دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

“سدرة للطب” يقدم الرعاية الطبية لـ 500 مريض من الخارج

02/11/2022 الساعة 16:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نجح جراحو “سدرة للطب” في إنقاذ حياة طفلة مريضة، جاءت خصيصا من أوغندا لإجراء عملية جراحية، كانت تعاني من ورم وعائي لمفي، أسفر عن وجود كيس في صدرها، ليرتفع بذلك عدد المرضى من الخارج الذين تلقوا الرعاية الطبية في “سدرة للطب” إلى 500 مريض منذ العام 2018.

وكانت الطفلة المريضة قد وصلت إلى قطر من أوغندا مع أسرتها للخضوع لعملية جراحية لإزالة كيس في صدرها؛ نتيجة إصابتها بورم وعائي لمفي، حيث يظهر الورم على شكل أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل، تتشكل على صورة كتل في العنق أو الرأس أو تحت الإبط، ويمكن أن تكون الأكياس صغيرة أو كبيرة الحجم، مما يمنع تدفق السوائل الليمفاوية في الجسم.

وقال الدكتور غاي بريسو رئيس قسم الجراحة العامة وجراحة الصدر الذي أشرف فريقه على علاج المريضة في “سدرة للطب”: إن الكيس الحميد كان يتوسع في رقبة الطفلة المريضة ورئتيها وصدرها، وكان يصعب عليها التنفس بشكل سليم، وبالتالي كان أفضل نهج علاجي هو الاستئصال الجراحي لتجنب وقوع أي مخاطر أو أضرار أخرى لأعضائها.

وخضعت المريضة لعملية جراحية لمدة تسع ساعات قام فيها الفريق بإزالة الكيس بنجاح، وتلقت رعاية شاملة بعد الجراحة، حيث ظلت المريضة وأسرتها في قطر لمدة أسبوعين إضافيين قبل خروجها من المستشفى بأمان.

ونظرا لأنه يكاد يكون من المستحيل إزالة أو تدمير كل خلية من خلايا الورم الوعائي اللمفي، فإنها تميل إلى النمو مرة أخرى؛ ولذلك سيستمر الفريق الطبي في المتابعة عن بعد للتأكد من أن المريضة ستستمر في تلقي أفضل استشارة طبية لإدارة الحالة بشكل كامل.

وقدم برنامج خدمات المرضى الدوليين في “سدرة للطب” منذ عام 2018 حتى الآن الرعاية لأكثر من 500 مريض من عدة دول من الخارج، مثل: الكويت، والأردن، واليونان، ومصر، وسلطنة عمان، وأستراليا، وإفريقيا، وغيرهم، في تخصصات تشمل أمراض القلب، وطب الأطفال العام، وطب الأعصاب، والمسالك البولية، والغدد الصماء، وجراحة الأعصاب، والأنف والأذن والحنجرة، وأمراض الرئة، والطب التجميلي، والجراحة القحفية والصدرية.

وقال البروفيسور زياد حجازي رئيس الإدارة الطبية في فريق “سدرة للطب”: إن قصة نجاح الطفلة الأوغندية تعتبر واحدة من قصص مئات المرضى الدوليين الذين تم تقديم الرعاية الطبية لهم في “سدرة للطب”، الذي يعتبر من بين المستشفيات الوحيدة المزودة ببعض خدمات طب الأطفال المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo