دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كهرماء تفتتح مركز تحكم المياه الوطني وتستحدث آخر للطوارئ

08/11/2022 الساعة 16:45 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
ع
ع
وضع القراءة

دشنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، اليوم، مركز تحكم المياه الوطني بعد الانتهاء من أعمال تجديده وتطويره، وأعلنت عن استحداث آخر للطوارئ.

وجاء هذا التدشين في إطار الخطة الإستراتيجية طويلة المدى 2030 للمؤسسة، لتؤكد مجددًا جاهزيتها التامة لاستضافة الحدث الرياضي الأبرز في المنطقة والعالم، بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأكدت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، حرصها على التعاقد مع كبرى الشركات العالمية لتحديث البنية التحتية الأساسية لمركز تحكم المياه الوطني واستحداث مركز تحكم المياه الوطني للطوارئ، إذ تمت ترسية المشروع على شركة "يوكوجاوا" اليابانية.

وتم تزويد المركزين بأحدث برمجيات إدارة شبكات المياه، والتي تخدم الاحتياجات الحالية والتوسعات المستقبلية المتوقعة لشبكة المياه بالدولة.

كما أكدت المؤسسة حرصها الكبير على ضمان تزويد المركزين بأحدث تقنيات الأمن السيبراني عالميا، والتي تفي بمتطلبات المواصفات القياسية العالمية والوطنية للأمن السيبراني.

وقال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، إن افتتاح المركز بعد تجديده يمثل خطوة جديدة نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة بما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030.

م. عيسى الكواري: المركز سيعمل على ضمان تدفق خدمات المياه على أعلى المستويات سواء أثناء استضافة البطولة أو بعدها

وأضاف أن المركز سيعمل على ضمان تدفق خدمات المياه على أعلى المستويات، سواء أثناء استضافة البطولة أو بعدها، مشيرًا إلى أن تبني التكنولوجيا الحديثة سيساعد المؤسسة على الوصول إلى هدفها بتحقيق الريادة العالمية في مجال خدمات المياه والكهرباء.

واعتبر الكواري مركز التحكم خطوة كبيرة نحو تعزيز الأمن المائي لدولة قطر، والذي يعتبر أولوية إستراتيجية لأعمال المؤسسة، وعبر عن ثقته بأن يمثل المركز بالتكنولوجيا الحديثة المعتمدة في عملياته، نقلة نوعية في كفاءة إدارة عمليات توزيع المياه والتخطيط الإستراتيجي للإنتاج وإدارة الطلب.

تم تزويد مركز تحكم المياه الوطني ومركز تحكم المياه الوطني للطوارئ بنظام محاكاة لشبكة المياه يستخدم برمجيات إدارة الشبكة ذاتها

وأوضح أنه تم تزويد مركز تحكم المياه الوطني ومركز تحكم المياه الوطني للطوارئ بنظام محاكاة لشبكة المياه يستخدم برمجيات إدارة الشبكة ذاتها، وذلك لأغراض التدريب واختبار خطط الطوارئ للتعامل مع مختلف السيناريوهات الممكنة، في بيئة آمنة ومعزولة تضمن عدم الإخلال بسير العمليات وكفاءتها.

وفي سياق متصل، أكدت "كهرماء" أن المركز يدمج برمجيات متخصصة في اكتشاف التسريبات، ما يمكن الفنيين من ضبطها ومعالجتها وتقليل الفاقد المائي، ويساهم بدوره بشكل كبير في الحفاظ على المياه وتقليل الهدر وتحقيق الاستدامة التشغيلية. وبينت المؤسسة أن مركز التحكم مرتبط بالخزانات الاستراتيجية للمياه في الدولة، وأفادت بأنه جرى تطوير غرفة التحكم بشكل كبير وتجهيزها بأحدث المعدات المتوفرة عالميا، مشيرة إلى أن البيانات الدقيقة التي تتوفر للمهندسين والأخصائيين الآن ستمكن المؤسسة من إدارة عملياتها بكفاءة أكبر من أي وقت مضى، وذلك في سعيها المتواصل لتقديم خدمات على أعلى المستويات لسكان دولة قطر وزوارها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo