دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تعد بمثابة جواز المرور ونقطة التحول الكبرى في تسهيل عملية تنظيم حضور الجماهير

"بطاقة هيا".. البوابة الحصرية للمونديال

13/11/2022 الساعة 18:07 (بتوقيت الدوحة)
"بطاقة هيّا".. نتاج مجهود كبير من قطر لتنظيم عملية دخول الجماهير
"بطاقة هيّا".. نتاج مجهود كبير من قطر لتنظيم عملية دخول الجماهير
ع
ع
وضع القراءة

بذلت دولة قطر على مدار حوالي 12 عامًا جهودًا هائلة؛ سعيًا منها لجعل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 نسخة استثنائية وتاريخية في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم، حيث اهتمت بكافة التفاصيل الكبيرة والصغيرة التي من شأنها أن توفر أكبر قدر من الراحة للجماهير الغفيرة المتوقع توافدها لمشاهدة مباريات البطولة، ومن أبرز هذه الجهود كان إطلاق اللجنة العليا للمشاريع والإرث "بطاقة هيّا" التي تعد بمثابة جواز المرور ونقطة التحول الكبرى في تسهيل عملية تنظيم حضور الجماهير للمونديال سواء كان بالنسبة للقادمين من الخارج أو حتى المقيمين داخل قطر.

في نسخ كأس العالم السابقة (باستثناء روسيا 2018)، كان يتعين على الراغبين في حضور البطولة خوض تجربة شاقة للوصول في نهاية المطاف إلى وجهتهم النهائية، إذ كان يتوجب عليهم بعد حجز تذاكر المباريات التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سفر للدولة المستضيفة للبطولة، ثم الشروع في حجز أماكن الإقامة، هذا إلى جانب عناء التنقل داخل وبين المدن المستضيفة للمباريات، وكذلك متابعة الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تقام على هامش المونديال.

Fhc8lFwXgAEHUDB.jpeg

سارت الأمور على هذا النحو حتى جاءت روسيا في عام 2018 وابتكرت "هوية المشجع" أو الـ (FAN ID) وهي الخاصية التي سهلت كثيراً على الجماهير القادمة من الخارج دخول البلاد بدون تأشيرة، وكذلك التنقل بين المدن المستضيفة للمباريات عبر استخدام وسائل المواصلات العامة مجاناً خلال أيام المباريات، لتقرر دولة قطر على أثر نجاح هذه التجربة اعتمادها في استضافتها لنسخة كأس العالم 2022 وتبتكر بدورها "بطاقة هيّا" التي تشبه إلى حد كبير في صورتها "هوية المشجع" الروسية، بالإضافة إلى مزايا أكبر وأوسع نطاقاً لحامل البطاقة.

"هوية المشجع" كانت بمثابة ورقة تعريفية تطلب السلطات الروسية من الجماهير حملها أثناء البطولة، وكان يتعين على كل صاحب تذكرة في كأس العالم 2018 أن يحمل هذه الوثيقة حتى يتسنى له دخول الملاعب التي تستضيف مباريات البطولة، هذا إضافة إلى إمكانية الاستخدام المجاني للقطارات أو المترو أو الحافلات داخل المدن خلال أيام المباريات، وقد أثبتت "هوية المشجع" نجاحها في عملية تنظيم كأس العالم 2018 واستفاد منها أكثر من مليوني مشجع كروي توافدوا على روسيا من الخارج على مدار فترة البطولة.

وأعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي اللجنة المنوط بها جميع الاستعدادات اللازمة لكأس العالم، إطلاق برنامج "بطاقة هيّا" التي تشكل بوابة الدخول الحصرية لحضور مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث توفر "بطاقة هيّا" للمشجعين من داخل قطر وخارجها عدداً من المميزات الكبيرة خلال فترة البطولة.

مميزات "بطاقة هيّا"

وتعد "بطاقة هيّا" بمنزلة تصريح دخول إلى دولة قطر خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كما تحتوي على العديد من المزايا أهمها دخول الملاعب الثمانية للمونديال وتوفير استخدام مواصلات النقل العام بصورة مجانية، بما في ذلك الحافلات ومترو الدوحة والترام، فضلاً عن مزايا أخرى تضاف إليها باستمرار، وقد تم تطوير البطاقة بعدة خيارات خاصة فيما يتعلق بعملية التسجيل، والمميزات المعلن عنها حتى الآن تتيح للجماهير دخول الأماكن السياحية والمواصلات ودخول الملاعب، وتتضمن العديد من المزايا الأخرى، إلى جانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

ويمكن لحاملي تذاكر المباريات التسجيل للحصول على "بطاقة هيّا" عبر بوابة الموقع الإلكتروني: Qatar2022.qa/ar، وتطبيق "هيّا إلى قطر 2022" الذي يمكن تحميله على أجهزة "iOS" و "Android".

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد للإعلان عن إطلاق "بطاقة هيّا"، قال السيد محمد الكواري ممثل لجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم FIFA قطر 2022، إن اللجنة تعمل مع شركائها من الجهات المحلية والإقليمية والدولية لضمان تجربة آمنة للجماهير خلال المونديال.. مشيراً إلى أن اللجنة لن تألو جهداً في اتخاذ أي إجراء من شأنه تعزيز أمن وسلامة الجماهير وجميع الموجودين في الدولة بأعلى المعايير الأمنية.

وشدد الكواري على أن "بطاقة هيّا" ستكون إلزامية لجميع المشجعين لدخول الدولة ودخول ملاعب البطولة خلال فترة المونديال، كما أنها توفر لصاحبها الدخول متعدد السفرات بجانب عدد من الميزات لتسهيل الإجراءات الأمنية خلال البطولة لضمان أمن وسلامة الجماهير.

وأضاف أن هناك العديد من المزايا التي شكلت فارقاً كبيراً بالنسبة للبطاقة مقارنة بالأحداث الرياضية السابقة، حيث تم تطويرها بعدة خيارات خاصة فيما يتعلق بعملية التسجيل، منوهاً بأن الجميع سيلاحظ الفرق في طريقة التسجيل، حيث أصبحت سهلة وبسيطة للغاية.

Fhc8lGFWAAESqMd.jpeg

وتعتبر "بطاقة هيّا" أيضًا بوابة لحجز أماكن الإقامة خلال بطولة كأس العالم، كما يمكن للمشجعين من خارج قطر حجز أماكن إقامتهم من خلال منصة البلد المضيف الرسمية، التي توفر خيارات متنوعة ومنها الوحدات السكنية والفلل والفنادق العائمة وغيرها، وبإمكان المشجعين من حاملي تذاكر مباريات البطولة حجز أماكن إقامتهم عبر المنصة الرسمية، ولا تتجاوز تكلفة الإقامة في بعض الشقق 80 دولاراً أمريكياً لليلة الواحدة، فيما يبلغ حجز بعض الغرف في الفنادق العائمة، التي تشتمل على مطاعم وتوفر العديد من الأنشطة الترفيهية، حوالي 180 دولاراً فقط لليلة الواحدة.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عمان والأردن، قررت السماح لحاملي بطاقة "هيّا" بالدخول لأراضيها، ومنحهم تأشيرات لعدة سفرات دون الحاجة إلى موافقات مسبقة، وكذلك إعداد برامج وأنشطة ترفيهية، وتسيير رحلات جوية يومية إلى الدوحة خلال فترة كأس العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo