeg
 

كما أن هناك العديد من المبادرات الرائعة التي تتنظر المشجعين من كافة أنحاء العالم مثل مبادرة "كن أنت المستضيف"والتي تحث المواطنين القطريين وكذلك المقيمين من جميع الجنسيات على استقبال عشاق كرة القدم الذين سيحلون ضيوفا على قطر لحضور المونديال، وتهدف إلى تشجيع تبادل الثقافات، فضلا عن إطلاع المشجعين بشكل خاص على ثقافة قطر والمنطقة، والاستمتاع بالضيافة العربية الأصيلة وعاداتها العريقة، تزامنا مع الاستحقاقات الرياضية المقرر أن تستضيفها الدولة.
وهذه المبادرة تعد الأولى من نوعها، ومن شأنها الإسهام في إثراء تجربة ضيوف قطر خلال فترة إقامتهم، وتعريفهم بالتنوع الثقافي الكبير الذي تتمتع به البلاد.

دليل إرشادي للفعاليات 

وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أصدرت دليلا إرشاديا من 54 صفحة يحتوي على تفاصيل أماكن وأوقات الفعاليات التي ستصاحب البطولة، حيث حمل غلاف الدليل عنوانا هو: مبارياتك، وفعالياتك واحتفالاتك وإقامتك كلها في قطر - ومن يعيش أجواء البطولة كاملة هنا ليس كمن يسمع عنها، وتصاحب فعاليات البطولة أجواء حماسية، وتجارب استثنائية، وعالم من التجارب المبهرة، بمشاركة ألمع النجوم، بالإضافة إلى تنظيم عروض عالمية، ووجهات مذهلة، وأسواق تقليدية، وغيرها من الكثير بانتظار الجماهير في قطر خلال المونديال.
كما حوى الدليل العديد من الأرقام الإحصائية منها أن 12 موقعا أثريا وقلعة ستكون متاحة لزوار قطر في البطولة لزيارتها، بجانب 23 متحفا، ولهواة ركوب الدراجات الهوائية تم تخصيص مسار بطول 33 كيلومترا ويعتبر الأطول في العالم، وأكثر من 3 آلاف مطعم و30 مركزا للتسوق، وأن 75 كيلومترا هي أبعد مسافة بين استادين في البطولة.. وجاء في الدليل أيضا، أن الجماهير على موعد مع أجواء من الحماسة، والتشويق، في قطر حيث ستعيش تجربة المونديال بطابع عربي ولمسة قطرية، فالأجواء والاحتفالات الكروية لن تقتصر على الاستادات فحسب، بل ستعم البلاد في كل مكان، حيث تنتظر الجماهير وجهات ترفيهية وفعاليات ثقافية متنوعة في كل مكان، كما ستستمتع بالضيافة القطرية على أصولها، بجانب الأنشطة بمختلف أنواعها، الأمر الذي سيجعل مونديال قطر الأفضل على مدى تاريخ كأس العالم. 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo