دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أوروبا: نريد تعزيز انخراطنا في الخليج اقتصادياً وأمنياً

19/11/2022 الساعة 10:42 (بتوقيت الدوحة)
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
ع
ع
وضع القراءة

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي يريد تعزيز انخراطه في منطقة الخليج العربي اقتصادياً وأمنياً.

وأضافت دير لاين، في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الـ18 للأمن الإقليمي (حوار المنامة 2022) في العاصمة البحرينية: إنه "من المهم بناء علاقات جديدة بين دول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي".

وشددت على أن "العالم يحتاج إلى هندسة أمنية أقوى ضد انتشار الفوضى، ونحن نعلم هذا بأوروبا، وهو أمر مهم أيضاً هنا في الخليج وأوروبا مستعدة للقيام بدورها".

وتابعت: "نريد تعزيز انخراطنا في المنطقة اقتصادياً وأمنياً، فنحن نريد تعاوناً أوثق بشأن الأمن البحري لضمان ممرات شحن آمنة".

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوربي سيعين ممثلاً خاصاً للخليج، داعية إلى توحيد الجهود من أجل الأمن الجماعي.

وانطلقت، مساء أمس، أعمال المنتدى الـ18 للأمن الإقليمي "حوار المنامة 2022" بمشاركة وفود رفيعة المستوى من وزراء ومسؤولين أمنيين وقادة عسكريين وأكاديميين من مختلف دول العالم.

وفي كلمته بافتتاح المنتدى أكد مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي بالبحرين، اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أهمية الشراكة الاستراتيجية الفاعلة والمتنامية على صعيد إقليمي ودولي.

وشدد على ضرورة دعم جهود ترسيخ الأمن والسلام في المنطقة والعالم، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة للجميع.

ولفت إلى أهمية الملتقيات الدولية التي يتم تبادل الرؤى والأفكار فيها حيال التطورات والمستجدات الإقليمية ذات الأولوية، والتي ترسم الصورة المتكاملة للعمل الدولي المشترك في مواجهة التحديات الأمنية.

وتتواصل، اليوم السبت، فعاليات المنتدى بأربع جلسات؛ الأولى بعنوان "شراكات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo