دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بمساعدات تشمل 5000 سلة غذائية

"قطر الخيرية" تغيث متضرري الجفاف في الصومال

07/11/2022 الساعة 17:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت “قطر الخيرية” عن قيام الفرق الميدانية لها في الصومال بتوزيع دفعة جديدة من المساعدات الإغاثية على النازحين والمتضررين من الجفاف في عدة مناطق، اشتملت على 5000 سلة غذائية، واستفاد منها 1200 أسرة (حوالي 7200 شخص مستفيد).

وتحتوي هذه السلال على المواد التموينية الأساسية التي تكفي الأسر المستفيدة لمدة شهر، وشملت مناطق التوزيع كلا من مقديشو وبيدوا وجدو وجوبا السفلى.

ويأتي تنفيذ المشروع في إطار جهود “قطر الخيرية” من أجل تخفيف الأعباء المعيشية عنهم في ظل موجة الجفاف التي دفعت بالعديد من الأشخاص للفرار من مناطقهم الأصلية إلى مخيمات النزوح، حيث انطلقت فرق الإغاثة من “قطر الخيرية” لتلك المناطق المنكوبة، ووزعت المساعدات، وقد بلغ عدد المستفيدين من النازحين منذ يوليو الماضي 30 ألف شخص.

إشادة وترحيب محلي

ولاقت هذه التوزيعات إشادة وترحيبا محليا، حيث أشاد عبد الله علي، مسؤول مدينة بيدوا، بتدخل “قطر الخيرية” لصالح النازحين المتضررين من الجفاف؛ للتخفيف من معاناتهم، مؤكدا أن بيدوا وحدها تؤوي أكثر من 700 ألف نازح صومالي.

من جهته، قال سياد محمد حسن مسؤول مدينة طوبلي: "نشكر أهل الخير في قطر و”قطر الخيرية” على المساهمة في دعم الأسر المتضررة من الجفاف. إنها مساعدات مهمة بالنسبة لنا لإغاثة النازحين الذين تشردوا بسبب الكارثة".

أما نور حسن علي، مسؤول منطقة جرسبالي التابعة لإقليم بنادر، فقد أكد أن "مشروع توزيع السلال الغذائية استهدف الأسر التي وصلت مؤخرا لمخيمات النازحين في المنطقة، وهم المتضررون من الجفاف في كل من محافظات شبيلي الوسطى وشبيلي السفلى وباي وبكول".

ويعد غالبية النازحين من الرعاة والمزارعين الذين تضرروا بسبب قلة الأمطار، الأمر الذي أجبرهم على النزوح لإيجاد ملاذ آمن لإنقاذ أطفالهم من المجاعة والأمراض المعدية، وقد رحبوا بهذه المساعدات التي خففت من معاناتهم.

أسوأ موجة جفاف

الجدير بالذكر أن الصومال تواجه أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما؛ حيث إن أكثر من سبعة ملايين شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وقد تسببت موجة الجفاف في حدوث نقص كبير في المياه، الأمر الذي دفع العديد من الأسر إلى النزوح نحو المدن الكبرى للحصول على المياه الصالحة للشراب.

وقد أطلقت “قطر الخيرية” خلال عام 2022 نداء استجابة عاجل لمواجهة الجفاف في الصومال تحت شعار "أوقفوا مجاعة الصومال"، حيث تم تقديم مساعدات عاجلة، وتوفير الاحتياجات الضرورية للمتضررين من تأثير الجفاف.

يشار إلى أن “قطر الخيرية” قامت خلال هذا العام بتنفيذ 37 مشروعا في مجال المياه في جميع الأقاليم الصومالية؛ إذ ركزت على التجمعات السكانية في القرى النائية والمحرومة من الخدمات الأساسية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo