دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"قطر للتنمية" يدعم تدريبًا ناجحًا لأخصائيات العيون بمناطق النزاع

22/11/2022 الساعة 17:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نفذت مبادرة "النساء في مناطق النزاع"، التي يقودها صندوق قطر للتنمية، محاكاة ناجحة لتقنيات جراحة العيون والتمريض، من خلال طائرة مستشفى العيون، التابعة لمؤسسة “أوربيس”.

وقامت مجموعة من المتخصصات بمجال العناية بالعيون، اللاتي يتلقين الدعم الإنساني من دولة قطر، بإجراء المحاكاة على متن هذه الطائرة، تحت إشراف الصندوق، وبالتعاون مع جمعية قطر الخيرية، وذلك على مدار أسبوع كامل خلال شهر نوفمبر الجاري.

برنامج تدريبي دولي

وتعد المحاكاة أول برنامج تدريبي دولي للمستشفى، منذ جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، وتم تصميمها من أجل توفير تدريب مناسب للسيدات اللاتي لا يستطعن الوصول عادة إلى الفرص التدريبية، حتى يتم تمكينهن لدعم المزيد من الأشخاص داخل مجتمعاتهن.

وانضمت إلى البرنامج التدريبي مشاركات من 7 دول، هي: أفغانستان، والعراق، وليبيا، والسودان، والصومال، وسوريا، واليمن، بهدف الحصول على تدريب محاكاة متعمق على تقنيات جراحة العيون، على أيدي متطوعي وموظفي ومتخصصي “أوربيس”.

ويندرج المشروع التدريبي ضمن المبادرة الجديدة لصندوق قطر للتنمية، التي أطلقها على هامش أعمال الدورة الـ 77، للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، سبتمبر الماضي، سعيا لتمكين النساء في المجتمعات المتأثرة بالنزاعات، وتحفيزهن على مواجهة الأزمات.

استخدام الواقع الافتراضي

واستخدم البرنامج التدريبي الواقع الافتراضي، والأطراف الصناعية المتطورة، ودمى بشرية متطورة، كي تستطيع المشاركات المتخصصات بطب العيون، بناء وتطوير مهاراتهن، حيث تم استخدم قرابة 200 عين صناعية خلال التدريب.

ونوهت الدكتورة إسراء النيهوم، جراحة عيون من ليبيا، في تعليق لها بمضمون البرنامج التدريبي قائلة : "لقد كان أسبوعا رائعا، ومركزا للغاية ومليئا بالمعلومات، حيث شارك المتطوعون الخبراء معنا كل ما تعلموه على مر السنين، لقد تعلمنا الكثير في فترة قصيرة".

وأضافت "ليس لدينا إمكانية الوصول إلى نفس المعدات والتقنيات، وليس مألوفا الحصول على هذا النوع من المحاكاة في مكان عملي، الأمر الذي جعلني سعيدة بالحصول على هذا التدريب".

د. إسراء النيهوم: طبيبات العيون في تزايد بليبيا وأصبحن أكثر قدرة على المنافسة بهذا المجال

ولفتت في سياق متصل إلى أن طبيبات العيون في تزايد بليبيا، وأصبحن أكثر قدرة على المنافسة بهذا المجال، مؤكدة أن تمكينهن من الوصول لهذا التدريب، وتعلم كيفية تطبيق التقنيات الحديثة، يعد أمرا جيدا.

طبيبات مناطق الصراع

من جهتها، قالت الدكتورة ساميتا مولاني، استشارية طب وجراحة العيون، ومتطوعة من “أوربيس”: "لقد حضر التدريب مشاركات من مناطق يمكن أن يؤدي الصراع فيها إلى كبت قدرتهن على التعلم، لذا ضم البرنامج شابات لديهن شغف كبير بطب العيون"، مشيرة إلى أنه على مدار أسبوع، ناقشت الشابات تحدياتهن الشخصية والمهنية، حيث أضحت المجموعة عائلة واعدة، تدعم وتوجه بعضها البعض".

د. ساميتا مولاني: المسؤولون التنفيذيون القطريون والخطوط القطرية ومطار حمد قدموا الدعم اللازم للمبادرة

وذكرت مولاني أن العديد من الجهات عملت معا لتنفيذ هذا البرنامج، مشيرة إلى أن المسؤولين التنفيذيين القطريين، والخطوط الجوية القطرية، ومطار حمد الدولي، قدموا الدعم اللازم للطائرة، التي تعتبر المستشفى التعليمي الوحيد لطب العيون، والمعتمد عالميا، على متن طائرة MD-10.

وبدورها، قالت الدكتورة ماريا روميرو، المديرة المساعدة للخدمات السريرية في المستشفى في تعليق: "تشرفت بقيادة البرنامج، إذ هناك 112 مليون امرأة يعانين من فقدان البصر على مستوى العالم، وتوفر العاملات في المجال أمر بالغ الأهمية، ومن المهم لنا أن نوجد الفرص وندعم تقدمها".

وأكدت روميرو على أهمية الشراكات القوية والعمل الجماعي، باعتباره أمرا حيويا وضروريا، لتقليل العمى، في كل مكان، معتبرة أنه "من دون أفراد ومؤسسات متشابهين في التفكير، فإن مثل هذه المشروعات غير ممكنة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo