"الاتصالات" تشارك في اجتماع مديري برامج الحكومة الإلكترونية العرب

16/11/2022 الساعة 17:18 (بتوقيت الدوحة)
مشاعل علي الحمادي
مشاعل علي الحمادي
ع
ع
وضع القراءة

شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الاجتماع العاشر لمديري برامج الحكومة الإلكترونية العرب، الذي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" في بيت الأمم المتحدة ببيروت، بالتزامن مع الاجتماع الحكومي للجنة التكنولوجيا من أجل التنمية.

ومثلت الوزارة، في الاجتماع، السيدة مشاعل علي الحمادي المكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بعد).

وسلط الاجتماع الضوء على مبادرات الدول العربية في مجال التحول الرقمي الحكومي والسياسات والتدابير ذات الصلة في المنطقة العربية، إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه البرامج الوطنية للحكومة الرقمية وفرص التعاون العربي في هذا المجال، والمبادرات والمشاريع المشتركة بين الدول العربية، إلى جانب عرض أنشطة “الإسكوا” في مجال تقييم التنمية الرقمية الوطنية.

من جهتها، استعرضت السيدة مشاعل الحمادي، خلال مشاركتها في الجلسة الخاصة بمبادرات الدول العربية الأعضاء في التحول الرقمي الحكومي ضمن اجتماع مديري الحكومة الإلكترونية، الإنجازات التي حققتها استراتيجية حكومة قطر الرقمية، إلى جانب المشاريع والبرامج التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتسريع عملية التحول الرقمي في قطر.

وفي نفس الإطار، استعرضت السيدة ميثة مبارك الجبر النعيمي الوكيل المساعد لشؤون مكتب الرئيس في المجلس الأعلى للقضاء، مشاريع التحول الرقمي في المنظومة القضائية، ومنها النظام الإلكتروني للتقاضي "المحاكم" والذي عزز من جودة الإجراءات وساهم بدعم سرعة الفصل بالدعاوى التي وصلت لنسبة 94% خلال سنة 2022.

وتمت مشاركة ملف تطبيق “قطر للتعليم” الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في يناير 2022 وذلك لأتمتة العملية التعليمية ودعم عملية التحول الرقمي في التعليم ليتم ضم العرض الخاص بنظام قطر للتعليم في التقرير الصادر عن “الإسكوا”.

وفي تعليقها على هذه المشاركة، قالت السيدة مشاعل الحمادي، إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحرص على المشاركة في الاجتماعات والفعاليات الإقليمية والدولية، وذلك بهدف تبادل الخبرات والتجارب في كل ما يتعلق بقطاع الاتصالات والتحول الرقمي والتكنولوجيا الرقمية، فضلا عن استعراض تجارب دولة قطر الرائدة في هذا المجال.

وذكرت أن الوزارة أطلقت، من خلال استراتيجية حكومة قطر الرقمية السابقة، العديد من البرامج في مجال التحول الرقمي وتم تحقيق الكثير من الإنجازات التي تساهم في دعم وتعزيز كفاءة العمل الحكومي، فضلا عن النهوض بالاقتصاد الرقمي في البلاد، لافتة إلى أنه يسعدها مشاركة هذه الإنجازات مع المسؤولين عن برامج الحكومة الإلكترونية في العالم العربي ومع المسؤولين في “الإسكوا” في مسعى للتعاون أكثر على المستوى العربي في قطاع التحول الرقمي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo