من خلال تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات والخدمات لدعم البطولة

وزارة البلدية تستعرض مساهمتها في خدمة استضافة المونديال

19/11/2022 الساعة 20:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ساهمت وزارة البلدية منذ فوز دولة قطر باستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في إنجاح هذا الحدث العالمي الكبير، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات والخدمات التي تدعم البطولة.

وقامت الوزارة، وبالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بإعداد الخطط العامة والمتعلقة بدور الوزارة في فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022، ومن أهمها توفير 110 معدات تخصّصية، و6,295 حاوية بلاستيكية بأنواع وأحجام مختلفة وكذلك توفير 1676 من العمالة المؤقتة والدائمة، إلى جانب 311 مركبة ما بين معدة وسيارة، وتجهيز وتوفير 3 محطات ترحيل متنقلة للطوارئ لجمع المخلفات بجانب ملاعب كأس العالم الثمانية لخدمات النظافة العامة والتدوير.

تطبيق نظام فرز النفايات

وخلال فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستقوم وزارة البلدية بتطبيق نظام فرز النفايات في حاويات مخصصة للمواد القابلة لإعادة التدوير، ضمن البرنامج المتكامل لفرز النفايات الذي تنفذه الوزارة، وسيتم خلال البطولة تطبيق تقنية محطات ترحيل النفايات، حيث تبلغ سعة كل محطة 20 طناً، ويبلغ عدد المحطات التي تم تجهيزها خلال فترة المونديال 4 محطات ترحيل ثابتة، و3 محطات متنقلة.

وأكدت وزارة البلدية جاهزية مركز معالجة النفايات بمدينة مسيعيد لاستقبال جميع النفايات أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والذي يُعد أكبر مركز معالجة في الشرق الأوسط، حيث يستوعب 2300 طن نفايات يومياً، تتم معالجتها بشكل كامل.

وتستهدف دولة قطر، ممثلة بوزارة البلدية، من خلال هذه المنظومة المتكاملة لإدارة النفايات، إعادة تدوير ما نسبته 60 بالمئة من النفايات وتحويل الـ40 بالمئة المتبقية من النفايات إلى طاقة كهربائية، من أجل بطولة كأس عالم نموذجية وصديقة للبيئة.

زراعة مليون شجرة

وفي مجال الحدائق العامة والمساحات الخضراء، انتهت الوزارة من تنفيذ وتسليم حدائق شرق راس أبوعبود، وأم السنيم، وحديقة الباندا، وروضة الخيل، ومنتزه الخور. ويجري العمل حاليًا على الانتهاء من إنجاز حديقة دحل الحمام، وحديقة برزان الأولمبية، ومنتزه الوكرة، وتم الاقتراب من زراعة مليون شجرة بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والمجتمع المدني.

وشهدت السنوات الأخيرة قفزة كبيرة في أعداد الحدائق العامة بدولة قطر، حيث ارتفع عددها إلى 148 حديقة في عام 2022، بعد أن كانت 56 حديقة في عام 2010.

كما اهتمت وزارة البلدية بتأهيل وتطوير 8 شواطئ، ضمن المرحلة الأولى التي تشمل 18 شاطئاً، وهي: صفا الطوق - الفركية - سميسمة - الغارية – سيلين- الوكرة للعائلات- الوكرة العام – الخرايج.

كما تم تفعيل المرافق العامة والأكشاك لخدمة جماهير كأس العالم FIFA قطر 2022، وتركيب 85 كشكاً، و370 وحدة من الحمّامات المؤقتة.

وفيما يخص الأعمال التجميلية قامت الوزارة بصيانة 300 مبنى، وهدم 287 عقارًا من العقارات التي تحتاج إلى أعمال هدم، وإضافة لمسات تجميلية لما يقارب من 23 كيلومترًا من واجهات المباني.

200 مبنى

وقامت وزارة البلدية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتذليل الصعاب وتسريع جميع الإجراءات الخاصة باستضافة جماهير كأس العالم، من خلال تسريع وتسهيل إجراءات إصدار شهادات إتمام البناء للمشاريع الفندقية والسكنية المقدمة من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي وقد تجاوز عدد هذه المباني 200 مبنى ما بين مبانٍ فندقية وعمارات سكنية ومجمّعات سكنية.

وفي مجال الرقابة وسلامة الأغذية تقوم وزارة البلدية ممثلة بالأجهزة المختصة بجميع البلديات، وفريق التفتيش المُشرف على سلامة الأغذية أثناء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بالإشراف على جميع الأغذية التي تقدم في جميع الملاعب، ومناطق الفعاليات والمهرجانات بالنطاق الخارجي للملاعب، ومراكز تدريب الفرق المشاركة، والمركز الإعلامي الرئيسي (مركز قطر للمؤتمرات)، ومناطق تجمع المشجعين، بالإضافة إلى حوالي 20 ألف مُنشأة غذائية بمختلف أنحاء الدولة، وموردي الأغذية لجميع المواقع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo