دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قطر تشارك في الدورة "27" للمؤتمر العام للأوزان والمقاييس

16/11/2022 الساعة 10:22 (بتوقيت الدوحة)
سعادة المهندس محمد بن سعود محمد المسلم رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس
سعادة المهندس محمد بن سعود محمد المسلم رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس
ع
ع
وضع القراءة

 تشارك دولة قطر في أعمال الدورة الـ27 للمؤتمر العام للأوزان والمقاييس، التي تعقد بقصر المؤتمرات في مدينة فرساي الفرنسية، على مدى أربعة أيام من 15 وحتى 18 نوفمبر الجاري.

ويمثل دولة قطر في المؤتمر، سعادة المهندس محمد بن سعود محمد المسلم، رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، ضمن عدد من الوفود التي تمثل أكثر من مئة دولة على مستوى العالم.

ويمثل المؤتمر العام للأوزان والمقاييس (المترولوجيا) الذراع التشريعية للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس، وهو منظمة علمية دولية أنشئت بموجب معاهدة المتر الدولية التي وقعت في باريس عام 1875، بهدف تنسيق المواصفات القياسية الدولية للمقاييس وتطوير النظام المتري والحفاظ على النظام الدولي للوحدات.

ويناقش المؤتمر خلال فترة انعقاده، العديد من الموضوعات الفنية والعلمية والتقارير المقدمة من كل من: اللجنة الاستشارية للمترولوجيا أو علم القياس في الكيمياء والبيولوجيا، واللجنة الاستشارية للقياس الضوئي والإشعاعي، واللجنة الاستشارية للقياس الحراري، واللجنة الاستشارية للإشعاع المؤين، وغيرها من اللجان العلمية والفنية، إلى جانب استعراض أوراق العمل المقدمة من المنظمات الدولية المشاركة، منها: المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمنظمة الدولية للتقييس.

كما سيتم خلال المؤتمر مناقشة عدد من الموضوعات الحيوية على الساحة الدولية منها: دور قياس الوقت والتردد في البعثات الفضائية، ودور المقاييس في دقة الرصد، وتغيرات المناخ باستخدام الأقمار الصناعية، ودقة التشخيص الطبي كجزء من الاستعداد المترولوجي للجوائح المستقبلية المحتملة، فضلا عن استعراض واعتماد خطة عمل المكتب الدولي للأوزان والمقاييس للفترة 2027 - 2024، والتي تغطي عدة مجالات منها المقاييس الفيزيقية ومقاييس الزمن والمقاييس الكيميائية.

ومن أبرز القرارات المعروضة على المؤتمر للاعتماد، مشروع قرار حول إعادة تعريف الثانية، وآخر حول الاستخدام والتطور المستقبلي للتوقيت العالمي، ومشروع ثالث حول توسيع مجال الرموز التي تسبق النظام الدولي للوحدات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo