دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أكدت سعيها لتحقيق أفضل مستوى مقارنة بالبطولات السابقة

"الصحة": نعمل على ضمان سلامة وجودة الأغذية خلال المونديال

01/11/2022 الساعة 16:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت وزارة الصحة العامة أن إدارة سلامة التابعة لها تعمل على ضمان أن يكون مستوى سلامة وجودة الأغذية المتداولة والمقدمة خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 هو الأفضل والأعلى مقارنة ببطولات كأس العالم السابقة.

وتلتزم إدارة سلامة الأغذية في وزارة الصحة العامة باستخدام أفضل الممارسات العالمية وتوفير كافة المتطلبات الفنية والبشرية لضمان امتثال جميع المنتجات الغذائية المستوردة والمنتجة محليا والمباعة داخل قطر لأعلى معايير ضمان الجودة.

وتعتبر جهود وزارة الصحة العامة في مجال سلامة الأغذية أحد ركائز الأمن الصحي لبرنامج الشراكة "الرياضة من أجل الصحة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية حيث تلتزم ركيزة الأمن الصحي لهذه الشراكة التي تمتد لثلاث سنوات بوضع السلامة والأمن في جوهر بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مع التركيز بشكل خاص على تقييم المخاطر، وبروتوكولات التجمعات الجماهيرية داخل الملاعب وخارجها، والمراقبة المتعلقة بالفعاليات لحماية الناس من تفشي الأمراض المعدية، والإبلاغ عن المخاطر.

إجراءات رقابية

ويشمل التحقق من متطلبات سلامة الأغذية مجموعة من الإجراءات الرقابية لعمليات إعداد الأغذية ومناولتها وتخزينها، لمنع الإصابات والأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، حيث يتم تتبع مصادر الخطر المحتملة عبر كافة مراحل السلسلة الغذائية بداية من مرحلة الحصاد وحتى مراحل المعالجة أو التعبئة والتغليف للنقل والتوزيع ولحين وصول المواد الغذائية إلى مائدة المستهلك، حيث يعد ضمان الممارسات الآمنة أمرا بالغ الأهمية لسلامة الأغذية.

وسن الباكر: إدارة سلامة الغذاء تعمل مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز ثقافة سلامة الغذاء والحفاظ عليها

وقالت السيدة وسن عبد الله الباكر مديرة إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة إن دور الإدارة يتمثل في العمل عن كثب مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز ثقافة سلامة الغذاء والحفاظ عليها بين جميع الأطراف المشاركة في سلسلة الإمداد الغذائي.

ضمان السلامة

وأضافت في تصريح صحفي اليوم انه منذ لحظة وصول الأغذية المستوردة إلى قطر، تعمل فرق سلامة الأغذية في الوزارة على ضمان امتثالها لأعلى معايير ضمان الجودة حيث تعمل مختبرات الوزارة الحاصلة على الاعتماد الدولي ايزو 17025 والموزعة بين المختبر المركزي وفروعه في كل من ميناء حمد والرويس على تسهيل فحص وتخليص شحنات الأغذية المستوردة بسرعة وفعالية، وقد تم اعتماد خدمات التفتيش المحلية والحدودية من قبل مكتب الاعتماد الأمريكي وفقا للمعايير الدولية "ايزو 17020".

وأشارت إلى أن عمليات التفتيش تخضع لنهج تقييم المخاطر الذي يعتمد على توافق مستوى التفتيش مع مستوى الخطورة المحتمل لكل صنف غذائي بحسب طبيعته ومنشئه وتاريخ صلاحيته.

فرق سلامة الأغذية في الوزارة تعمل منذ لحظة وصول المواد المستوردة إلى قطر لضمان امتثالها لأعلى معايير ضمان الجودة

وأفادت السيدة وسن الباكر بأن فرق سلامة الأغذية التابعة لوزارة الصحة تقوم بإجراء عمليات التفتيش على مدار الساعة في جميع منافذ الوصول الحدودية ومنافذ بيع الأغذية في قطر بما في ذلك المصانع ومحلات السوبر ماركت والمطاعم والمطابخ التجارية.

مسؤولية مشتركة

وشددت على أن سلامة الأغذية تعتبر مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين، من خلال إتباع ممارسات سلامة الأغذية القياسية والبسيطة بما في ذلك الحفاظ على نظافة اليدين أثناء تحضير الطعام، وغسل الفواكه والخضروات جيدا قبل الطهي وقبل تناولها طازجة.

كما نصحت بتجنب إبقاء الطعام الجاهز للأكل ساخنا أو مبردا في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، بالإضافة إلى تجنب شراء الأطعمة المكشوفة والأطعمة المعرضة لأي مصدر للتلوث، وقراءة الملصق الغذائي لتحديد المحتوى وتاريخ انتهاء الصلاحية، واستخدام أدوات التقديم وتجنب لمس الأطعمة عند تناولها من البوفيه، وعدم استخدام نفس أدوات التقديم من المواد الغذائية المختلفة التي قد تحتوي على مسببات الحساسية، وذلك لتجنب انتقال الملوثات بين أصناف الطعام المختلفة المقدمة في البوفيهات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo