أكد أنها تعكس متانة الروابط بين قائدي البلدين

سفير الجزائر بالدوحة: نثمن مشاركة سمو الأمير في أعمال القمة العربية

01/11/2022 الساعة 18:00 (بتوقيت الدوحة)
جانب من مقابلة السفير الجزائري مع وكالة الأنباء القطرية
جانب من مقابلة السفير الجزائري مع وكالة الأنباء القطرية
ع
ع
وضع القراءة

ثمن سعادة الدكتور مصطفى بوطورة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة لدى الدولة، مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين، تلبية لدعوة أخيه فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وقال سعادته، في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية (قنا): "لا شك أن تلبية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، لدعوة أخيه الرئيس عبدالمجيد تبون –منذ الوهلة الأولى- للمشاركة في القمة العربية في دورتها 31، دليل آخر على عمق العلاقات الجزائرية–القطرية وتعبير عن متانة الروابط التي تجمع بين قائدي البلدين اللذين يعملان على تعزيزها بما يعود بالنفع والمصلحة المشتركة على البلدين الشقيقين وبما يخدم مصلحة الأمة العربية قاطبة".

علاقات تاريخية

ووصف سعادة الدكتور مصطفى بوطورة، العلاقات القطرية الجزائرية بأنها تاريخية، مؤكدا أنها تشهد تطورا مستمرا وتناميا في مختلف المجالات في ضوء توجيهات القيادتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين.

السفير الجزائري بالدوحة: العلاقات بين قطر والجزائر تستند إلى خلفية تاريخية ونضالية مشرقة وتشهد حاليًا تطورًا مستمرًا

وقال سعادته إن العلاقات بين البلدين تستند إلى خلفية تاريخية ونضالية مشرقة، وهي تشهد في الوقت الحالي تطورا مستمرا، خاصة منذ الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى الجزائر في فبراير من العام 2020 وزيارة الدولة التي قام بها فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية إلى دولة قطر في فبراير من العام 2022.

وأكد أن هذه العلاقات تعززت أكثر بمشاركة سمو أمير البلاد المفدى في افتتاح دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران في يونيو 2022، مضيفا أنه "من هذا المنطلق، فإن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا في العديد من المجالات، وفي مقدمة ذلك التعاون في المجال الاقتصادي والاستثمار الذي أصبح يحتل حيزا معتبرا في هذه العلاقات".

وأشار سعادته إلى أن زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية الجزائرية إلى دولة قطر بدعوة كريمة من أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في فبراير من هذا العام اكتست أهمية بالغة على كل المستويات وأعطت دفعا قويا وزخما كبيرا للعلاقات الثنائية المميزة بالأساس على كل الأصعدة.

زيارة مثمرة

وقال إن تلك الزيارة توجت بالتوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم على صعيد التشاور السياسي والتعاون القانوني والقضائي وفي ميدان التعليم العالي والبحث العلمي وفي مجال التنمية الاجتماعية والأسرية، وكذا الشراكة في القطاع الصناعي، وذلك لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي لتشمل كافة الميادين، بما يعكس الإمكانيات الكبيرة المتوفرة في البلدين، وبما يعود عليهما وعلى شعبيهما الشقيقين بالمنفعة والمصالح المشتركة.

وأضاف سعادة الدكتور مصطفى بوطورة أن العلاقات الثنائية بين مسؤولي البلدين على كل المستويات تتميز بالحرص على التشاور الدوري والدائم في مقاربة مختلف القضايا الإقليمية والدولية، والتي تعززت عبر آلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية في البلدين، التي وقع على وثيقتها أثناء زيارة الدولة التي أجراها الرئيس الجزائري إلى دولة قطر.

وجهات نظر البلدين تتطابق حول الكثير من المسائل أبرزها القضية الفلسطينية العادلة ودعمهما العملية السياسية في ليبيا

وأضاف "تتطابق وجهات نظر البلدين حول الكثير من المسائل أبرزها القضية الفلسطينية العادلة، حيث يدعمان حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف، كما يتفق البلدان في مقاربتهما للأزمة الليبية من خلال التأكيد على دعم العملية السياسية برعاية أممية وضرورة إنجاح المسار الانتخابي ومشروع المصالحة الوطنية على طريق تحقيق الاستقرار في هذا البلد الشقيق".

وعن جهود الجزائر لتحقيق المصالحة الفلسطينية والتي توجت بإعلان الجزائر في 13 أكتوبر 2022، قال سعادة الدكتور مصطفى بوطورة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة لدى الدولة "التزاما من الجزائر بمبدئية مواقفها تجاه قضايا الأمة العربية وجميع القضايا العادلة في العالم، وإدراكا منها لحجم التحديات الدولية الراهنة، أعلن رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون عن مبادرة للم شمل الفلسطينيين تحت رعايته وإشرافه المباشر".

سعي مخلص

وأكد سعادة السفير الجزائري لدى الدولة "أن الجمهورية الجزائرية سعت بكل إخلاص وبذلت جهودا مضنية لعدة أشهر متتالية من أجل تحقيق وحدة الصف الفلسطيني خدمة للشعب الفلسطيني الصامد ولقضيته العادلة".

وأضاف "توجت هذه المساعي والجهود بإعلان الجزائر للمصالحة بين جميع الفصائل الفلسطينية في مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الذي تم التوقيع عليه في احتفالية أقيمت في 13 أكتوبر 2022 بقاعة نادي الصنوبر التي شهدت إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة عام 1988 وقبلها إصدار قرار اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في القمة العربية السادسة التي احتضنتها الجزائر في شهر نوفمبر 1973".

وأكد سعادة السفير الجزائري لدى الدولة أن إعلان الجزائر يشكل خطوة طيبة متقدمة لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وهو ما يصب في وحدة الصف العربي وتعزيز آليات العمل العربي المشترك خلال القمة العربية بالجزائر، والتي يعلّق الرأي العام العربي آمالا كبيرة على مخرجاتها، خدمة لمصلحة أبناء الأمة العربية جمعاء.

فخر العرب

وبشأن كأس العالم FIFA قطر 2022، أكد سعادة الدكتور مصطفى بوطورة أن هذه البطولة هي فخر لكل العرب وللعالم أجمع في ضوء التحضيرات والاستعدادات التي قامت بها دولة قطر على مدى السنوات الماضية. وقال "خصصت قطر، منذ حصولها على شرف تنظيم مونديال 2022، مقدرات كبيرة لإنجاز مرافق رياضية ذات معايير دولية عالية ومنشآت قاعدية ضخمة في مجال الضيافة والترفيه وشبكة الطرقات ووسائل النقل والمواصلات وغيرها".

وأضاف أن "هذه المشاريع والمرافق صاحبتها إنجازات مهمة وخطوات عملاقة فيما يتعلق بالقدرات والاستعدادات التنظيمية من أجل تأمين البطولة وتسيير الحشود والأمن السيبراني وكذا عبر الخدمات الإلكترونية التي تتيحها لزوار قطر أثناء المونديال".

قطر أثبتت قدراتها التنظيمية والأمنية خلال بطولة كأس العرب التي كانت نسخة مبهرة نالت إعجاب المتابعين حول العالم

ونوه سعادته إلى أن دولة قطر أثبتت قدراتها التنظيمية والأمنية خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، التي كانت نسخة مبهرة نالت إعجاب المتابعين حول العالم، وعرفت نجاحا منقطع النظير سواء على الصعيد الرياضي، أو من خلال الفعاليات الثقافية والفنية المصاحبة للبطولة، وهذا مؤشر على حجم الجهود التي بذلتها الجهات المختصة في سبيل تحقيق الجهوزية الكاملة لاستضافة الحدث الرياضي العالمي الكبير المتمثل في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي ستقام لأول مرة في دولة عربية".

واختتم سعادة الدكتور مصطفى بوطورة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى الدولة تصريحاته لـ"قنا"، بالقول "أود بهذه المناسبة أن أؤكد ثقتي مرة أخرى بقدرة دولة قطر على تنظيم نسخة استثنائية مبهرة، تشرّف قطر وتكون نجاحا وفخرا لجميع الدول العربية والعالم لسنوات قادمة وتقديم نسخة غير مسبوقة ستبقى في أذهان العالم لعدة سنوات".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo