يقع على مقربة من استاد البيت

منتزه الخور متنفس مثالي لجماهير المونديال

16/11/2022 الساعة 18:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يعد منتزه الخور من أبرز الوجهات الترفيهية للعائلات في دولة قطر، وقد افتتح عام 1983، ثم تم تطويره وصيانته وإعادة افتتاحه في 16 فبراير 2020.

وتبلغ مساحة المنتزه حوالي 240 ألف متر مربع، ويقع على بعد 55 كيلومترا من الدوحة، وبضعة كيلومترات من “استاد البيت” أحد ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022، ولذلك سيكون وجهة مثالية لجماهير المونديال ومتنفسا لها خلال مدة البطولة.

ويتميز المنتزه بمسطحاته الخضراء الشاسعة وأشجاره الكثيرة مثل "القرط والسدر وغيرهما"، ويستضيف أكثر من 500 ألف زائر سنويا، وينقسم إلى جزأين رئيسيين، بيئي ويمثل حوالي 35% من المساحة الكلية للمنتزه، والآخر ترفيهي ويمثل 56%.

الجزء البيئي

ويتمثل الجزء البيئي في حديقة حيوان مميزة تبلغ مساحتها (1335 مترا) تحتوي على أكثر من 315 حيوانا من 49 نوعا وفصيلة منها: الأسود، والنمور، والفهود (الجاكوار، والشيتا)، والتماسيح، والدببة، والزراف، والغزلان (الأرقب، والسيكا)، والنعام الإفريقي، والنعام الأسترالي، والماعز القزم، والقرود، والقرود الأقزام النادرة، والشمبانزي، ووحيد القرن، وقطط آسيوية وبرية، والحمر الوحشية.

كما يضم الجزء البيئي قفص الطيور الذي يعتبر من أكبر الأقفاص، حيث تبلغ مساحته (11 ألفا و400 متر مربع) وبارتفاع 40 مترا ويحتوي على العديد من الطيور منها الببغاء، والطاووس، والماكاو، والكاسكو الإفريقي، وطائر الحب، والحمام البري "أبو طوق"، وطائر أمازون، والفلامنجو، وأبو منجل، والإوز الأبيض، والبط الأبيض، والدجاج الحبشي.

ويحتوي الجانب البيئي من منتزه الخور للعائلات على عيادة بيطرية لخدمة الطيور والحيوانات، إلى جانب متحف مكيف، تبلغ مساحته (1200 متر مربع)، وبه صالة عرض، وقاعة محاضرات مدرجة تصلح لأغراض كثيرة ومتنوعة.

الجزء الخدمي

وفيما يتعلق بالجزء الخدمي الترفيهي فيحتوي على منطقتين لألعاب الأطفال مغطاتين بأرضية مطاطية بمساحة (4000 متر مربع) تناسبان الأعمار السنية المختلفة، ويحتوي المنتزه أيضا على بحيرة صناعية تبلغ مساحتها حوالي 2500 متر مربع، وبه منطقة مغطاة مكيفة وفناءات خارجية تطل على البحيرة، وشلالات ونوافير، ومطعم للعائلات يرتفع عن مستوى المسطحات الخضراء المحيطة به بحوالي مترين اثنين.

ويضم الجزء الترفيهي مسرحا رومانيا مكشوفا وهو عبارة عن مدرجات تتسع لـ 400 شخص، وبه إضاءات ليلية، وغرف لتغيير الملابس والتجهيزات المسرحية بمساحة (160 مترا مسطحا)، ومنطقة مخصصة للتزلج وبها ارتفاعات وانحدارات ويصل الارتفاع إلى 3 أمتار وتقع بجوار المسرح الروماني.

الجزء الترفيهي

ويحتوي الجانب الترفيهي من منتزه الخور للعائلات على منطقة بها ملعب غولف وملعب كرة سلة، مخصصة للأعمار المختلفة وتبلغ مساحتها حوالي 2500 متر مربع وتلاقي إقبالا كبيرا من الزائرين.

كما يضم منتزه الخور ما يزيد على 42 نوعا من الأشجار والشجيرات والنباتات المعمرة المختلفة، إضافة إلى العديد من الزهور الموسمية، وبه مسجد يتسع لـ 360 مصليا من الرجال والنساء، ومبان إدارية ومكاتب للموظفين، ومناطق للحمامات موزعة على أرجاء المنتزه، كما يحتوي على 700 موقف للسيارات و13 موقفا خاصا لذوي الإعاقة و6 مواقف للباصات.

وفيما يتعلق بمواعيد الزيارة، فإن منتزه الخور للعائلات يفتح أبوابه من الساعة 8 صباحا إلى 10 مساء جميع أيام الأسبوع للعائلات، ما عدا يوم الأحد يكون عاما، علما بأن آخر موعد لبيع التذاكر الساعة 8 مساء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo