دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

انطلاق فعاليات مهرجان الرطب المحلي

15/07/2021 الساعة 20:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان الرطب المحلي السادس الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة وإدارة سوق واقف حتى 30 يوليو الجاري بمشاركة أكثر من 80 مزرعة محلية إضافة لجهات أخرى.

ويأتي تنظيم المهرجان في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من كافة المنتجات الوطنية ومن بينها الرطب، وذلك بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في البلاد، الى جانب دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة .

٢٠٢١٠٧١٥_٢٠٠٧٠١.jpg
 

وأكد السيد عادل اليافعي مساعد مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة ان المهرجان يأتي بنسخته السادسة بمشاركة مميزة من 80 مزرعة محلية منتجة بأنواع مختلفة من منتجات الرطب، مضيفا أن الهدف من المهرجان هو إيجاد منافذ بيع وتسويق الرطب لدى الجمهور وزيادة الدخل من عملية الإنتاج لدعم المزارع المحلية بالدولة.

واشار إلى أن الطموح في هذه السنة هو زيادة نسبة التسويق عن العام الماضي حيث تم تسويق حوالي 205 أطنان من الرطب خلال المهرجان السابق، حيث تهدف وزارة البلدية لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الرطب، الذي وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي منه في آخر إحصائية لسنة 2020 الى 76 % من التمور، موضحا أن الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة هذه النسبة.

٢٠٢١٠٧١٥_٢٠٠٧٠٣.jpg
 

من جهته قال السيد محمد السالم رئيس قسم الأسواق القديمة أن مهرجان الرطب السادس الذي يستمر حتى 30 يوليو الجاري يبدأ يوميا من الساعة 4 عصرا وحتى 10 مساء بساحة الأحمد بسوق واقف حيث سيكون الدخول فقط للمطعمين ومن لديهم فحص أسبوعي.

وأكد على أهمية موقع سوق واقف كمنطقة تجارية تاريخية تستقطب الجميع من المواطنين والمقيمين وحتى السياح القادمين من الخارج، حيث يمكن للسوق ان يستضيف أهم المهرجانات التسويقية بالدولة.

وستقوم المزارع بطرح إنتاجها حيث سيتم إجراء فحوص مخبرية بالمختبرات التابعة لوزارة الصحة العامة على عينات من الرطب التي ستُعرض بالمهرجان للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات الكيماوية.

٢٠٢١٠٧١٥_٢٠٠٧٢٠.jpg
 

ويهدف مهرجان الرطب المحلي إلى تحسين التسويق المحلي للمنتجات الزراعية القطرية، إيمانا من وزارة البلدية والبيئة بأهمية التسويق في تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتقليل الفاقد، بما يخلق الطلب المتزايد عليها، ويساهم في تحفيز المزارع على استخدام التكنولوجيا الحديثة المتطوّرة في المجال الزراعي وبما يعمل على زيادة ورفع جودة الإنتاج.

٢٠٢١٠٧١٥_٢٠٠٧٢٣.jpg
 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo