تقرير شبكة متطورة لتيسير حركة التنقل والمواصلات في المونديال

20/10/2022 الساعة 20:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ضمن سعيها الحثيث لتقديم كافة التسهيلات خلال المونديال، أنجزت دولة قطر شبكة متطورة لتيسير حركة التنقل والمواصلات وتوفير خدمات نقل آمنة وسلسة وسهلة الوصول لجميع المشجعين وكافة المجموعات المشاركة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والفعاليات المصاحبة لها.

وقد انتهت هيئة الأشغال العامة أشغال من تنفيذ شبكة من الشوارع السريعة والرئيسية والتي تسهل الوصول لكل استادات المونديال وأماكن التدريب والإقامة الخاصة بالبطولة، بالإضافة لأهم الأماكن الحيوية بالدولة، ومناطق تجمع المشجعين ومحطات المترو.

طرق جديدة

وأنشأت "أشغال" نحو 207 جسور وما يقارب 100 تقاطع و143 نفقا، ومن أبرز هذه الطرق "المجد والخور ولوسيل والدائري السابع ومحور صباح الأحمد".

WhatsApp Image 2022-10-20 at 7.31.35 PM(1).jpeg
 

كما قامت أشغال بتنفيذ 1180 لوحة إرشادية لتسهيل الوصول إلى الملاعب والعديد من المرافق المتعلقة ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ويتم متابعة الطرق أولا بأول من خلال مركز التحكم بشبكة الطرق التابع لـأشغال بالتنسيق مع غرفة التحكم الخاصة بالبطولة.

وتم تنفيذ ما يفوق 6 ملايين متر مربع من المواقف لخدمة حافلات البطولة ومركبات مرافق اركن وتنقل واركن وامشي لدعم التنقل خلال كأس العالم، وبهدف تطوير نمط الحياة إلى نمط صحي أكثر أنشأت أشغال 2131 كيلومترا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية في الطرق السريعة في الدولة وتتصل بجميع الملاعب المستضيفة، بالإضافة إلى إنشاء أكثر من 16 جسرا وخمسة أنفاق للمشاة.

كما أتمت شركة سكك الحديد القطرية الريل، استعداداتها لاستقبال مشجعي كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث يتكون مترو الدوحة من ثلاثة خطوط الأحمر والذهبي والأخضر، وسيكون هناك ربط مباشر مع خمسة ملاعب مونديالية، فيما الملاعب الثلاثة الأخرى ستخصص لها باصات لنقل الجماهير إليها.

شبكة المترو

وتضم شبكة المترو 37 محطة، وأسطولا يتكون من 110 قطارات و18 تراما، على أن تكون ساعات العمل من السادسة صباحا وحتى الثالثة فجرا من السبت إلى الخميس ومن التاسعة صباحا وحتى الثالثة فجرا في أيام الجمعة، وسيتم تقليص المدة الزمنية بين قطار وآخر من خمس دقائق إلى 165 ثانية، أي ما بين دقيقتين ونصف إلى ثلاث دقائق سيكون خلالها تواجد قطار على جميع الخطوط ما يتيح زيادة ومضاعفة السعة الاستيعابية في خطوط المترو الثلاثة.

WhatsApp Image 2022-10-20 at 7.31.35 PM.jpeg
 

وستتوفر خدمة اركن وتنقل في 13 محطة، إلى جانب توفر 18.200 موقف للسيارات، ومن المتوقع أن ينقل مترو الدوحة من 30 إلى 50 بالمئة من المشجعين المتوجهين إلى الملاعب وسيتمكن حاملو بطاقات هيا وبطاقة تذاكر الملاعب من التنقل بالمترو والترام بالمجان أثناء البطولة بدءا من 10 نوفمبر إلى 23 ديسمبر المقبلين، أما غير حاملي بطاقة هيا فستتوفر لهم بطاقات الرحلات والتذاكر الأسبوعية في جميع المحطات.

وبدورها، أعلنت شركة مواصلات كروة عن تشغيل أكثر من 2300 حافلة تعمل على مدار اليوم وتتوزع على أكثر من 80 طريقا مسار، وتقدم حافلات البطولة خدمة النقل السريع من محطات المترو، وخدمة اركن وتنقل، وخدمة النقل السريع للاستادات بين مجمعات حافلات النقل وهي سوق واقف، ومواقع مهرجانات المشجعين، والخليج الغربي، وأم بشر، وبروة مدينتنا، وبروة براحة الجنوب والاستادات الثمانية، بالإضافة إلى خدمات النقل من وإلى أماكن الإقامة والنقل من وإلى مطار حمد الدولي ومطار الدوحة الدولي.

سيارات كروة

كما ستكون 3000 سيارة أجرة كروة و11500 سيارة عبر تطبيق أوبر و3500 سيارة من خلال تطبيق كريم جاهزة لخدمة جماهير كأس العالم FIFA قطر 2022 وتتمركز في مطار حمد الدولي ومطار الدوحة وبعض الأماكن الحيوية في الدولة، مثل أبراج أشغال ومحطة مترو البدع ونادي قطر الرياضي وسوق واقف وحديقة متحف الفن الإسلامي والفنادق العائمة.

وفي ضوء خطة التنقل المرورية التي يجري اختبارها حاليا في أيام الجمعة من الساعة الثالثة إلى الثامنة مساء حتى يوم 28 أكتوبر الجاري، سيتم تحويل مسار المركبات التي تحمل لوحات النقل العام ولوحات النقل الخاص السوداء بعيدا عن منطقة وسط الدوحة، ومن المقرر تطبيق هذا النظام خلال فترة المونديال يوميا، ويستثنى من هذا الإجراء الأشخاص الذين يمتلكون سيارة واحدة فقط، إضافة إلى مركبات النقل العام وسيارات خدمات الطوارئ.

الكورنيش للمشاة

وسيخصص شارع الكورنيش للمشاة بداية من 1 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر المقبلين، استعدادا لاستضافة مجموعة متنوعة من الأنشطة لجماهير البطولة، وسيتم تحويل المركبات بعيدا عن الكورنيش لتوفير بيئة آمنة لعبور المشاة في منطقة الكورنيش والرصيف البحري أو الشوارع الأخرى على طريق الكورنيش، وسيتم التحويل من تقاطعات رأس بوعبود والشيراتون والميناء والسيفين والديوان والمرمر والمها وبرزان.

وقد أوصى منظمو البطولة سكان قطر باستخدام مركباتهم الخاصة للوصول إلى مواقع البطولة، متى ما كان ذلك ممكنا، مع دعوة زوار البلاد خلال البطولة إلى استخدام مترو الدوحة والحافلات العامة، حيث سيجري تشغيل خدمات الحافلات المباشرة إلى الاستادات من خمسة مواقع في أنحاء الدوحة، وأماكن الإقامة الرئيسية.

كما أوصى المنظمون المشجعين باستخدام وسائل النقل العام لحضور فعاليات الكورنيش أو مهرجان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمشجعين، الذي سيقام في حديقة البدع، حيث سيتم تشغيل خدمات حافلات النقل المخصصة ليتمكن المشجعون من التنقل بين المواقع الترفيهية.

وستكون خدمات النقل لذوي الإعاقة متوفرة في جميع وسائل النقل من سيارات أجرة وحافلات ومواقف السيارات المخصصة بالقرب من الملاعب وأماكن الفعاليات وأيضا شبكة مترو الدوحة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo