دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

QNB: توقعات بتراجع التجارة العالمية خلال الأشهر المقبلة

12/11/2022 الساعة 13:06 (بتوقيت الدوحة)
بنك قطر الوطني
بنك قطر الوطني
ع
ع
وضع القراءة

توقع بنك قطر الوطني /QNB/ أن تنخفض أحجام التجارة العالمية بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة.

واعتبر بنك قطر الوطني، أن بيانات التجارة من المؤشرات القليلة التي تعبر بشكل جيد عن مدى سلامة الأوضاع العامة للاقتصاد العالمي. وترصد هذه البيانات، المدعومة بمعاملات حقيقية عبر الحدود، الطلب على المنتجات الرئيسية وعوامل الإنتاج، بما في ذلك السلع الاستهلاكية المادية، والسلع الرأسمالية، والمدخلات والسلع الأساسية. ونتيجة لذلك، فإن بيانات التجارة العالمية تكون عادة شديدة التأثر بأوضاع الاقتصاد الكلي، وتتغير مع دورات التوسع والانكماش الاقتصادي.

مصادر البيانات البديلة توفر رؤى مستقبلية

ولفت البنك في تقرير له إلى أن البيانات المرتبطة بحجم التجارة العالمية تقدم صورة للماضي القريب، وليس الحاضر أو المستقبل. على سبيل المثال، يتم إصدار بيانات مكتب التخطيط المركزي الهولندي لتحليل السياسات الاقتصادية بتأخر مدته ثلاثة أشهر، مما يعني أن النسخة الأخيرة منها تعكس أحجام التجارة خلال أغسطس 2022. ومن الأفضل النظر في مصادر البيانات البديلة التي توفر رؤى مستقبلية، بدلا من النظر في البيانات السابقة.

وأوضح التقرير أن المؤشرات الرئيسية للتجارة العالمية لن تستمر في النمو، بل ستشهد تباطؤا قد يصل إلى الانكماش في الأشهر المقبلة، مستندا إلى ثلاث نقاط رئيسية لدعم تحليله.

ولفت إلى أن أولى هذه النقاط تمثلت في البيانات عالية التردد في الاقتصادات الرئيسية (الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان) والتي تشير إلى "ركود التجارة العالمية". حيث سجلت الاستطلاعات الفورية لمؤشر مديري المشتريات في الاقتصادات المتقدمة شهورا متتالية من التباطؤ في طلبات التصدير الجديدة، التي تراجعت أكثر نحو منطقة الانكماش في أكتوبر.

وقال التقرير أن ارتفاع التضخم يؤثر بشكل سلبي على الدخل المتاح للإنفاق في الاقتصادات الرئيسية، مما يقلل الطلب الكلي. وهذا متوافق مع التباطؤ المستمر في نمو التجارة في الاقتصادات المصدرة الآسيوية ذات التقارير المبكرة (اليابان، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وتايوان).

وتقود هذه البلدان عادة اتجاهات التجارة العالمية، فهي تلعب دورا رئيسيا في سلاسل توريد الأنشطة الصناعية عبر مختلف القارات.

مؤشر رئيسي للنمو المستقبلي

وحول النقطة الثانية التي تناولها التقرير والتي تعلقت بتوقعات المستثمرين الذين يستشرفون أوضاع السوق ، تشير التوقعات بشأن الأرباح المستقبلية لقطاع النقل، وهو مؤشر رئيسي للنمو المستقبلي في التجارة العالمية، إلى انكماش حاد في الطلب على السلع المادية. وبلغ مؤشر داو جونز للنقل، وهو مؤشر للأسهم يتألف من شركات الطيران والنقل بالشاحنات والنقل البحري والسكك الحديدية وشركات التوصيل، والذي يسبق أداؤها لصادرات العالمية بما لا يقل عن 3 أشهر، ذروته في مارس 2021، حيث انخفض بسرعة منذ ذلك الحين إلى معدلات تعكس الانكماش العميق.

ورجحت النقطة الثالثة أن تؤدي تحركات العملات الأجنبية دورها في إحباط التجارة العالمية. ويعتبر ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، المتوقع بفعل قوة جولات رفع أسعار الفائدة وتفوق أداء الاقتصاد الأمريكي، عائقا رئيسيا لنمو التجارة العالمية. حيث يتم إجراء حوالي 40 بالمائة من التدفقات التجارية العالمية بالدولار الأمريكي، كما أن قوة الدولار الأمريكي تجعل الواردات غير الأمريكية أكثر تكلفة. ويؤدي هذا الأمر إلى مزيد من الضغط على الدخل المتاح للإنفاق أو حتى يدعم استبدال الواردات بالمنتجات المحلية، مما يؤثر سلبا على أحجام التجارة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo