رئيس الصناعيين ورجال الأعمال في تركيا: مشاركة قطرية واسعة في معرض "إكسبو موصياد"

30/10/2022 الساعة 10:11 (بتوقيت الدوحة)
محمود أصملي رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا
محمود أصملي رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا
ع
ع
وضع القراءة

قال السيد محمود أصملي رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا /الموصياد/ إن معرض "إكسبو موصياد" الذي سيعقد نسخته الـ 19 في مدينة إسطنبول في الفترة ما بين 2- 5 نوفمبر القادم، سيشارك فيه عدة شركات قطرية في مجالات وقطاعات متنوعة أبرزها الأغذية والمعدات الصناعية والخدمات والنقل والمواصلات والبرمجيات.

وأضاف في حوار مع صحيفة / لوسيل / القطرية نشرته اليوم:" علاقاتنا مع دولة قطر ذات طبيعة إستراتيجية، حيث تربطنا علاقات صداقة وأخوة عميقة الجذور تتطور بشكل سريع. فالزيارات المتبادلة تعطي دفعة مهمة لعلاقاتنا، وهناك أيضا تعاون وتنسيق وثيقان بين البلدين في القضايا الإقليمية".

وتابع السيد أصملي : في ظل العلاقات المتطورة بين البلدين الشقيقين تركيا وقطر، أصبحت تركيا من أكثر الدول الجاذبة للاستثمارات القطرية في عدة مجالات.

وأوضح أنه بحسب الإحصائيات الأخيرة تظهر أن أرقام الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، تجاوز حجم التجارة بين تركيا وقطر 1.4 مليار دولار، وبحسب أرقام الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، تجاوزت الصادرات التركية إلى قطر المليار دولار، بزيادة 60 بالمائة مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، وأصبحت تركيا الدولة السابعة التي تستورد منها قطر أكثر من غيرها.. وتجاوز الصادرات المليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 يشير إلى زيادة الصادرات بأكثر من 200 بالمائة في السنوات الخمس الماضية.

وبخصوص عدد الشركات القطرية العاملة في تركيا وعدد الشركات التركية في قطر، قال: تشير الإحصاءات أن هناك 200 شركة قطرية تعمل في مجموعة واسعة من القطاعات في تركيا وكذلك هناك ما يزيد على 700 شركة تركية تعمل في قطر في مختلف القطاعات.. وزادت استثمارات قطر المباشرة في تركيا بشكل كبير، بـ 33.2 مليار دولار، بينما بلغت قيمة المشاريع التي نفذتها شركات الإنشاءات التركية في البنية التحتية في قطر 22 مليار دولار أمريكي.

وفي مجال السياحة، وصل عدد الزائرين القطريين لتركيا نحو 30 ألفا في 2016، ثم تزايد في 2019 إلى نحو 110 آلاف، بينما وصل في العام الحالي إلى 140 ألف سائح.

وحول مجالات الاستثمار بين قطر وتركيا، قال رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا، إن بلاده تعد مركزا تلتقي فيه عناصر الإنتاج المختلفة بإمكاناتها الجغرافية واللوجستية. مضيفا أنها أصبحت ميناء آمنا للتجارة العالمية، وذكر أصملي أنه "في إطار التعاون مع قطر، من الممكن تطوير شبكة لوجستية شاملة من كل من قطر وتركيا إلى العديد من المناطق المختلفة على الصعيد الثنائي في واقع الأمر، ولدينا أيضا شركات تقوم بهذه الدراسات".

واختتم السيد أصملي حواره مع / لوسيل / قائلا : من المتوقع أن ينمو قطاع الإنشاءات في قطر بشكل أكبر وسيتم إجراء الدراسات على أنها استكمال لمشاريع محددة بالفعل بدلا من استثمارات جديدة تماشياً مع هدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر إلى 110 ملايين طن في عام 2024 و127 مليون طن في عام 2027، حيث سيتم إنشاء 6 قطارات ضخمة للغاز الطبيعي المسال (منشأة تسييل الغاز الطبيعي).

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo