دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

يستهدف تقديم خدمات توعوية وحقوقية لجمهور المونديال

اللجنة الوطنية تدشن مكتب حقوق الإنسان بمطار حمد الدولي

01/11/2022 الساعة 16:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من التدشين
جانب من التدشين
ع
ع
وضع القراءة

دشنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مكتبها في مطار حمد الدولي، استعدادا لاستقبال جماهير بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتقديم خدمات توعوية-حقوقية وإنسانية متنوعة، وذلك نظرا للأهمية الإستراتيجية التي يتمتع بها المطار، والذي يعد من أهم المنافذ الدولية التي تستقبل الزوار بثقافات مختلفة من جميع دول العالم.

تأتي هذه الخطوة لتعزيز وحماية حقوق جمهور المونديال، من خلال نشر الوعي والتثقيف بحقوق الإنسان وحرياته وترسيخ القوانين والمعاهدات الدولية، ورصد أية ممارسات تتعارض مع المبادئ المنصوص عليها.

وأكد سعادة السيد سلطان بن حسن الجمَالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، على أهمية مكتب اللجنة الذي يحتل موقعاً متميزاً في مطار حمد الدولي لاستهداف الجمهور القادم والعمل كآلية وقائية حيال أي مخالفات، وتقديم المساعدات التي تتعلق بحقوق الإنسان في حال لزم الأمر، فضلا عن التوعية من خلال توزيع البروشورات التي أعدتها اللجنة لهذه المناسبة، والتي من شأنها مساعدة القادم على معرفة الكثير من الأمور خلال تواجده على أرض دولة قطر.

تدشين مكتب المطار.١١١١١١١.jpg
 

وأشار الجمالي إلى أن افتتاح المكتب يعتبر إحدى الثمرات الهامة لاتفاقية التفاهم التي أبرمتها مؤخراً اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات، بهدف دعم التعاون وتعزيز الشراكة بين الطرفين، في نشر ثقافة حقوق الإنسان، والاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوفرة لديهما وتوظيفها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في إطار اختصاصات كل من الطرفين.

التعامل مع الجمهور

وأشار سعادته إلى أن اللجنة خلال الفترة الماضية عكفت على تدريب كواردها وركزت على "حقوق الإنسان في المطارات الدولية"، وكيفية التعامل مع الجمهور القادم من دول العالم بجنسيات وثقافات ومعتقدات مختلفة، والعمل على احتواء هذا الاختلاف استنادا لمبادئ وقوانين حقوق الإنسان، والتدريب على أهمية ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان من خلال الحوكمة الرشيدة، والنهجَ القائم على الحقوق لإدارة الحدود.

هذا بالإضافة إلى تدابير استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والقوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان، وقوانين الهجرة وتعديلاتها، والقوانين المرتبطة بالجمارك، وإدارة الحدود بطريقة متكاملة وآمنة ومنسقة.

تدشين مكتب المطار.١١١١١.jpg
 

ونوه الجمالي بمشاركة كوكبة من المتطوعين من اللجنة الوطنية العمانية لحقوق الإنسان للعمل مع كادر اللجنة خلال فترة المونديال، في بادرة فريدة من نوعها، تعكس قيم الإنسانية والترابط الصادق، وسيعمل الفريق في تكامل لتقديم كل ما من شأنه إنجاح هذه التجربة التي تقام لأول مرة في دولة من دول الشرق الأوسط.

تعاون فعَال

وأوضح الجمَالي أن المكتب يعتبر أداة سريعة لمواجهة أي معوقات أمام الجمهور والعمل على حلها في أقصر مدة ممكنة من خلال التعاون الفعَال مع الجهات ذات الاختصاص.

سلطان الجمالي: اللجنة حريصة على تعزيز حقوق الانتقال والتعبير والتشجيع وغيرها من الحقوق لحماية المشجعين

وأكد الجمالي حرص اللجنة على تعزيز حقوق الانتقال والتعبير والتشجيع وغيرها من الحقوق لحماية المشجعين خلال المونديال، حيث أنها أعدت كماً هائلاً من الكتيبات التعريفية والتوعوية التي توضح الحقوق والواجبات، والنشرات بعدد من اللغات، إلى جانب الخطوط الساخنة التي ستستقبل مكالمات كل من يرغب في التواصل مع اللجنة على مدار الـ 24 ساعة.

تأصيل حقوق الإنسان

وشدد سعادته على أهمية استمرار تكاتف الجهود وتناغم العمل بين مختلف الجهات ذات الصلة بحقوق الإنسان، لتُجسد التزام دولة قطر وحرصها على أن تترك البطولة إرثاً اجتماعياً وإنسانياً قيّماً يعود أثره بالنفع الكبير على الأجيال القادمة.

وأكد أن هذا التعاون يعكس الاهتمام الكبير باستثمار المونديال واغتنام فرصة تنظيمه في قطر ليكون دافعاً حقيقياً لإحداث تغييرات إيجابية ملموسة في مجال تأصيل حقوق الإنسان وتحقيق العدالة.

مبادئ ومعايير

وتقدم سعادة الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالشكر والتقدير لإدارة عمليات المطار، التي قامت بتخصيص موقع متميز لمكتب اللجنة، وتسهيل سير عمل الفريق المختص، وذلك في إطار دعم التعاون وتعزيز الشراكة بين الطرفين في نشر ثقافة حقوق الإنسان.

تدشين مكتب المطار.jpg
 

ولفت سعادته إلى أن هذا المكتب سيعمل على عكس مدى الالتزام بحقوق الإنسان في التعامل مع جمهور مطار حمد الدولي، وتسليط الضوء على المبادئ والمعايير المهمة التي يجب مراعاتها، مؤكداً أن دولة قطر سخرت كافة الإمكانيات من أجل توفير سبل الراحة والإقامة الطيبة لجمهور كأس العالم من خلال تجربة رائدة تكاتفت الجهود الرسمية والشعبية لإخراجها على أفضل صورة لتترك انطباعات إيجابية لدى الجميع.

ركيزة أساسية

من جانبه أعرب السيد عبد العزيز الماس، نائب الرئيس بإدارة التسويق والاتصالات والإعلام بمطار حمد الدولي، عن سعادته بتدشين مكتب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في المطار، والذي يهدف إلى تعزيز الشراكة بين الطرفين، تطبيقاً لبنود اتفاقية التعاون التي عقدت مؤخراً بين مطار حمد الدولي واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

عبد العزيز الماس: حقوق الإنسان ركيزة أساسية ضمن عمليات مطار حمد الدولي وإستراتيجيته الشاملة

وشدد الماس على أهمية قضايا حقوق الإنسان التي تعتبر ركيزة أساسية ضمن عمليات مطار حمد الدولي وإستراتيجيته الشاملة، ومن هذا المنطلق يأتي التعاون بين الطرفين من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان وتسليط الضوء على المبادئ والمعايير المهمة التي يجب مراعاتها من قبل مطار حمد الدولي وخلال عملياته.

ونوه الماس بضرورة توفير كافة المعايير لضمان حماية حقوق جماهير مونديال كأس العالم FIFA قطر 2022، وأشار إلى أن مطار حمد الدولي سيشهد وصول أعداد كبيرة من الزوار، مؤكداً أن فريق اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان سيقوم بدوره المطلوب على أكمل وجه.

وفي المقابل قال الماس إن إدارة المطار لن تدخر جهداً في توفير كافة المتطلبات لتسهيل عمل المكتب من أجل راحة جمهور مونديال كأس العالم، مقدراً تعاون اللجنة الوثيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

الرياضة وحقوق الإنسان

وفي ذات السياق أكد السيد المؤثر بن أحمد بن سعود السيابي رئيس فريق المتطوعين من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان العمانية، أن افتتاح مكتب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مطار حمد الدولي يعتبر إنجازاً كبيراً خاصة في هذا التوقيت الذي تشهد فيه دولة قطر استقبال أعداد هائلة من جماهير مونديال كأس العالم.

وأكد السيابي على أهمية وجود هذا المكتب لما يقدمه من خدمات استشارية وتوعوية وقانونية بالغة الأهمية بالنسبة للشخص القادم للدولة، وأعرب المؤثر عن شكره وتقديره للجنة الوطنية لحقوق الإنسان لإتاحة الفرصة لهم ليكونوا شركاء في هذا الحدث المهم لتقديم الخدمة المطلوبة على أعلى معايير للجودة.

وأشار السيابي إلى ضرورة أن يعمل جميع المشاركين في مونديال 2022، على ضمان احترام الرياضة وحقوق الإنسان، وتعزيزها من خلال زيادة الوعي، وبناء القدرات، وإحداث التأثير المطلوب.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo