دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بالتعاون مع قطر الخيرية

صندوق قطر للتنمية و"أوربيس" يطلقان برنامج تدريب مهني للنساء في مناطق النزاع

30/10/2022 الساعة 22:53 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجولة التفقدية لمستشفى العيون
جانب من الجولة التفقدية لمستشفى العيون
ع
ع
وضع القراءة

أطلق صندوق قطر للتنمية ومؤسسة "أوربيس" بالتعاون مع قطر الخيرية برنامج تدريب مهني لمدة أسبوع للنساء في مجال رعاية العيون من المجتمعات المهمشة، وسوف يندرج البرنامج تحت مبادرة الصندوق الجديدة "النساء في مناطق النزاع" ومبادرة "قطر تصنع الرؤية".

وأوضح بيان للصندوق، مشاركة عدد من طبيبات العيون والممرضات من أفغانستان والعراق وليبيا وفلسطين والصومال وسوريا والسودان واليمن في تدريب المحاكاة الذي أقرته وزارة الصحة العامة.

وذكر البيان، أن التدريب سيتم من قبل متطوعين وطاقم من القطاع الطبي تابعين لأوربيس، وذلك على متن طائرة مستشفى العيون، من خلال مرفق تعليمي لطب العيون معتمد بالكامل على متن طائرة MD-10، مشيرًا إلى أن البرنامج سيسهم في تطوير مهارات المشاركات باستخدام أجهزة محاكاة جراحية وطبية متطورة، بما في ذلك أداة محاكاة الواقع الافتراضي، والعيون الاصطناعية والدمى الطبية التدريبية.

FgV3rFGXwAcKcC_.jpeg

وقال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير العام لصندوق قطر للتنمية: يفتخر صندوق قطر للتنمية بالعمل الذي سعت له مبادرة "قطر تصنع الرؤية" منذ إنشائها في عام 2016 بتنفيذ مؤسسة "أوربيس"، مضيفًا أن مبادرة "النساء في مناطق النزاع" ستستضيف برنامج تدريب للتطوير المهني لمدة أسبوع للنساء في طب العيون والتمريض، مشيرًا إلى أن هذا التدريب سيمكن النساء في مناطق النزاعات ليصبحن ضمن صناع التغيير لصالح مجتمعاتهن المحلية، من خلال تقديم تدريب عالي المستوى.

من جانبه، قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية: "تدعم الخطوط الجوية القطرية مؤسسة "أوربيس" منذ عام 2012، وعلى مدى السنوات الماضية، قامت المؤسسة بعمل جبار لمساعدة العديد من أولئك الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى رعاية العين من قبل"، مؤكدًا أن فرصة التدريب هذا العام ستقدم فائدة كبيرة لطبيبات العيون والممرضات المشاركات، مضيفا أنه ومن خلال زيارة مستشفى طائرة العيون إلى دولة قطر، سيتمكن العديد من الأشخاص، الذين لم يسبق لهم الحصول على رعاية العيون من قبل في جميع أنحاء العالم، من الاستفادة من خبرة وكفاءة الفريق الطبي.

وبدوره، أكد السيد يوسف أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية أن تعاون قطر الخيرية مع "أوربيس" في السنوات السبع الماضية مكن أكثر من مليون شخص من الحصول على خدمات عالية الجودة في رعاية العيون وبناء على هذا التأثير، نمضي قدما في التدريب الذي سيتم توفيره في قطر"، منوها بأن قطر الخيرية ستقدم دعما طويل الأجل لجميع المعنيين، وتابع "بمجرد عودة المشاركات، سيتم دعمهن من حيث المعدات وفقا لاحتياجات العمل، لتمكينهن من مساعدة المزيد من الناس في تلك المجتمعات".

FgV3rFkXgAEv2ss.jpeg

من جانب آخر، قال روبرت والترز، رئيس مؤسسة "أوربيس" في الشرق الأوسط: "هذا المشروع هو شهادة حقيقية على العمل الجماعي. وتلعب الشراكات دورا كبيرا في التعامل مع النطاق الواسع لفقدان البصر في جميع أنحاء العالم، والذي يبلغ حاليا 1.1 مليار، ويمكن تجنب 90 بالمئة منه"، وتابع: "سيساعد هذا البرنامج في توفير التدريب للنساء من مناطق النزاع اللاتي قد لا يتمكن عادة من الوصول إلى هذه الفرص".

جدير بالذكر أن مؤسسة "أوربيس" تعمل منذ أربعة عقود على تغيير الحياة من خلال الوقاية من العمى الذي يمكن تجنبه وعلاجه، كما أن الأسبوع التدريبي يصادف الذكرى السنوية العاشرة لأول زيارة يقوم بها مستشفى طائرة العيون إلى الدوحة لزيادة الوعي بالنطاق الواسع للعمى الذي يمكن تجنبه.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo