دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

في إطار تحديث التشريعات ومواكبة المتغيرات

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بشأن الملكية الفكرية

16/11/2022 الساعة 16:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع، رحب مجلس الوزراء بقادة الدول الشقيقة والصديقة، ورؤساء الوفود الذين سيشاركون حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" في افتتاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 يوم الأحد المقبل.

ترحيب بالوفود والمنتخبات

كما رحب المجلس بوفود ومنتخبات دول العالم المشاركة في البطولة، وأعرب عن اعتزاز دولة قطر باستضافة هذه البطولة وما تمثله من ثقل عالمي كبير، وما ترمز إليه من معان وقيم إنسانية رفيعة، مؤكدا أن دولة قطر، ومنذ أن نالت شرف تنظيم بطولة كأس العالم، ظلت تعمل بجد وثقة من أجل إنجاز بطولة استثنائية تتوافر لها كل مقومات النجاح، وتعكس إنجازات الشعب القطري وكرمه، وأصالة وحضارة وثقافة العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وتمنى المجلس للجميع قضاء أيام مليئة بالمتعة والسعادة في رحاب دولة قطر، ووسط ترحيب شعبها باستضافة هذا الحشد من شعوب دول العالم، وفي هذا الحدث التاريخي الذى يجسد روح التآخي والتواصل الثقافي والتعارف بين الشعوب، ويعمق بينها مشاعر التآلف والتسامح والتعاون.

النظر في جدول الأعمال

وبعد ذلك، نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولا- الموافقة على مشروع قانون بشأن التدابير الحدودية لحماية الملكية الفكرية.

ويأتي إعداد مشروع القانون ليحل محل القانون رقم (17) لسنة 2011 بشأن التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية، في إطار تحديث التشريعات ومواكبة المتغيرات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز دور الجمارك في مكافحة التعدي على حقوق الملكية الفكرية، وذلك عن طريق وقف إجراءات التخليص والإفراج عن البضاعة المستوردة أو المصدرة أو المعاد تصديرها التي تحمل علامات تجارية مقلدة أو تمثل حقوق طبع منتحلة، والمساهمة في مكافحة الغش التجاري وجرائم غسل الأموال المرتبطة بها.

ثانيا- الموافقة على مشروع قرار رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بإصدار الهيكل التنظيمي للوكالة.

ثالثا- الموافقة على مشروع قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن تحديد نسبة سنوية من ريع الوقف تخصص لعمارته وإعادة إعماره.

ويأتي إعداد مشروع هذا القرار في إطار تنفيذ أحكام القانون رقم (9) لسنة 2021 بشأن الوقف.

رابعا- الموافقة على:

1- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموهبة والإبداع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" في المملكة العربية السعودية.

2- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي ترجمة ونشر الكلاسيكيات بين وزارة الثقافة في دولة قطر والإدارة الوطنية للصحافة والنشر في جمهورية الصين الشعبية.

خامسا- تابع مجلس الوزراء الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، واتخذ في هذا الشأن القرار المناسب.

سادسا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة:

1- تقرير عن أعمال اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

2- تقرير عن سير أعمال وإنجازات هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo